كتب : خالد طلعت | الجمعة، 15 سبتمبر 2006 - 05:12

بلاتر ليس "بانجوريا"

أثار تقدم منتخب غينيا على منتخبنا الوطني في التصنيف الشهري الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الكثير من علامات الاستفهام والدهشة لدى جماهير الكرة المصرية باعتبار أن المنتخب الغيني ليس له اسم على مستوى القارة ولم يحقق أي بطولات في الفترة السابقة.

وقد لاحظت الاعتراض الكبير على هذه النقطة تحديدا من جانب أعضاء موقع Filgoal.com من خلال ردودهم الكثيرة التي وردت على خبر تصنيف الفيفا والذي نشره الموقع بالأمس ، وتسائل الكثير منهم عن أسباب تفوق غينيا عن مصر وبعضهم وصف هذا التصنيف بأنه فاشل ، بل والمثير أن البعض الاخر أكد أن الفيفا منحاز لغينيا وأقسم بعضهم على أن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم له أصول غينية!

وحقيقة ورغم غرابة الخبر الذي نشره الموقع نقلا عن موقع الفيفا الرسمي ، فإنه لم يساورني الشك ولو للحظة في صحة التصنيف أو في تحيز الفيفا لصالح الغينيين ، ولكني وحرصا على القارئ العزيز قررت البحث في كيفية تفوق المنتخب الغيني على نظيره المصري لاظهار الصورة بوضوح أمام أعضاء الموقع الأعزاء ، واليكم النتائج التي توصلت اليها :

أولا : تصنيف الفيفا في السابق كان يعتمد على نتائج المنتخبات في آخر ثماني سنوات وبصورة متساوية ، أي ان تحقيق الفوز في السنة الماضية يعادل في النقاط تحقيق الفوز في مباراة تمت منذ ثماني سنوات ، ولكن الفيفا أدخل تعديلا عادلا على هذه النقطة وأصبح التصنيف يعتمد على نتائج اخر أربع سنوات فقط ، ويحتسب النقاط بصورة تصاعدية بحيث تكون نتائج السنة السابقة تحديدا هي الأهم وهي التي عليها الوزن الأكبر في نقاط التصنيف.

ثانيا : تصنيف الفيفا يعتمد على نتائج المباريات فقط وليس على الإنجازات ، فمثلا الحصول على بطولة أفريقيا أو حتى بطولة كأس العالم لا يمنح صاحبه نقاطا أكثر بسبب تحقيق اللقب ، ولكنه فقط يحصل على نقاط نتائج المباريات التي خاضها في تلك البطولة سواء فوز أو تعادل أو هزيمة.

ثالثا : اذا نظرنا الى نتائج منتخب مصر في العام الماضي سنجدها على النحو التالي :

حققت مصر الفوز على بنين في تصفيات كأس العالم ، وعلى أوغندا وزيمبابوي وديا ، وعلى ليبيا وكوت دي فوار والكنغو والسنغال في كأس الأمم الأفريقية 2006 ، ثم على بوروندي في تصفيات كأس الأمم 2008 ، أي أنها حققت ثمانية انتصارات.

وتعادلت مصر مع الكاميرون في تصفيات كأس العالم ثم مع المغرب وكوت ديفوار في كاس الأمم الأفريقية ، لأن المباراة التي تحسم بركلات الترجيح تحتسب في تصنيف الفيفا أنها تعادل ، أي أن مصر تعادلت 3 مرات.

ولقيت مصر الهزيمة من كوت ديفوار في تصفيات كأس العام ، بينما لقيت خمس هزائم ودية من البرتغال وتونس وجنوب افريقيا وإسبانيا واوروجواي ، أي أنها لقيت ست هزائم في العام الماضي.

رابعا : إذا نظرنا الى نتائج منتخب غينيا في العام الماضي سنجدها على النحو التالي :

فازت غينيا على مالاوي وبتسوانا في تصفيات كأس العالم ، وفازت وديا على سيراليون والسنغال وتوجو ، ثم فازت على جنوب أفريقيا وزامبيا وتونس في كأس الأمم الأفريقية ، أي انها حققت ثمانية انتصارات.

وتعادلت غينيا مع مالي وغينيا بيساو والكاميرون وديا ، ثم تعادلت مؤخرا مع الجزائر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2008 أي انها حققت أربعة تعادلات ، وخسرت طوال العام الماضي بالكامل في مباراة واحدة فقط هي التي خسرتها أمام السنغال في دور الثمانية في كأس الأمم الأفريقية.

خامسا : بالمقارنة بين نتائج مصر وغينيا نجد أن كلاهما فاز في ثماني مباريات ، وتتفوق غينيا على مصر في التعادلات حيث تعادلت أربع مرات مقابل 3 تعادلات لمصر ، أي أن غينيا حصلت على نقاط أكثر بالتعادل ، ولقيت غينيا هزيمة واحدة فقط مقابل ست هزائم بالتمام والكمال لمنتخب مصر ، مع ملاحظة ان أي منتخب يتعرض لهزيمة يتم الخصم من نقاطه.

أخيرا وبعد عقد المقارنة الرقمية نجد أن غينيا تستحق تماما أن تتفوق على مصر في عدد النقاط وبالتالي تحتل المركز السادس والعشرين ، متقدمة بمركز واحد عن منتخب مصر ، وأرجو من الجميع سواء نقاد او جمهور ألا ينجرفوا بسرعة الى الانفعال واتهام الاخرين بالفشل أو بالتحيز كما هي عادتنا دائما ، لأن رئيس الاتحاد الدولي ليس اسمه جوزيف بلاتر بانجورا!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات