هولندا تهزم التشيك بهدفين وتصعد إلى كأس العالم .. ومعها إنجلترا وبولندا

السبت، 08 أكتوبر 2005 - 23:25

كتب : نصري عصمت

هولندا تأهلت إلى كأس العالم

تغلبت هولندا على مضيفتها التشيك بهدفين نظيفين يوم السبت في براج لتضمن التأهل إلى مونديال ألمانيا 2006 وتمنح إنجلترا وبولندا تذكرتي التأهل إلى النهائيات لضمان إحداهما احتلال صدارة المجموعة السادسة وحصول الأخرى على لقب أفضل ثاني.

أحرز هدفي هولندا رافاييل فان دير فارت في الدقيقة 30 وباري أودام في الدقيقة 37.

وشهدت المباراة احتساب ركلة جزاء لصالح التشيك في الدقيقة 21 إلا أن توماس روزيسكي أهدر فرصة تقدم فريقه عندما صد الكرة الحارس الهولندي إدوين فان دير سار.

وبهذه النتيجة ترفع هولندا رصيدها إلى 31 نقطة لتحلق في صدارة المجموعة الأولى ، وتليها رومانيا التي أنهت جميع مبارياتها برصيد 25 نقطة ، ثم التشيك في المركز الثالث برصيد 24 نقطة ، وتحتاج الأخيرة للفوز خارج ملعبها على فنلندا يوم الأربعاء لتضمن الدخول إلى ملحق أفضل الثواني.

ويقضي نظام التأهل إلى كأس العالم عن القارة الأوروبية بصعود أوائل المجموعات الثمانية ، بالإضافة لأفضل منتخبين يحصلان على المركز الثاني من بين المجموعات الثمانية ، على أن تلعب الفرق الست التي تحتل المركز الثاني المجموعات الأخرى مع بعضها ذهابا وإيابا ، ليتأهل ثلاثة منها فقط إلى المونديال.

ونظرا لاحتواء بعض المجموعات الأوروبية على ست فرق وأخرى على سبع فرق ، يقضي نظام التأهل بخصم نقاط الفرق صاحبة المركز الثاني مع الفريق صاحب المركز السابع في مجموعاتها لضمان تكافؤ الفرص بين جميع الثواني ، وهو ما استفادت منه إنجلترا وبولندا.

ورفعت إنجلترا رصيدها إلى 22 نقطة بعد فوزها على النمسا بهدف نظيف يوم السبت لتتأخر بفارق نقطتين عن بولندا متصدرة المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة ، وهو ما يمنح الفريقين أفضلية على كل المنتخبات أصحاب المركز الثاني في المجموعات الأخرى ، مما أدى لصعودهما معا إلى المونديال دون انتظار مباراتهما معا يوم الأربعاء على ملعب أولد ترافورد.

التعليقات