خاص في الجول يكشف – إقالة عمرو فهمي من كاف تمت دون تحقيقات.. وخبير لوائح يوضح مدى قانونيتها

الأحد، 21 أبريل 2019 - 12:27

كتب : فادي أشرف

أحمد أحمد - عمرو فهمي

مازالت الأزمة متصاعدة بين السكرتير العام السابق للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، المصري عمرو فهمي، وبين الملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الحالي بعد إقالة الأول من منصبه الأسبوع الماضي.

وأعلن "كاف" عبر موقعه الرسمي يوم الثلاثاء بيان بقرارات اجتماع المكتب التنفيذي الذي جرى الخميس الماضي وذكر فيه لأول مرة توضيحا مقتضبا لقرار إقالة السكرتير العام واصفا السبب بأنه لـ"سوء السلوك".

وكانت تقارير إخبارية، بينها تقرير من رويترز، قد أشار إلى أن صراعا كبيرا نشب بين فهمي وأحمد - أدى لإقالة الأول - بعدما أرسل السكرتير العام بشكوى رسمية ضد رئيس الاتحاد الإفريقي إلى لجنة القيم بالاتحاد الدولي (فيفا) يتهمه فيها بالرشوة والتحرش معتمدا على وثائق ومستندات بتحويل أموال مباشرة في الحسابات البنكية لرؤساء الاتحادات ليس الحسابات الخاصة بالاتحادات نفسها مما يخالف قواعد الفيفا. (طالع التفاصيل)

كاف رفض الإجابة عن أي استفسار بخصوص هذا الشأن، حيث رفضت ناتالي رابي مدير إدارة الإعلام في الاتحاد التعليق على مخاطبات من وكالة رويترز في وقت سابق.

وعلم FilGoal.com من مصادر داخل كاف أن فهمي لم يوجه إليه أي اتهامات داخلية ولم يتم تحويله للتحقيق في أي وقائع من أي نوع قبل اجتماعات المكتب التنفيذي الذي اتخذ خلاله قرار الإطاحة به.

في المقابل، أشار تقرير جريدة "بطولة" الجزائرية أن أحمد أحمد رفض تواجد فهمي داخل غرفة الاجتماعات عندما بدأ مناقشة قرار إقالته وأخرجه من الجلسة برفقة كل موظفي وسكرتارية الكاف واكتفى بالانفراد بالأعضاء فقط لمناقشة أمر الإطاحة بالسكرتير العام، كما طلب أن يتوقف التسجيل الصوتي لهذا الجزء من المناقشات والاجتماع، نفس الأمر الذي أكده مراسل FilGoal.com في الفندق.

كما أكد التقرير الجزائري أن جياني إنفانتينو رئيس فيفا قد اعتذر عن عدم حضور مراسم حفل قرعة كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر بعد ساعات من إقالة فهمي، مشيرة إلى أن شكوى فهمي لدى فيفا قد تكون سبب الاعتذار. (طالع التفاصيل)

وتوجه FilGoal.com بالسؤال إلى خالد يحيى المستشار القانوني وخبير اللوائح عن مدى قانونية عدم وجود فهمي في الاجتماع، والاتهام الذي خرج لاحقا فأجاب قائلا "وفقا للائحة الداخلية لكاف، فالسكرتير العام هو عضو المكتب التنفيذي بحكم منصبه، وإخراجه من الاجتماع هو أمر مخالف للوائح".

وعن بيان الموقع الرسمي بأن سبب الإقالة هو سوء السلوك تساءل يحيى "كيف يتم إقالة شخص من منصبه بتهمة سوء السلوك دون إحالته للتحقيق وإثبات إدانته؟".

وتابع "لا أعتقد أن هذا هو السبب الذي ذكر في مضبطة جلسة الاجتماع – التي لم تسجل تلك المناقشات – ربما هو مجرد انتقام إعلامي".

أما لجنة الانضباط في فيفا فقالت إنها لن تعلق على تحقيقات جارية أو غير جارية في هذا الشأن.

وكان كاف قد عين المغربي معاذ حجي في منصب السكرتير العام خلفا لعمرو فهمي عقب اجتماع المكتب التنفيذي الخميس قبل الماضي.

المغربي حجي تم تعيينه قبل 3 أشهر منسقا عاما بين رئيس كاف أحمد أحمد، والسكرتير العام السابق عمرو فهمي قبل أن يحصل على منصب الأخير.

وذكرت العديد من التقارير المغربية أن حجي هو المساعد الأول لرئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع، وتولى عددا من الوظائف في الكرة المغربية ومنها مدير المنتخبات في الجامعة الملكية المغربية.

اقرأ أيضا

أصحاب السنام.. سخرية إيطاليا من يوفنتوس التي حولها جمهوره إلى فخر

مدرب حراس الوحدة: أثق في انضمام عواد "البطل" للمنتخب.. وكيبا أخطأ في التعامل مع هدف صلاح

ثروت سويلم لـ في الجول: لقاء بيراميدز والزمالك بدون جمهور

تقرير مغربي: فضيحة في أمم إفريقيا تحت 17 عاما.. ومجدي عبد الغني يعلق

وكيله يوضح.. هل بدأ الأهلي مفاوضات تمديد استعارة رمضان.. واللاعب يسافر ألمانيا للعلاج

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك