خاص تقرير في الجول – 4 أطراف تشرح.. كيف يحافظ غزل المحلة على تاريخه حتى لو باع النادي

السبت، 11 أغسطس 2018 - 23:29

كتب : أمير عبد الحليم

مالك جديد لغزل المحلة؟

تاريخ كبير عمره 82 سنة بناه فريق الكرة في غزل المحلة على ملعبه الشهير الذي يتصدره 4 مداخن في إشارة للصبغة الصناعية للنادي، هتاف في المدرجات "بيقولوا فلاحين واللعب أرجنتين".. هل يتغير كل هذا بمالك جديد للنادي؟

نادي غزل المحلة في طريقه لإنشاء شركة لإدارة قطاع الكرة وطرح أسهم منها للبيع، على أمل البدء في تجربة استثمارية تنتشل فريق الكرة من الدرجة الثانية وتعود به للأضواء.

نتحدث هنا عن أحد أكبر الأندية الجماهيرية في مصر والذي توج جيله الذهبي بالدوري موسم 1972-1973 وتأهل لنهائي البطولة الإفريقية للأندية أبطال الدوري في العام التالي.

فريق محمود المشاقي، محمد عماشة، خالد عيد، شوقي غريب، عمر عبد الله، بوبو، عبد اللطيف الدوماني وآخرون ارتدوا هذا الزي الأزرق السماوي الذي يميز غزل المحلة. لون، ارتداه أيضا نجوم منتخب مصر بالسنوات الأخيرة وائل جمعة، محمد عبد الشافي، محمود فتح الله وأحمد المحمدي.

تحدث FilGoal.com أولا مع إبراهيم صديق رئيس مجلس إدارة نادي غزل المحلة الذي قال: "لدينا مهلة لإنشاء شركة خاصة لإدارة فريق الكرة تنتهي بعد أشهر قليلة، وبالتالي لن يكون النادي تابعا لوزارة الرياضة بعدها وإذا لم ننجح في إنشاء الشركة سنضطر لانتخاب مجلس إدارة جديد".

وتابع "يحق لنا طرح أسهم من هذه الشركة للاستثمار وهذا يفيد فريق الكرة الذي لم نعد قادرين على الصرف عليه بالشكل الكافي ليعود إلى مكانته التي يستحقها".

ثم أضاف "غزل المحلة ناد عريق له اسمه وجماهيره الكبيرة وكان منافسا قويا في أوقات سابقة، ولكن الآن الوضع مختلف فشركة الغزل والنسيج لن تستطيع مواكبة التطورات التي حلت على الاستثمار الرياضي".

وأتبع "لذلك ندرس الآن الموقف القانوني لطرح أسهم من الشركة للبيع، مع الحفاظ على وجودنا كمجلس إدارة يشارك في اتخاذ القرارات".

يريد رئيس غزل المحلة أن يحافظ على تواجد ممثلين لمجلس الإدارة في الشركة التي ستقود فريق الكرة، وبالتالي لن يتم بيع الأسهم بالكامل ولديه اقتراح.

وعنه، قال: "نريد الحفاظ على اسم النادي كما هو غزل المحلة، وبالنسبة لي الأفضل هو أن يأخذ المستثمر الجديد حق الانتفاع من فريق الكرة لعدة سنوات".

وأوضح "أفضل أن يحصل المستثمر على حق الانتفاع من الاسم الكبير لغزل المحلة والملاعب التي نمتلكها والبنية التحتية ويعمل على تطويرها، ومن هنا تكون الاستفادة متبادلة".

عقد رعاية جديد؟

ما يقترحه رئيس نادي غزل المحلة يبدو أقرب للاتفاق مع شركة راعية للفريق، ولذلك توجه FilGoal.com لسؤال شركة "بريزنتيشن سبورت" راعي الكرة المصرية وأغلب فرق الدوري عن موقفها.

أجاب مصدر من داخل برزنتيشن سبورت لـFilGoal.com: "لا نمتلك حقوق رعاية غزل المحلة أو أي ناد في الدرجة الثانية في الوقت الحالي".

وأوضح "في الموسم قبل الماضي بدأنا في رعاية فرق دوري الدرجة الثانية ولكن الآن ليس لدينا اتفاق مع أي ناد".

وتابع "بالتالي لا مشكلة لو استقدم غزل المحلة راعيا جديدا للفريق، الأمر كله متروك لمجلس الإدارة".

قانون الرياضة مع الفكرة

لايزال الأمر تحت دراسة الشؤون القانونية في نادي غزل المحلة، ولكن FilGoal.com توجه لسؤال فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس الشعب والمشرفة على إعداد قانون الرياضة الجديد عن مدى قانونية تحركات إدارة أرجنتين مصر.

وقال فرج عامر لـFilGoal.com: "بشكل شخصي أنا أشجع الاستثمار وحريص عليه، لأنه يساهم في تطوير الرياضة المصرية وكذلك يفيد البلد".

وأردف رئيس سموحة "لا يوجد في قانون الرياضة الجديد ما يمنع غزل المحلة من مساعيه، وأتمنى التوفيق لهذه التجربة".

الآن لدينا تجربة جديدة مع الاستثمار في نادي بيراميدز – الأسيوطي سابقا – هل كان لها سببا في تفكير غزل المحلة؟

يجيب إبراهيم صديق رئيس غزل المحلة "لا تماما، الفكرة موجودة لدينا قبل إعلان إنشاء بيراميدز من الأساس".

هل أعلن تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية رغبته في شراء النادي، أجاب رئيس غزل المحلة "لم يتقدم أي مستثمر حتى الآن بطلب شراء النادي أو تأجيره".

صفقات جديدة وتطوير ملاعب

حسنا، بعدما عرفنا كيف تفكر إدارة غزل المحلة، كيف يتعامل قطاع الكرة في أرجنتين مصر مع قرار تدخل مستثمر مصري أو أجنبي في إدارة النشاط.

أجاب أسامة عاطف المشرف العام على الكرة لـFilGoal.com: "لا نريد بيع النادي بالتأكيد، ولكننا نسعى للحصول على موارد إضافية من أجل الانفاق على قطاع الكرة وتطويره خاصة على مستوى الملاعب".

وأوضح "نادي غزل المحلة هو الأكبر في مصر من ناحية المساحة ولدينا 3 ملاعب فرعية يحلم بهم أي ناد، ولكننا نريد الموارد التي تعمل على تطوير هذه الملاعب وإنشاء النادي الذي سيضم كل هذه المساحة".

واستدرك "كذلك نريد ضم صفقات جديدة تساعد على عودة النادي لمكانته، وحتى إن لم نضم لاعبين جدد نريد استغلال قاعدة الناشئين الممتازة التي نمتلكها في غزل المحلة".

ثم شرح "كل هذا سيتم وفقا لرؤية مجلس الإدارة، فما نفكر فيه لا يعني أننا سنترك النادي للمستثمر الجديد ونرحل، مجلس الإدارة سيتفق معه على صيغة تضمن تواجده وإشرافه على كل ما يتم".

هل هناك خطة واضحة لقطاع الكرة للعمل تحت إشراف المستثمر الجديد؟

أجاب المشرف العام على الكرة في غزل المحلة "سننتظر أن تتم عملية الاتفاق وبعدها نستمع لخطة المستثمر ورؤيته لتطوير الفريق ونعرض نحن أيضا خططنا، والمهم هو أن يتكلل مجهودنا بالنجاح في النهاية".

طالع أيضا

شوط أبيض وآخر أصفر.. الزمالك يتعادل مع القادسية

حكاية بيكيه مع منتخب إسبانيا

حجازي يصنع هدفا في انتصار مثير لوست بروميتش

حيلة لوفرين تغضب ليفربول

تعرف على أسعار تذاكر لقاء الأهلي والنجمة وأماكن بيعها

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك