"الولد الشقي" دي كانيو يثير الجدل في إيطاليا بعد "تحية فاشية"!

السبت، 08 يناير 2005 - 18:37

كتب : وكالات

دي كانيو بقميص وست هام

ميلانو (رويترز) : تعرض باولو دي كانيو مهاجم لاتسيو لانتقادات من شتى طوائف الساحة السياسية في ايطاليا بعدما أظهرته صور وهو يحتفل بفوز فريقه على روما 3-1 بتأدية تحية كالتي كان يستخدمها أنصار النظام الفاشي.

وفي نهاية المباراة التي أُقيمت يوم الخميس توجه دي كانيو نحو مشجعي لاتسيو للاحتفال بالفوز وهو الأول لفريق لاتسيو على روما خلال 11 مباراة.

وأظهرت صور نشرتها الصحف الايطالية يوم السبت دي كانيو وهو يلوح بذراع مفرودة نحو الجمهور ليعيد الى الأذهان "التحية الرومانية" التي كان يستخدمها أتباع الدكتاتور الايطالي بنيتو موسوليني.

وأشادت اليساندرا حفيدة موسوليني التي تنتمي لتيار أقصى اليمين بما فعله دي كانيو وقالت "كم كانت تلك التحية الرومانية جيدة ، انها أسعدتني كثيرا ، ويتعين ان أوجه اليه رسالة شكر".

لكن دي كانيو نفى انه استهدف أي معنى سياسي لتحيته ، وقال لصحيفة جازيتا ديلو سبورت : "انا لاعب كرة محترف ، ولا علاقة لاحتفالاتي بالسلوك السياسي على الاطلاق".

بيد ان وزير شؤون الاتحاد الاوروبي في ايطاليا روكو باتيجليون قال إن للتحية التي فعلها دي كانيو معنى حقيقيا.

وأضاف : "التحية الرومانية تعيد للأذهان ذكريات مؤلمة لكثير من الايطاليين ، يتعين ان يفكر في أحفاد من قتلوا وما سيشعرون به وهم يرون هذا".

وقال اينزو فوشي وهو سياسي من يسار الوسط انه يحترم دي كانيو كلاعب كرة محترف لكنه أُصيب بهلع مما فعله ، وأضاف : "لا يمكن ان تمر هذه الإشارة دون تعليق. انها تعطي شرعية للفاشية."

ولم يخف دي كانيو قط انه من المعجبين بموسوليني ، حيث قال في سيرته الذاتية انه معجب بموسوليني وان الدكتاتور الايطالي "أُسيء فهمه الى حد كبير".

وتألق دي كانيو في مباراة الخميس وسجل هدفا تقدم به لاتسيو في الدقيقة 92 عندما انطلق بين اثنين من المدافعين ليحول كرة طويلة من فابيو ليفراني الى داخل الشباك.

وبهذا الفوز صعد لاتسيو الى المركز الثاني عشر في دوري الدرجة الأولى الايطالي برصيد 02 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن روما صاحب المركز الثامن.

التعليقات