قرار تاريخي.. الاتحاد الأمريكي يعادل أجور فرق الرجال والسيدات

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 18:21

كتب : دعاء نائل

كرة قدم نسائية

يوم استثنائي تشهده كرة القدم النسائية بعدما أقر الاتحاد الأمريكي لكرة القدم حصول فرق النساء والرجال على أجور متساوية حتى عام 2028.

وأصبحت الولايات المتحدة أول دولة تحقق معادلة الأجور لفرق كرة القدم للرجال والنساء يتضمنها اقتسام جوائز كأس العالم بعدما أُبرمت صفقة بين الطرفين.

وكانت الصفقة جزءً من اتفاقيات المفاوضة الجماعية الجديدة مع اتحاد كرة القدم الأمريكي التي تم الإعلان عنها صباح الأربعاء لتتوج المجهودات المضنية لفريق السيدات بعد معركته الطويلة مع الهيئة الإدارية الوطنية للرياضة.

ما هي تفاصيل الصفقة؟

ستعادل اتفاقيات "CBA" الجديدة، التي لا تزال بحاجة إلى التصديق عليها من المحكمة الرياضية مكافآت كأس العالم، إذ سيتم تقسيم مكافآت المونديال التي تتلقاها من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالتساوي بين الفريقين.

ورغم أن "فيفا" سيواصل دفع المزيد من الأموال إلى الاتحادات المشاركة في منافسات الرجال أكثر من السيدات، لكن في ظل قوانين "CBA" الجديدة، لن يمرر الاتحاد الأمريكي مكافآت خاصة بالبطولة بعد الآن لكل فريق على حدة بل سيتم تقسميها أولا بالتساوي.

وتتضمن الاتفاقية أيضا تساوي في عدد الملاعب والعاملين، ورحلات الطيران والإقامة في الفنادق بالإضافة إلى تكاليف رعاية أطفال اللاعبين أثناء المعسكرات والبطولات الجماعية للرجال، مزايا كانت تُمنح في السابق للسيدات فقط.

المعركة غير العادلة

تخوض فرق السيدات في أمريكا معارك طويلة منذ زمن بعيد من أجل تحقيق المساواة في الأجور، الفارق الكبير بين الجوائز المالية لـ كأس العالم للرجال والسيدات دفع لاعبات المنتخب الأمريكي للضغط أكثر على الاتحاد من أجل حل معادلة التمييز العنصري.

"واشنطن بوست" نشرت تقريرا أوضحت الفجوة، وقالت: "إذا وصل فريق الرجال إلى الدور الـ16 في كأس العالم المقبل في قطر، سيحصل على 13 مليون دولار من إجمالي 440 مليون دولار مخصصة للبطولة".

وأضاف "هذا أكثر من ثلاثة أضعاف ما حصلت عليه لاعبات أمريكا بعد فوزهم بالبطولة في عام 2019 عندما جنت 4 ملايين دولار من إجمالي 30 مليون دولار من أموال الجوائز الإجمالية".

ولم يتم الإعلان بعد عن نصيب الفائز في كأس العالم للسيدات المقبل المقام في أستراليا ونيوزيلندا 2023 لكن هناك مقترح أنه سيكون 60 مليون دولار لكن يظل في النهاية رقم لا يقارن ببطولة الرجال.

أفضل إنجاز لمنتخب كرة القدم الأمريكي هو الوصول لربع نهائي كأس العالم 2002، بينما حققت السيدات لقب كأس العالم 4 مرات من قبل وحافظن على آخر نسختين.

طالع أيضا

الأهلي ينوي إرسال 30 طائرة لنهائي دوري أبطال إفريقيا

نابي كيتا وموريبا على رأس قائمة غينيا لمواجهة مصر

مرتضى منصور: لن نلعب إذا تم رفض نقل مبارياتنا من إستاد القاهرة

أحمد مجاهد: أزمة نهائي دوري الأبطال مسؤولية اتحاد الكرة

التعليقات