عقوبات الفيفا ضد إسبانيا تثير استياء الإنجليز!

الأربعاء، 22 ديسمبر 2004 - 15:16

كتب : وكالات

بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

لندن (رويترز) : قوبلت الغرامة الصادرة على الاتحاد الاسباني لكرة القدم بعد هتافات عنصرية من مشجعين اسبان خلال مباراة منتخب بلادهم الودية مع المنتخب الانجليزي في مدريد في نوفمبر بالازدراء في انجلترا.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الثلاثاء تغريم الاتحاد الاسباني 100 الف فرنك سويسري (87340 دولارا).

وكان مشجعون أسبان يقلدون أصوات القرود كلما وصلت الكرة لأحد من لاعبي المنتخب الانجليزي السود خلال المباراة التي انتهت بفوز انجلترا 1-صفر في 17 نوفمبر.

وكان يمكن أن يصدر الفيفا قرارا بأن تلعب اسبانيا مباراتها المقبلة دون جمهور ، لكنه اختار أن يصدر غرامة ويحذر الاتحاد الاسباني من أي تكرار للسلوك العنصري بعد جلسة تأديبية عقدت يوم الثلاثاء.

ولم يرحب الاتحاد الانجليزي الذي دعا الفيفا لاتخاذ عقوبة صارمة بالقرار واكتفى بالقول : "يجب أن يتقبل الاتحاد الانجليزي قرار الفيفا بتغريم الاتحاد الاسباني 100 الف فرنك سويسري. الاتحاد الانجليزي ملتزم تماما بمحاربة العنصرية في كرة القدم على كل مستويات اللعبة".

واستطرد : "ما زلنا ملتزمين بضبط النفس تجاه أي سلوك عنصري في كرة القدم الانجليزي وكلما لعب اي فريق من فرقنا بالخارج. العنصرية بلاء على اللعبة وكل من يهتم بكرة القدم عليه أن يبذل قصارى جهده للتخلص منها".

ووصفت نقابة لاعبي كرة القدم الانجليز العقوبة بأنها "متساهلة للغاية" ، في حين كانت وسائل الاعلام الانجليزية أقل دبلوماسية يوم الاربعاء.

وعلقت صحيفة ذا صن الشعبية في عنوان على العقوبة بكلمة "عار" وكتبت صحيفة التايمز : "فشل الفيفا في القيام بواجبه. الانتهاكات التي استهدفت شون رايت فيليبس واشلي كول ولاعبين انجليز سود اخرين خلال المباراة التي هزمت فيها اسبانيا صفر-1 لم تكن حادثا فرديا في اسبانيا ولكنها كانت الاسوأ".

وهاجمت صحيفة ديلي تلجراف رئيس الفيفا سيب بلاتر الذي أبدى صدمته بما حدث انذاك ، وقالت : "اذا كان بلاتر يرغب في التعامل مع العنصرية بجدية فعليه أن يدرس امكانية اغلاق ملاعب ومطالبة الاتحادات المدانة مثل اسبانيا ومدربها غير اللطيف لويس اراجونيس بتثقيف أنفسهم ومشجعيهم."

وأغضب اراجونيس كثيرين عندما وصف مهاجم ارسنال الانجليزي الاسود تييري هنري "بالحثالة السوداء" في اكتوبر وبسبب تعليقاته المثيرة للجدل حول التاريخ الاستعماري لإنجلترا.

ولم يرد رد فعل يذكر في وسائل الاعلام الاسبانية على عقوبة الفيفا بالرغم من أن متحدثا باسم الاتحاد الاسباني قال لصحيفة "ايه.اس" اليومية : "يتحتم احترام قرار الفيفا ولن نستأنف العقوبة."

وتعيد هذه العقوبة للاذهان الغرامة التي فرضها الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ضد الاتحاد الانجليزي بسبب هتافات عنصرية وأعمال شغب في مباراة بتصفيات بطولة الامم الاوروبية امام تركيا في سندرلاند في ابريل عام 2003 وقدرها 150 الف فرنك سويسري (131 الف دولار).

التعليقات