كتب : خالد طلعت | الإثنين، 19 يناير 2004 - 00:00

اختيارات محسن صالح هل هى الأفضل ؟؟

اختار محسن صالح المدير الفنى لمنتخب مصر قائمة من 22 لعبا للسفر بهم الى تونس لخوض نهائيات كأس الأمم الأفريقية والتى ستنطلق بعد أيام , وفور اعلان القائمة النهائية للاعبين اختلفت اراء الجماهير و النقاد حول اللاعبين المختارين و أكد البعض ان هناك لاعبين يستحقوا الانضمام للمنتخب و لم يختارهم محسن كما أكد البعض الأخر ان بعض اللاعبين المختارين ليسوا على المستوى الذى يؤهلهم لتمثيل مصر فى هذا المحفل الأفريقى الكبير , دعونا نخوض فى التشكيلة و نضع أنفسنا مكان محسن صالح ونرى هل هذه هى التشكيلة الأفضل والأمثل أم لا .

أولا فى مركز حراسة المرمى : نادر السيد - عبد الواحد السيد - عصام محمود

بكل تأكيد ان اختيار نادر و وحيد اختيار موفق ولا يختلف عليه 2 و لكن هل عصام محمود أفضل من الحضرى ؟؟

أعتقد أن اختيار الحضرى كحارس ثالث كان هو الأفضل وذلك لنقص خبرة عصام محمود الافريقية خاصة انه لم يخض أى مباراة افريقية سواء مع انبى او مع المنتخب , وقد يحدث لا قدر الله ان يتعرض أحد الحارسين (نادر ووحيد) للاصابة ويتعرض الاخر للايقاف ووقتها سيشارك عصام محمود , واتمنى من كل قلبى ان لا يحدث ذلك .

ثانيا : خط الدفاع : اختار محسن صالح 6 مدافعين هم : وائل القبانى - بشير التابعى - وائل جمعة - عمرو فهيم - عماد النحاس - عبد الظاهر السقا .

بلا شك ان اختيار خط الدفاع موفق بدرجة 100 % خاصة ان هؤلاء الـ 6 هم الأفضل فى الوقت الحالى بلا منازع خاصة بعد اصابة مدحت عبد الهادى وعمرو الدسوقى .

ثالثا : الجهة اليمنى : احمد حسن - احمد فتحى - محمد بركات .

تبدو اختيارات محسن فى الجهة اليمنى سيئة للغاية وقد خانه التوفيق فيها فلا يستحق الانضمام من هذا الثلاثى سوى أحمد حسن فقط , أما بركات فلم يعد يعطى للمنتخب منذ رحلة احترافه العربية كما ان فتحى مازال يحتاج بعض الخبرة لخوض هذا المعترك القوى وكان الأجدى لمحسن أن يضم اسلام الشاطر (أفضل باك يمين فى مصر) و حسن مصطفى (الواعد) و أعتقد أن هذا الثنائى لو كان انضم للزمالك و الاهلى منذ شهر فقط لكان وقع عليهما الاختيار !!

رابعا : الجهة اليسرى : طارق السعيد - طارق السيد - حازم امام

تبدو اختيارات محسن فى هذه الجبهة موفقة الى حد ما ولكن كان لابد ان ينضم اليهم سيد معوض الذى يؤدى أفضل مواسمه هذا الموسم و هو شعلة نشاط لا تهدا و يعد حاليا أفضل باك شمال فى مصر .

خامسا : الوسط المدافع : حسام غالى - تامر عبد الحميد - هانى سعيد - هادى خشبة

يعد هذا المركز هو أسوأ اختيارات محسن على الاطلاق حيث كان من المفروض أن يكتفى بالثنائى تامر و هادى وهما الاجدر على ملء هذا المكان لانهما الافضل و كان يجب ان يستبعد هانى سعيد الذى لم يقدم اى شىء يذكر لمنتخب مصر على مدار سنين و أيضا حسام غالى الذى لا يلعب مع فريقه منذ 6 شهور كاملة , ووجود 4 لاعبين فى مركز يحتاج الى لاعب واحد فقط كتير قوى !!!

سادسا : الهجوم : احمد حسام (ميدو) - احمد بلال - عبد الحليم على

لا خلاف حول ميدو وبلال , ورغم انى شخصيا لست مقتنع بامكانيات حليم كمهاجم دولى يمثل منتخب مصر ولكن للأسف مفيش غيره فهو يعتبر (أحسن الوحشين) , ولكن كان يجب على محسن اختيار مهاجم رابع (بدلا من غالى او هانى) لأن وجود 3 مهاجمين فقط ضمن 22 لاعب يعد خطأ فاذا لا قدر الله تعرض واحد منهم للاصابة فهذا معناه ان يلعب المهاجمبن الاخرين جميع مباريات البطولة بالكامل و هذا خطأ كبير , وكان من الممكن ان يضم محسن صالح أحد المهاجمين على سبيل المثال محمد محسن ابو جريشة او محمد ابو تريكة مع الابتعاد تماما عن جمال حمزة .

أخيرا بالتوفيق لمنتخب مصر .

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات