نادال يتذوق لأول مرة نهائي استراليا المفتوحة بمواجهة فيدرر

الجمعة، 30 يناير 2009 - 18:08

كتب : محمد الأمير

ضرب الإسباني رافايل نادال الموعد الخامس عشر له مع روجيه فيدرر في نهائي إحدى بطولات التنس العالمية وهذه المرة في نهائي بطولة استراليا المفتوحة إحدى البطولات الأربع الكبرى.

وعبر نادال إلى النهائي الأول في تاريخه في تلك البطولة بعد فوز صعب على مواطنه فرناندو فرداسكو ليواجه فيدرر الذي وصل للنهائي على حساب الأمريكي آندي روديك.

وكسر الإسبانيان الرقم القياسي لأطول مباراة تشهدها ملبورن الاسترالية بعدما لعبا خمسة أشواط لمدة خمس ساعات و14 دقيقة.

وبدأ نادال المباراة بخسارة مجموعته الأولى 6-7 (4-7) ليعود ويفوز بالثانية 6-4 ويتبعها بالثالثة 7-6 (7-2) ولكنه يخسر الرابعة 6-7 (1-7) قبل أن يحسم مباراة الجمعة بالمجموعة الخامسة 6-4.

وكان الألماني بوريس بيكر والإيطالي عمر كاموريزي سجلا باسميهما أطول مباراة في تاريخ البطولة الاسترالية بزمن خمس ساعات و11 دقيقة قبل حسمها ألمانيا.

فيما يحتفظ الفرنسيان فابريس سانتورو وأرنو كليمان بلقب المباراة الأطول في تاريخ كرة المضرب بزمن ست ساعات و33 دقيقة.

وهكذا يلتقي نادال غريمه المخضرم السويسري فيدرر للمرة الخامسة عشر في النهائيات والتي فاز الإسباني بعشر منها.

فيدرر الثاني الذي كان فاز امس الجمعة على الاميركي اندي روديك السابع 6-2 و7-5 و7-5 في المباراة الثانية ضمن دور الاربعة.

ويلعب نادال الأحد النهائي الثامن له في البطولات الكبرى والأربعين في مسيرته المتوجة بـ31 لقبا خمسة منهم من البطولات الكبرى.

في المقابل يسعى للفوز الاسترالي الرابع ليرفع رصيده من الفوز بالبطولات الأربع الكبرى إلى 14 ويعادل الرقم القياسي المسجل باسم الأمريكي بيت سامبراس.

وبخلاف السعي وراء الألقاب يدخل اللاعبان في مواجهة ثأرية يعسى خلالها فيدرر إلى استعادة صدارة التصنيف الدولي الذي خسره بعد أربع سنوات من الاحتفاظ به لصالح نادال في أغسطس الماضي.

فيما يأمل نادال المتوج بذهبية بكين 2008 تأكيد تفوقه على السويسري بعد الفوز عليه في 12 مواجهة من أصل 18 منها أربع على التوالي العام الماضي.

وعلق نادال على مواجهة فيدرر بقوله "سيكون الأمر صعبا علي في النهائي فروجيه نال يوما من الراحة وخاض ثلاث مجموعات فقط في الدور نصف النهائي وبالتالي أصبح الآن وبشكل مؤكد المرشح الأوفر حظا للفوز".

التعليقات