شوماخر يتوج بطلا للعالم فى الفورميولا وان للمرة السابعة

الأحد، 29 أغسطس 2004 - 18:07

كتب : شادي أمير

فاز الفنلندى كيمى رايكونن سائق فريق مرسيدس مكلارين الذى ينافس فى سباقات سيارات الفئة الأولى (فورميولان وان) بسباق الجائزة الكبرى ببلجيكا يوم الأحد ، إلا أن البطل الحقيقى للسباق كان الألمانى مايكل شوماخر سائق فيرارى الذى حل ثانيا , لأنه توج بطلا للعالم للمرة السابعة فى تاريخه والخامسة على التوالى.

وقطع رايكونن السباق في زمن قدره ساعة و32 دقيقة و35,274 ثانية , وجاء شوماخر في المركز الثاني بفارق 3,132 ثانية , وحل البرازيلي روبنز باريكيللو سائق فريق فيراري ثالثا بفارق 4,371 ثانية.

واحتل كل من : البرازيلي فيليب ماسا والإيطالي جيانكارلو فيسيكلا سائق فريق صاوبر , والنمساوي كريستيان كلين سائق فريق جاجوار , والأسكتلندي ديفيد كولتهارد سائق فريق مكلارين , والفرنسي اوليفير بانيس سائق فريق تويوتا , والإيطالي يارنو ترولي سائق فريق رينو المراكز من الرابع إلى التاسع , وكان هؤلاء هم الذين أنهوا السباق بعد خروج أحد عشر سائقا.

جاء السباق ممتعا ومليئا بالأحداث الساخنة , فمع بداية السباق تقدم فرناندو الونسو إلى المركز الثاني وديفيد كولتهارد إلى المركز الثالث وتراجع شوماخر إلى المركز الرابع , وبعد المنعطف الأول اصطدم الياباني تاكوما ساتو سائق بار هوندا مع مارك ويبر سائق جاجوار وخرج الإثنان من السباق كما خرج جيانماريا بروني سائق ميناردي وجيورجيو بانتانو سائق جوردان لتخرج سيارة الأمان وتستمر حتى اللفة الرابعة.

و في اللفة الخامسة نجح خوان بابلو مونتويا في تخطي مايكل شوماخر ليصبح رابعا , وفي اللفة الثانية عشرة خرج الونسو من السباق بسبب ثقب في الإطار الأيمن الخلفي , وهو ماحدث مع كولتهارد ولكنه نجح في العودة إلى مركز الصيانة وعاد للسباق مرة أخرى.

وفي اللفة الثامنة عشرة تخطى شوماخر يارنو ترولي ليتقدم إلى المركز الثالث , وتصدر كيمي رايكونن السباق , وفي اللفة التاسعة والعشرين فقد باتون الإطار الخلفي الأيمن واصطدم مع زوتسلت باومجارتنر سائق ميناردي ويخرج الإثنان من السباق وتعود سيارة الأمان للحلبة مرة اخرى , وقلل شوماخر الفارق بينه وبين رايكونن من 12 ثانية إلى ثانيتين فقط.

وفي اللفة السادسة والثلاثين خرج مونتويا من السباق بسبب ثقب في الإطار الأيمن الخلفي , وهذه هي المرة الرابعة التي يفقد فيها أحد الفرق التي تتعامل معهم إطارات ميشلان الإطار الأيمن الخلفي.

وفي اللفة الأربعين تعود سيارة الأمان للحلبة مرة أخرى بسبب حادثة كولتهارد مع كريستيان كلين , ويستكمل السباق من اللفة الثانية والأربعين وحتى النهاية ليفوز رايكونن بثاني سباق في تاريخه والأول له منذ سباق ماليزيا في الموسم الماضي.

بهذه النتيجة يتوج شوماخر بطلا للعالم للمرة السابعة في تاريخه وهو رقم قياسي , ويحتل الألماني صدارة بطولة العالم للسائقين برصيد 128 نقطة قبل أربع مراحل من نهاية الموسم ، متقدما بفارق 40 نقطة كاملة عن زميله باريكيللو ، فى حين يأتى باتون ثالثا برصيد 65 نقطة.

وتحتل فيراري بطولة الصانعين برصيد 216 نقطة , ويأتي فريق رينو في المركز الثاني برصيد 91 نقطة وبار هوندا في المركز الثالث برصيد 83 نقطة.

التعليقات