حوار مطول - وليد سليمان: لا أتعمد الإيذاء.. تعلمت كثيرا من الجيل الذهبي وهذا سر ثبات المستوى

الخميس، 19 أبريل 2018 - 13:27

كتب : عمرو عبد المنعم

وليد سليمان - الأهلي - الوداد

تجديد التعاقد مع الأهلي في لحظات وعلاقته بالجيل الذهبي للقلعة الحمراء وما يطلبه منه حسام البدري.. كل هذا وأكثر كشفه وليد سليمان نجم الفريق الأحمر.

وليد سليمان

النادي : معتزل

هل يتعمد إيذاء اللاعبين بالتدخلات القوية ومن يستطيع تعويض عبد الله السعيد في الأهلي؟

رأيه في عماد متعب ومحمد صلاح وحسام غالي وكيف تعلم من أبو تريكة وبركات ووائل جمعة.

كان هذا أبرز ما جاء في حوار وليد سليمان خلال استضافته في برنامج الحريف عبر قناة دي إم سي.

FilGoal.com يقدم لكم حوار وليد سليمان مع برنامج الحريف. وكل ما يلي جاء على لسان نجم الأهلي خلال استضافته في البرنامج.

**

"لا يجب أن أفتعل أزمة عند تجديد تعاقدي لأن الأهلي يقدر اللاعب بما يستحق، ولا يجوز أن أساوم الأهلي أو أطلب الرحيل".

"أول مرة أجدد فيها تعاقدي مع الأهلي تحدثت مع علاء عبد الصادق وتلقيت وقتها عروضا للاحتراف الخارجي في قطر بمبالغ خيالية ولكني وقعت على بياض وأخبرته باستحالة الرحيل من النادي".

"أما في المرة الثانية التي أجدد فيها تعاقدي مع الأهلي منذ عدة شهور تحدث معي سيد عبد الحفيظ ومحمود الخطيب وأكدت لهم أنني لا أمانع تماما في التجديد ووقعت على بياض".

"لا أستطيع فعل شيء يغضب جماهير الأهلي مني.. فعلت الكثير من أجل الانضمام للأهلي فكيف أضيع كل هذا في لحظة".

"عندما كنت في بتروجيت تلقيت عروضا للاحتراف في نانس الفرنسي وأيضا من ألمانيا وبلجيكا ولكن النادي رفض وتمسك باستمراري".

مانويل جوزيه والجيل العظيم

"أحمد الله أنني تدربت تحت يد مانول جوزيه ولعبت مع الجيل العظيم للأهلي رفقة محمد أبو تريكة ومحمد بركات ووائل جمعة".

"أي مدرب أجنبي كان يأتي للأهلي كنت أتحدث معه وأخبره إذا كان يريد مني أي شيء أو يمنحني بعض التعليمات أن يخبرني بشكل منفرد".

"في أحدى المرات مع مانويل جوزيه كان يدربنا على جملة فنية وفي كل مرة كنت أفسدها إلى أن أنهى التمرين وهو غاضبا وأخبرني بركات وقتها أنني بذلك كتبت شهادة اعتزالي كرة القدم ولن ألعب مرة أخرى مع جوزيه وكنت خائف ولا أعلم أن بركات يمازحني، وتفاجئت أن جوزيه دفع بي أساسيا في المباراة كانت ضد إنبي وفعلنا الجملة الفنية في اللقاء وانتهت بأنني سجلت هدفا رائعا لذلك ذهبت له مباشرة".

"أبو تريكة كان يتحدث معي ويطالبني بالهدوء في المباريات الكبيرة مثل نهائي إفريقيا أو لقاء القمة، حتى نستطيع اللعب بشكل جيد وإحراز الفوز ولرفع الضغوط عن اللاعبين، أما وائل جمعة وبركات أخبراني دائما بضرورة اللعب حتى آخر ثانية لحين إطلاق صافرة النهاية وهذا مثلما فعلت في نهائي الكونفدرالية 2014".

"وقتها وفي الثانية الأخيرة أرسلت عرضية بقدمي اليمنى وسجل منها متعب هدف الفوز، والغريب أن المدافع الذي كان يقف أمامي وقتها لم يمر منه أي لاعب من الأهلي طوال المباراة".

"هذا ما تعلمناه في الأهلي وهو الفوز فقط ولا غيره، تعادلنا مع سموحة سلبيا في الدوري وكنا نشعر بالضغب والضيق رغم أن الأهلي حسم لقب المسابقة من فترة إلا أننا كنا نريد الفوز بالمباراة".

"في مثل هذه المواقف نسعى لتحقيق أرقاما قياسية تُحسب لهذا الجيل من اللاعبين والمدرب بعد ذلك".

"عندما نشعر أن الفريق يمر بحالة تراخي يطلب أحد اللاعبين الكبار من قائد الأهلي أن نجتمع كلنا في منزل أحد اللاعبين للحديث والمطالبة بتحقيق الفوز وعدم التراخي وتحفيز أنفسنا".

"بالتأكيد أتمنى ارتداء شارة قيادة الأهلي وهو شرف كبير لأي لاعب ولكني الآن أحد اللاعبين الكبار في الفريق وأتحمل المسؤولية وكثيرا يتحدث إلينا حسام البدري بشأن أمور الفريق ويخبرنا دائما أن اللاعبين الكبار لهم الكلمة دائما بعد المدرب".

"بعد اعتزال أبو تريكة وبركات وجمعة كان لاعبي الصف الثاني بعدهم مصابين مثل عبد الله السعيد وجدو وشريف عبد الفضيل وإكرامي وغيرهم مع مرور الفريق بفترة اهتزاز ولذلك كان من الصعب أن نحمل اللاعبين الجدد مسؤولية قيادة الفريق، ولكن استطعنا العودة سريعا والفوز بالدوري".

"قوة الأهلي في جماهيره التي دائما ما تصنع الفارق، وأؤكد أن هناك الكثير من الفرق تطمع في الأهلي بسبب عدم وجود الجماهير في مباريات الدوري، والأمر أيضا أصبح يؤثر علينا لأن هناك كثير من اللاعبين غير معتادين على اللعب تحت ضغط الجماهير".

الحفاظ على المستوى

"أتدرب بشكل جيد يوميا وأحافظ على النظام الغذائي مع تنفيذ تعليمات الجهاز الفني من أجل الظهور بمستوى مرتفع في المباريات".

"عندما يطلب مني المدرب عدم المشاركة في لقاء يكون لمنحي قدر من الراحة وهذا الأمر مفيدا لي ولغيري ويجب الاستفادة منه.. لاعب كرة القدم يحب أن يشارك في كل المباريات ولكن المدير الفني لديه خبرة ورؤية بشأن كل لاعب".

تُعمد الإيذاء

"بالفعل لا أقصد إيذاء أي لاعب وعندما تدخلت بقوة على هشام شحاتة لاعب الاتحاد السكندري كنت لا أقصد والتحرك بجسدي كان طبيعيا".

"استحالة أن أتعمد إيذاء أي لاعب وفي بعض الأوقات أتدخل بقوة بالفعل ولكن لا أقصد إيذاء أحد".

"في بعض المباريات لا أظهر بشكل جيد وأريد إثبات نفسي لذلك أندفع بقوة".

رأيه في زملائه

"أجاي هو أفضل محترف في الدوري المصري وعندما انضم للأهلي لم يكن جاهزا على المستوى البدني ولديه رهبة من اسم النادي، ولكن مع الوقت ظهر بمستوة مميز، دائما ما تشعر أنك تسطيع قطع الكرة منه ولكن عندما يضغط عليه اللاعب يمر منه أجاي بكل سهولة".

"وليد أزارو تطور بشكل غير طبيعي وهو يمتلك قدرات مميزة، وفي بدايته مع الأهلي كان يجلس معه عماد متعب كثيرا ويشرح له كيف يتصرف في كل المواقف".

"أما متعب فهو من أفضل المهاجمين في تاريخ الكرة المصرية ويصنع الفارق دائما ويتحرك بشكل مميز ما يجعل صانع الألعاب يظهر جيدا".

"اعتزال حسام غالي سيكون خسارة للكرة المصرية فهو لاعب مميز وقائد داخل وخارج الملعب ويتحدث دائما مع كل اللاعبين ويوجه لهم النصائح".

محمد صلاح

"يجب أن يُصدر كتاب خاص لمحمد صلاح وأن يكون مادة دراسية للأطفال للتعلم منه، يمتلك عقلية احترافية على أعلى مستوى ويركز فقط في كرة القدم".

"أما محمود حسن تريزيجيه لاعب مميز للغاية ولكني أرى أنه مظلوم إعلاميا".

"ناصر ماهر لاعب الأهلي المعار إلى سموحة يستطيع تعويض عبد الله السعيد ولكن سيحتاج وقتا طويلا للوصول لمستواه، مثلما أخذ عبد الله وقتا طويلا بعد اعتزال أبو تريكة".

دوري أبطال إفريقيا

"أشعر بالحزن حتى الآن على خسارة لقب بطولة إفريقيا في العام الماضي، لم نكن موفقين في مباراة الذهاب وأهدرنا عدة فرص، وفي الإياب الحكم لم يكن على المستوى وأثر على النتيجة النهائية".

"بذلنا جهدا كبيرا من بداية البطولة وقابلنا فرق قوية مثل الترجي والنجم والوداد".

"هدفي الغريب في النجم الساحلي لم أتوقع أن تدخل الكرة في المرمى وأنظر خلفي للحكم وفجأة وجدت الكرة في الشباك فذهبت لأحتفل مع زملائي".

"نستعد جيدا من الآن ونريد جميعا الفوز بلقب البطولة للعام الحالي لإسعاد الجماهير".

"نلعب في الأهلي بتكتيك وطريقة معينة وهي الضغط كمجموعة في لحظة واحدة لخطف الكرة حتى لا نعود للخلف 10 أو 20 مترا، ولكن إذا كنا في حالة لا تسمح بتطبيق الضغط الجماعي نقف وننتظر حتى نقطع الكرة وهذا ما اعتدنا عليه مع حسام البدري".

اقرأ أيضا:

سليمان: مارتن يول طالب برحيلي عن الأهلي ثم اعتذر لي بسبب الوداد

وليد سليمان يكشف النادي الذي سينتقل له إذا رحل عن الأهلي

وليد سليمان: لم أفقد الأمل في المشاركة بالمونديال.. وابتعادي وجهات نظر فنية

وليد سليمان: فاروق جعفر أراد ضمي للزمالك.. والأهلي رفضني في الناشئين لقصر قامتي

وليد سليمان يختار أصعب خصم.. ماذا قال عن السعيد وهدف الترجي

وليد سليمان: كنت "صاحب الكرة" في إنبي وبتروجيت.. ويستحيل أن أتمرد على الأهلي

التعليقات