فوز تاريخي للبنان .. وأفريقيا تتألق في اليوم الأول لبطولة العالم لكرة السلة

السبت، 19 أغسطس 2006 - 22:54

كتب : خالد يوسف

نوفتسكي استحق الفوز بالجائزة

حقق المنتخب اللبناني يوم السبت فوزه الأول في تاريخه ببطولة العالم لكرة السلة المقامة حالياً باليابان بعد تغلبه على نظيره الفنزويلي بنتيجة 82-72 للبطولة كما فجر المنتخب النيجيري مفاجأة مدوية بفوزه على المنتخب الصربي حامل اللقب بنتيجة 82-75.

ففي المجموعة الأولى بمدينة سنداي قاد فادي الخطيب المنتخب اللبناني لتحقيق فوزه الأول في على حساب منتخب فنزويلا بإحرازه 35 نقطة ، منها 15 نقطة فقط في الربع الثالث ، ليتصدر قائمة هدافي البطولة ، ومتيحاً الفرصة لوصيف قارة آسيا لحسم اللقاء في الربع الرابع على نظيره اللاتيني الذي عانى من غياب نجمه هيكتور روميرو للإصابة.

وكان جوزيف فوجل زميل الخطيب في نادي الحكمة اللبناني قد نجح بدوره في إحراز 26 نقطة ، بفضل سبع رميات على السلة أحرزها جميعاً ، إلى جانب ست محاولات ناجحة للاستحواذ ليقتنص منتخب بلاده أول نقطتين له في مشاركته الثانية بمونديال كرة السلة ، بعدما خسر كل مبارياته في بطولة عام 2002 بالولايات المتحدة.

وبنفس المجموعة نجح المنتخب الأرجنتيني في تخطي عقبة نظيره الفرنسي بنتيجة 80-70 في أمتع مباريات اليوم ، حيث قاد مانو جينوبلي نجم سان أنطونيو سبرز فريقه للفوز بإحرازه 22 نقطة ، ومعه أندريس نوسيوني لاعب شيكاجو بولز الذي أحرز بدوره 21 نقطة ، كان منها تسع نقاط بفضل الرميات الثلاثية ، إلى جانب نجاحه في الاستحواذ على الكرة سبع مرات.

في المقابل عانى المنتخب الفرنسي "الشاب" من غياب توني باكر زميل جينوبلي في سان انطونيو بداعي الإصابة ، ليكتفي فلورون بيتروس بإحراز 15 نقطة متصدراً قائمة مسجلي منتخب بلاده ، فيما اكتفى النجم الصاعد يانيك بوكلو بتقديم مجموعة من اللمحات الفنية عرفت إحراز 10 نقاط خلال 16 دقيقة شارك بها.

من ناحية أخرى فجر المنتخب النيجيري مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على نظيره الصربي حامل اللقب بنتيجة 82-75 في مباراة لم تعرف هجمة واحدة ضائعة من الفريقين على مدار اللقاء.

فعلى الرغم من النقاط العشرين التي سجلها الصربي ايجور راكوتشيفيتش باللقاء ، إلا أن هذا لم يمنع المنتخب الأفريقي من مباغتة خصمه بتأكيد تفوقه من الربع الأول للقاء بفضل نجمه إمي اودوكا لاعب نيويورك نيكس ، الذي أحرز 18 نقطة ، إلى جانب نجاحه في الاستحواذ على الكرة سبع مرات ، وإهداء خمس تمريرات حاسمة لرفاقه. ليحقق النيجيريون فوزاً من المتوقع أن يقلب موازين أقوى مجموعات البطولة رأساً على عقب.

وفي المجموعة الثانية بمدينة هاماماتسو فشل المنتخب القطري في الحفاظ على تقدمه بفارق 14 نقطة حتى منتصف الربع الثاني على حساب نظيره اليوناني بطل أوروبا ، ليخسر مواجهته الأولى في بطولات العالم بنتيجة 84-64 في مباراة عرفت 35 هجمة ضائعة من المنتخب العربي.

فيما عرفت المجموعة نفسها فوزاً مثيراَ للمنتخب الأسترالي على نظيره البرازيلي بنتيجة 83-77 في مواجهة لم تحسم سوى في الربع الرابع ، بفضل المتابعات التسع للنجم الأسترالي أندرو بوجت ، والنقاط الـ18 التي أحرزها سي.جيه. بروتون.

فيما نجح المنتخب التركي في تحقيق فوز مهم على حساب نظيره الليتواني بنتيجة 76-74 ، على الرغم من التفوق الليتواني في مجال المتابعات تحت السلة إلا أن الأداء الرائع لإبراهيم كوتولاي بنقاطه الـ16 رجح كفة الأتراك ، إضافة إلى رميتين حرتين من أندير ارسلان قبل نهاية اللقاء بـ17 ثانية حسمتا اللقاء على الرغم من العرض المتميز الذي قدمه ارفيداس ماسياوسكاس بنقاطه ال24 ومعه زميله داريوس سوناليا بمتابعته التسع.

وفي المجموعة الثالثة بمدينة هيروشيما نجح المنتخب الأنجولي في تأكيد التفوق الأفريقي خلال اليوم الأول عن طريق إحراز الفوز الأول له بالبطولة على حساب نظيره البنمي بنتيجة 83-70 ، بفضل 12 رمية ثلاثية نجح بطل القارة الأفريقية في إحرازها ، كان منها خمس رميات كاملة من توقيع ميجيل لوتوندا ، وتبعه زميله كارلوس آلميدا بإحراز أربع رميات وضعته على رأس هدافي المباراة برصيد 22 نقطة.

وافتتح المنتخب الإسباني - أحد الفرق المرشحة لنيل اللقب - مشواره بفوز واثق على حساب نظيره النيوزلندي بنتيجة 86-70 ، بفضل محاولات مثلثه المرعب المكون من خورخي جارباخوسا وبول جاسول وخوان كارلوس نافارو بإحرازهم 48 نقطة لفريقهم ، فيما جمع هذا الثلاثي 15 استحواذا أهدت التفوق للأسبان منذ البداية قبل حسم الموقف تماماً مع نهاية الربع الثالث.

وفي وقت سابق نجح المنتخب الألماني بقيادة ديرك نوفتسكي نجم نادي دالاس مافريكس في تحقيق فوز حاسم على المنتخب الياباني صاحب الأرض بنتيجة 81-70 ، حيث أحرز نوفتسكي 27 نقطة ، ونجح في الاستحواذ على الكرة عشر مرات متصدراً قائمة أفضل المتابعين في البطولة حتى الآن.

وبالمجموعة الرابعة بمدي

التعليقات