كتب : نصري عصمت | الخميس، 03 يونيو 2010 - 11:24

قراء FilGoal يكتبون : كيف تصبح إعلاميا رياضيا ناجحا؟

عزيزي القاريء .. من بين كل المقالات التي سبق لي نشرها على FilGoal.com هذا هو الموضوع الوحيد الذي أعترف بسرقته .. و"السرقة" هنا قد تكون لفظا غير دقيق لأن كاتب المقال الأصلي سمح لي بالاستيلاء عليه، وهذا الكاتب هو قراء FilGoal.com.

بعد الأزمات الكبيرة التي تعيشها الكرة المصرية بفضل البرامج الرياضية، قررت قبل أيام قليلة أن أجمع كل محاسن السادة مقدمي هذه البرامج في مقال ساخر بعنوان "كيف تصبح إعلاميا رياضيا ناجحا"؟.

ولأن بعض من هؤلاء السادة يتباهون دائما بأن أساليبهم تصل إلى قلوب الجماهير بسلاسة وأن فجاجة قلة منهم مبررة بأن "المشاهدين عاوزين كده" بدليل أن الإعلانات تتسابق من أجل أن تذاع عبر برامجهم.

قررت فتح باب النقاش في الموضوع مع القراء عبر صفحتي الخاصة على موقع الفيس بوك، وكلفتهم رسميا بكتابة المقال، فكانت النتيجة مذهلة وساخرة لأقصى حد .. انهالت الردود بكثافة لأكتشف أنني لست الوحيد الذي ضاق ذراعا بما يشاهد، فحرصت على تجميع ما قال القراء مع تدخلات بسيطة للغاية وأبقيت كما هائلا من التعبيرات العامية حتى لا أفقد التعليقات سخريتها المريرة.

ترى ماذا كانت إجابة القراء على سؤال : كيف تصبح مقدما ناجحا لبرنامج تلفزيوني رياضي؟ .. الإجابات جاءت كالتالي:

1-أن تجهل تماما أي لغة أجنبية وتتباهى بذلك أمام المشاهدين لأن الجهل ليس عيبا حتى لو كانت اللغة من متطلبات مهنتك.

2-أن تجهل تماما استخدام الإنترنت طالما تستطيع التظاهر بالجلوس أمام اللاب توب على الهواء مباشرة.

3-أن تكون لاعب كرة سابق فهذا يكفي ليعتبرك المشاهدون "نجما محصلتش" وألا يكون قد سبق لك دراسة الإعلام أو الصحافة لأن الموضوعية هي أخر ما تحتاجه هذه المهنة.

4-ألا تخشى ارتكاب أي خطأ مهما كان نوعه سواء مهني أو قانوني لأنه إذا أوقفتك القناة التي تعمل بها فستجد ألف قناة أخرى تفتح أبوابها لك وعلى رأسها تلفزيون الدولة "مش نجم بقى".

5-أن تكون "فتايا" من الدرجة الأولى في كل شيء وأي شيء مثل أن الفيفا جمعة وسبت إجازة أو أن دولة ألبانيا تبعد عن مصر نفس مسافة بعدها عن الجزائر وأن الفيفا يصدر أحكامه طبقا للرأي العام!

6- أن تدعي أن الفيديوهات التي تذيعها في برنامجك جديدة رغم أنها على اليوتيوب ومنشورة منذ عامين على الأقل.

7-أن تثير الجماهير ضد الدول الشقيقة وتستفزها لأقصى حد ثم تعود لتمثيل دور الحريص على القومية العربية وتطالب بتشجيعهم في كأس العالم "طب ما كان من الأول".

8-أن تكون حاصلا على دكتوراه في أي شيء حتى إن لو كانت في تقطيع "الملوخية الناشفة" وتحرص على تذكير المشاهدين بذلك.

9-أن ترتدي "كرافتة" تحمل نفس لون ديكور البرنامج، مع التحديق في الكاميرا بابتسامة عريضة معتقدا أنك في غاية الوسامة.

10-أن تكون لك "لزمة" في الكلام حتى تخنق جمهورك كله ثم تحول هذه اللزمة إلى برنامج.يساهم في تحديد النسل بإصابة المشاهدين كلهم بالعقم بسبب ثقل ظلك.

11-أن "تتحزم وترقص ولا أجدع رقاصة" بعد فوز منتخب بلدك تأكيدا منك على أهمية الرسالة الإعلامية في مسابقة من تنظيم "فيفا" عبده.

12-أن تملك حسا عاليا بـ"السبوبة" فتوظف البرنامج لتحقيق مصالحك الشخصية والدعائية الإعلامية والسياسية.

13-أن تكون بارعا في فنون "الردح والشرشحة" بالعامية والفصحى للهجوم على منتقديك خصوصا من الزملاء الإعلاميين وأن تأخذ حقك بذراعك أو بميكرفونك وإلا تحولت إلى "حيطة مايلة" يسهل النيل منك.

14-أن تسمح بإجراء مداخلات هاتفية بين طرفين على عداوة تامة ببعضهما البعض لتتركهما يتبادلان الإهانة أمام المشاهدين بحجة الموضوعية والرأي الأخر "وماله طالما ده هيجيب إعلانات".

15-أن تكون خصب الخيال لفبركة وتأليف الأخبار وأن تكون رابط الجأش عند افتضاح أمرك بل وتواصل الكذب.

16-أن تقرأ نكتة خارجة عن الآداب العامة بدعوى أن المخرج هو من رشحها لك على الهواء، وأن تستخدم إشارات بذيئة احتفالا بالانتصار في الرياضة.

17-أن تستغل أنصاف الفرص واللافرص لتأكيد الولاء للقيادة السياسية أو القيادة المرشحة لخلافتها.

18-أن تلمح وتصرح بمواقف طريفة جمعتك بكبار المسئولين بما يحمل رسالة ضمنية "أنك مسنود وتقيل قوي".

19-أن تجامل ضيوفك والمتصلين بك بفجاجة وأن تجيد "التطبيل لحبايبك" وتعمل بمبدأ الفنان وحيد سيف "أنا أرجع في كلامي في ثانية".

20-في حال إجادتك لغة أجنبية يجب أن تستعرض وتقرأ عناوين من نوعية لوس فاراءونيس سون لوس كامبيونيس أي الفراعنة هم الأبطال.

21-أن تتلقى مكالمات من رئيس القناة على الهواء مباشرة "غصب عن التخين" و"للرغي في أي كلام" دون وجود معلومة واحدة لأطول وقت ممكن.

22-ألا تكون قادرا على السيطرة على ضيوفك خلال شجارهم وأن يجعلوك تشعر بمللهم منك لكن "أدينا بندردش رغم أنهم ياما أحرجوك".

23-أن تستضيف أسطورة مصر في الكرة الطائرة دون أن تعرف عنه أي معلومة حتى يشعر الضيف بالإحراج "وأنت برضو قاعد تضحك".

24-أن تردد جملا من نوعية "احنا مش مع حد ضد حد" و"احنا بنسمع الرأي والرأي الآخر" كل ثلاث دقائق.

25-أن تتباهى بتاريخك الكروي طوال الحلقة وتشكر في نفسك وتعرب عن تفاؤلك بإقامة كأس الأمم عام 2010 لأن مصر تفوز دائما بها في الأعوام الزوجية رغم أن البطولة لا تقام في السنوات الفردية بل والأدهى أن مصر فازت بها في عام فردي.

26-أن يكون لديك القدرة على اختراع مصطلحات جديدة مثل "التمركز الموضوعي والجري الاندفاعي" وأن تجهل أي شيء عن الرياضة بخلاف كرة القدم المحلية.

27-أن تقرأ على اللاب توب رسائل من نوعية "اذا كانت أم كلثوم عملت الأطلال فأنت يا نصري عملت مساء الأبطال" و"نصري يا ناصناص يا نصورة .. بركة السبع كلها بتحبك، حمو السمالوطي كبير مشجعي الأهلي" وتترك ضيوفك "مزروعين" أمامك لاستكمال قراءة الرسائل.

28-أن تخدع الغلابة بمكالمات متفق عليها لمدح نفسك من نوعية "أنت يا كابتن نصري سوبر ستار الإعلاميين العرب".

29-أن تتظاهر بالجرأة و"تتشطر" على الحكام باعتبارهم "الحيطة المايلة" وتسبهم وتهينهم بأسوأ الألفاظ مع "سرسرعة" صوتك خلال الشتائم في كل حلقة بداعي حرصك على المستوى الفني.

30-أن تختم برنامجك وتبدأه بالترويج لمسابقات 0900 للفوز برحلات إلى جزر القمر، ثم تهزأ بالفائز و"تذله عشان 500 جنيه كسبهم".

31-أن تحصل على وظيفة في أي اتحاد أو جهة رياضية حتى "تزرع" نفسك في قلب الحدث وتدفع بكاميرا برنامجك قبل الآخرين بالإضافة إلى مصاحبة مسئولي الأندية لتسهيل مهام فرق التصوير.

32-أن تبدأ برنامج بانفراد حتى لو كان منقولا من على الإنترنت أو كان شبه معلومة ، حتى لو أخطأت لن يتذكر المشاهدين، المهم الإعلانات.

33-أن تذيع أي معلومة للناس قبل التأكد من صحتها ودون دليل حتى إذا كان مصدرها هو غسالة الأطباق "المهم أن في مصدر" ودون التفكير في الأضرار الناتجة عن ذلك.

34-أن تقف إلى جوار ناديك في الحق أو الباطل، ثم هاجم ناديك بعد الاتفاق مع مسئوليه في أشياء تافهة حتى يعتقد المشاهدين أنك محايد.

35-أن تتفرغ تماما للهجوم على اتحاد الكرة إذا فكر مجرد تفكير في تشفير الدوري واستضيف زيد وعبيد للتأكيد أن القرار يظلم البسطاء "ده أكل عيش ياعم الحاج مش هزار" طب واشتغل أنا ايه لما يشفروا الدوري".

36-أن تستضيف ضيفا قليل الأدب غزير الملفات وألا تعارضه حتى لا يحرجك أمام مشاهديك وهذا هو المطلوب للإعلانات.

37-أن تدعي الحياد وتثير أزمة أحمد عيد عبد الملك كل حلقة وأن تكون الناس كلها متفقة معك في الرأي.

38-أن تحتكر القناة لمدة ست ساعات يوميا خلال الفترة المسائية حتى يتسنى لك الفرصة "لتحكي حواديت قبل النوم" للمشاهدين.

39-أن تجلس في الاستديو من بداية الإرسال حتى لو قمت بقراءة القرآن الكريم بنفسك وتنتهي من التلفزيون لتركض مسرعا للحاق ببرنامجك الإذاعي، محاصرة الناس واجب عليك.

40-أن تعتبر أي إنجاز مهما كان حجمه بسبب راعي الرياضة والرياضيين بينما أي إخفاق سببه لاعب أو مدرب أو إداري.

41-أن تعيد مشاهد سابقة من حلقات برنامجك للتأكيد للمشاهدين أنك كنت أول من قال هذه المعلومة رغم أن "محدش اعترض ولا حتى أنكر أنك نبيه وفلة".

هذا الموضوع مسروق من أصدقائي وأسمائهم بأسبقية المشاركة : هندسة زقازيق (نفسي أعرف اسمه الحقيقي) وصلاح الدين وأحمد حسن عثمان وعمرو فهمي وطاهر الشيشيني ومروان جمال وأحمد عبد السلام ومحمد رشاد عشري والحسن علي ومحمود حسن ومصطفى ممدوح وأبو رحمة ومحمد إسماعيل ومحمد السويفي ووليد فرغلي وإسلام أشرف شاهين وكريم أحمد علي.

إذا كنت تملك إجابة أخرى رجاء إضافتها بالتعليق على الموضوع وإذا أعجبتك التجربة يمكنك التواصل مع الكاتب عن طريق :

تابعوني على تويتر

http://twitter.com/nasry

أو على فيس بوك

http://bit.ly/cW1B4r

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات