في ذكرى رحيله - خدعوك فقالوا.. الجوهري مدرب دفاعي

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 - 11:10

كتب : أحمد العريان

الجوهري سمير عدلي‎

الانطباع الأول لا يتغير سريعا، وربما لا يتحول أبدا مهما أثبت الفاعل عكسه بعد ذلك.

القوالب الثابتة أو الـ“StereoTypes” هي الأعراف التي يتوارثها الأبناء عن الأجداد، ويتناقلونها دون النظر لمدى مصداقيتها.. فقط لأنها من المسلمات.

أحد هؤلاء الذين أصابتهم قوالب المصريين الثابتة في كرة القدم كان هو محمود الجوهري، والتي جعلته رمزا للكرة الدفاعية في مصر.

اليوم تحل علينا الذكرى السادسة لوفاة المدرب الأسطوري للكرة المصرية، محمود الجوهري، وبهذه المناسبة نناقش لماذا لا يستحق الجوهري السمعة الدفاعية الملتصقة به.

الجوهري هو المدرب الذي قاد مصر لنهائيات كأس العالم 1990 في أولى محطاته مع المنتخب، وبعد البطولة مباشرة رحل عن الفريق، قبل أن يعود ليقود الفريق في تصفيات كأس العالم 1994 والمشهورة بتصفيات الطوبة في مباراة زيمبابوي.

طالع تفاصيل مباراة الطوبة من هنا

مصر تأهلت لكأس العالم 1990 في إيطاليا مع الجوهري، بعد 56 عاما من الغياب عن البطولة الأهم في عالم كرة القدم، لكن أداء المنتخب في البطولة لم يترك انطباعا جيدا رغم النتائج غير السلبية.

المنتخب تعادل مع فريقي هولندا وأيرلندا، وخسر أمام إنجلترا بهدف مقابل لا شيء، ليخرج من الدور الأول برصيد نقطتين، هدف واحد وتلقي هدفين.

مصر بقيادة الجوهري لعبت بطريقة دفاعية بحتة في تلك البطولة، لكن هل هذا يعني أن الجوهري كان مدربا دفاعيا للدرجة التي يصبح بها رمز الكرة الدفاعية في مصر؟

الدفاع سمة العصر في 90

مصر قدمت كرة دفاعية في كأس العالم 90 وصلت لأعلى درجاتها خلال مباراة آيرلندا في محاولة للتصدي إلى قوة الخصم البدنية التي يتفوقون بها علينا.

هكذا استمر المنتخب المصري في الدفاع طيلة المباراة وخرج جاكي تشارلتون مدرب أيرلندا عقب اللقاء مصرحا: "منتخب مصر لم يلعب كرة القدم، ولا أعرف لماذا أتوا إلى إيطاليا إن كانوا ينوون فعل ذلك".

نعم أن مصر بالغت في الدفاع خلال تلك البطولة، لكن الدفاع كان بالفعل هو سمة كرة القدم في هذا الزمان.

كأس العالم 1990 كان هو النسخة الأقل في نسبة التهديف على مدار بطولات كأس العالم كلها، وكان الفيفا يحاول إرغام المنتخبات على الهجوم بكل الطرق، حتى لا تفقد اللعبة شعبيتها.

أما ما يقال عن أن مصر كانت سببا في تعديل قانون كرة القدم ومنع الحراس من إمساك الكرة بيدهم حين تعود الكرة من المدافع فهو ليس صحيحا على الإطلاق، والدليل أن تعديل القانون حدث في عام 1992 وليس سنة 1990.

كان هذا هو الانطباع الأول للمصريين عن محمود الجوهري كمدرب دفاعي، ورغم أنه لم يكن كذلك في محطاته التالية لكن بقيت الفكرة مترسخة في أذهان المصريين.. الجوهري مدرب دفاعي.

أمم إفريقيا 98

سافر منتخب مصر إلى كأس الأمم الإفريقية 98 بهدف عبور الدور الأول كنتيجة ستكون مرضية للجوهري حسب تصريحه قبل البطولة، وإذا بمصر تعود من بوركينا فاسو بكأس البطولة.

منتخب مصر مع الجوهري في تلك البطولة قدم كرة قدم رائعة وممتعة، سجل 10 أهداف في 6 مباريات ولم يتلق سوى هدفا واحدا فقط في الدقيقة الأخيرة أمام المغرب بأخر مباريات المجموعة بعد ضمان التأهل.

مصر كانت صاحبة أقوى خط هجوم في البطولة برصيد 10 أهداف، ومتساوية مع الكونغو الديموقراطية التي أحرزت المركز الثالث على حساب بوركينا فاسو.

تصفيات كأس العالم 2002

الولاية الثالثة لمحمود الجوهري في تدريب منتخب مصر كانت في تصفيات كأس العالم 2002، حيث فشلنا في التأهل بفارق نقطتين عن المغرب والسنغال.

منتخب مصر في تلك التصفيات كان يملك هجوما قويا أهله للفوز على ناميبيا بثمانية أهداف مقابل هدفين، في وقت فازت فيه الجزائر على أرضها أمام ناميبيا بهدف واحد بشق الأنفس.

وبخلاف مباراة ناميبيا، فازت مصر على الجزائر بخمسة أهداف مقابل هدفين في القاهرة، ورغم عدم التأهل، لكن مصر كانت صاحبة الهجوم الأقوى في المجموعة برصيد 16 هدفا، والثاني على مستوى التصفيات ككل بعد تونس صاحبة الـ 23 هدفا.

الجوهري الواقعي

أغلب فترات الجوهري مع منتخب مصر كان يعتمد فيها على اللعب بمهاجم واحد هو حسام حسن، وهي الطريقة التي ثبتت مفهوم الدفاع في أذهان المصريين عن الجوهري، رغم أن أغلب فرق العالم في وقتنا الحالي يلعبون بمهاجم واحد بعد 15 سنة من استخدام الجوهري لها.

لعب الجوهري بمهاجم واحد هو حسام حسن، لا ينفي حقيقة أنه كان يهاجم بحازم إمام وعبد الستار صبري وأحمد حسن من خلفه، مع تكليف إبراهيم حسن ومحمد عمارة بواجبات هجومية من الأطراف. فمن أين أتت فكرة الدفاع تلك؟

كيف لمدرب يحصد أقوى خط هجوم في أمم إفريقيا وفي تصفيات كأس العالم أن يقال عنه مدرب دفاعي؟ التصفيات لم تشهد أصلا سوى ثلاث مباريات لم يسجل فيهم المنتخب أهدافا. السنغال خارج الأرض وقد سجل أحمد حسن هدفا صحيحا بالفعل ألغاه الحكم، ومصر مع المغرب في القاهرة بعد أن راوغ طارق السعيد الحارس وأهدر الكرة أمام المرمى الخالي، ثم الخسارة من المغرب في المغرب.

الحقيقة هي أن الجوهري كان رجلا واقعيا ويلعب في كل مباراة حسب قوتها، نعم أنه لجأ للدفاع في كأس العالم 90 وفي مباراة كوت ديفوار على سبيل المثال في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية 98، لكنه في مجمل مسيرته مع منتخب مصر كان يلعب كرة هجومية تعتمد على الطرفين المتمثلين في أحمد حسن كظهير أيمن ومحمد عمارة كظهير أيسر.

فيما كان يعتمد بشكل أكبر على القادمون من خلف المهاجمين متمثلين في حازم إمام وعبد الستار صبري.

في تصفيات كأس العالم 2002، غير الجوهري طريقة لعب المنتخب وخاض بعض المباريات بطريقة 4/4/2 التي كانت بمثابة رجس من عمل الشيطان في أذهان الإعلام المصري حينها لأنها المرة الأولى التي يلجأ لها أحد الفرق المصرية لذلك منذ زمن بعيد، ولأن الفكرة المأخوذة عن المدافع المصري أنه لا يجيد اللعب بتلك الطريقة.

الطريقة أثبتت نجاحها هجوميا، لكن المنتخب واجه مشكلات دفاعية حين كان يلعب رضا سيكا بجانب عبد الظاهر السقا وحدهما، ولم تكن مؤهلات "سيكا" للانضمام للمنتخب سوى أنه يجيد اللعب بتلك الطريقة، وكلفنا الأمر استقبال بعض الأهداف أمام الجزائر وناميبيا، كانوا كفيلين بضياع حلم التأهل لمونديال 2002 بسبب فارق الأهداف، فكيف إذن بعد كل ذلك، يصنف الجوهري كمدرب دفاعي لا يجيد الهجوم؟

اقرأ أيضا

عبد الفتاح لـ في الجول: التحكيم لم يكن موفقا في لقاء الأهلي.. ولكن الأخطاء واردة

نظام قرعة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية وما ينتظر الأهلي والمصري

اتحاد الكرة لـ في الجول: لن يسمح بدخول أي شخص لمعسكر المنتخب.. الترتيبات مختلفة

كارتيرون: الهدف الملغي مؤلم.. ولن أبحث عن أعذار ولكن

مصدر في جهاز الأهلي: مصدمون من قرارات الحكم.. وسنراجع ما فعله الشناوي

آل الشيخ: المحترف الجديد في بيراميدز يلعب في الدوري الإنجليزي

التعليقات