بالفيديو - أسود إنجلترا تجفف قناة بنما

الأحد، 24 يونيو 2018 - 15:56

كتب : إسلام مجدي

إنجلترا

أشهر ما يخص دولة بنما هي قناتها المائية التي تربط بين المحيط الأطلسي والهادئ، وما أسوأ ما قد يحدث لتلك القناة المائية؟ هو الجفاف الشديد. ذلك ما عانت منه ضد منتخب إنجلترا.

التقى المنتخبان ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات للمجموعة السابعة يوم الأحد في مدينة نيجني نوفجورود.

وأدار اللقاء تحكيميا، جهاد جريشة الحكم الدولي المصري، واحتسب ركلتي جزاء وأشهر البطاقة الصفراء 4 مرات، مرة لإنجلترا و3 لبنما.

شهد اللقاء حدثا تاريخيا ربما كان أهم أهداف بنما للمشاركة في كأس العالم 2018، سجلوا أول هدف في تاريخهم في البطولة.

أدارت إنجلترا اللقاء بواقعية وحذر خوفا من المفاجآت، حتى فوجئت أن بنما لا تلعب بالقوة الكافية، وسجل كل من جون ستونز وهاري كين 3 أهداف، ثم جيسي لينجارد هدف.

كما أصبح كين – في حالة احتساب الهدف الثالث لصالحه- ثالث لاعب إنجليزي يسجل هاتريك في كأس العالم بعد جاري لينيكر وجيوف هورست.

وربما لقطة المباراة الحقيقية كانت حينما اتجه هيرنان جوميز بين شوطي المباراة ليتحدث مع جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا في لقطة أثارت الشكوك حول الحديث الذي دار بينهما.

أسود إنجلترا تجفف قناة بنما

حاولت إنجلترا أن تضغط منذ اللحظات الأولى، وفي الدقيقة الخامسة حاول إدجار باركيناس لاعب بنما أن يباغتهم بعد تمرير الكرة إلى أنيبال جودوي الذي سدد الكرة بعيدا عن مرمى إنجلترا.

وفي الدقيقة السابعة تحصلت إنجلترا على ركنية نفذها كيران تريبير الذي أرسلها ببراعة وفي ظل غياب الرقابة سجل جون ستونز الهدف الأول في الدقيقة الثامنة.

وحاول إدجار بيركيناس أن يهدد إنجلترا عبر عرضية رائعة أرضية إلا أن كايل ووكر كان بالمرصاد في الدقيقة 11 وأنقذ الموقف من منطقة الـ6.

استمرت محاولات بنما لتسجيل هدف التعادل وفي الدقيقة 16 سدد إدجار باركيناس كرة قوية مرت بسلام على مرمى جوردان بيكفورد.

وأرسل كيران تريبير كرة طولية إلى منطقة جزاء بنما وصلت إلى رحيم سترلينج في الدقيقة 22 ليقوم الحكم المصري جهاد جريشة باحتساب ركلة جزاء ضد فيديل إسكوبار مدافع بنما. وسدد الركلة هاري كين ببراعة.

وسيطرت إنجلترا على إيقاع المباراة، وقررت التراجع بعد الهدف الثاني ومنح بنما الكرة لكن دون خطورة محققة.

منذ الدقيقة 29 وبعدما أهدر جوزيه رودريجيز فرصة خطيرة، تحولت إنجلترا لنقل الكرة أسرع في مناطق بنما، واعتمدت في ذلك على الكرات الطولية، إلى أن تبادل رحيم سترلينج وجيسي لينجارد الكرة في الدقيقة 36 ليسدد الأخير بطريقة جميلة معلنا عن الهدف الثالث للأسود الثلاثة.

تواصلت سيطرة الأسود الثلاثة على إيقاع المباراة، وفي الدقيقة 40 من عمر اللقاء أرسل جوردان هيندرسون الكرة في الدقيقة 40 لتصل إلى رأس هاري كين الذي مررها إلى رحيم سترلينج لكن جايمي بينيدو أنقذ الموقف ليتابعها جون ستونز الكرة في الشباك.

وقرر جهاد جريشة التأكد من صحة الحكم بمساعدة تقنية حكم الفيديو ثم وجده صحيحا واحتسبه.

تواصلت الفرص الجيدة لإنجلترا من أجل التسجيل، حتى أرسل كيران تريبير كرة عرضية أخرى سببت مشكلة لدفاعات بنما التي قررت منح إنجلترا ركلة جزاء بعدما دفع أنيبال جودوي لاعب بنما هاري كين، وسجل مهاجم إنجلترا الهدف الخامس من نقطة الجزاء في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

بداية الشوط الثاني كانت قوية للغاية، المنتخب الإنجليزي واصل الضغط، وفي الدقيقة 48 أرسل هاري كين تمريرة بينية رائعة كادت أن تصل إلى رحيم سترلينج لولا تألق جايمي بينيدو حارس بنما.

هدأت الأوضاع في المباراة كثيرا، لدرجة تجعلنا نشك أن اللقطة التي ظهر بها هيرنان جوميز مدرب بنما يتحدث قبل بداية الشوط الثاني مع جاريث ساوثجيت لم تكن بريئة وربما كما جاءت التعليقات يطالبه بوقف النتيجة عند هذا الحد.

وفي الدقيقة الـ62 سدد روبن لوفتس تشك الكرة على مرمى بنما لتصطدم بالصدفة بقدم هاري كين وتسكن الشباك ليكون الهدف السادس.

استنفذ كل مدرب تبديلاته الـ3 بعد الهدف، فأشرك ساوثجيت كل من جيمي فاردي وفابيان ديلف وداني روز على حساب هاري كين وجيسي لينجارد وكيران تريبير على الترتيب.

أما هيرنان جوميز فأشرك ريكاردو أفيلا وأبيدل أرويو وفيليبي بالوي بدلا من أنيبال جودوي وإدجار باركيناس وجابرييل جوميز على الترتيب.

اللحظة التاريخية لبنما جاءت في الدقيقة الـ78، إليكم كل ما دار بها لأنها مهمة لجماهيرهم ودولتهم، عرقل رحيم سترلينج أرماندو كوبر لاعب بنما في الدقيقة 77، ثم نفذها البديل ريكاردو أفيلا البديل، ليسجل فيليبي بالوي –البديل أيضا- الهدف بطريقة جعلته يبكي وجماهير بنما تحتفل كأنها انتصرت.

وينتظر منتخب إنجلترا مباراة يوم الخميس ضد بلجيكا لتحديد متصدر المجموعة السابعة في آخر جولات دور المجموعات من كأس العالم.

التعليقات

قد ينال إعجابك