حكاية الجولة في إنجلترا (1) - أزمة للمدافعين.. وهل يغير أرسنال طباعه؟

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 - 13:06

كتب : إسلام مجدي ورامي جمال

حكاية الجولة في إنجلترا

عاد إلينا من جديد الدوري الإنجليزي الممتاز، هذه المرة بإثارة ومتعة أكبر وأهداف أكثر، والكثير من التفاصيل الصغيرة بين السطور منذ اللحظات الأولى من انطلاقه.

هل تابعت الجولة كاملة؟ أم جزء منها؟ لا تقلق بشأن التفاصيل FilGoal.com سيصحبك في جولة مختلفة للغاية لمراجعة ما حدث بالجولة الأولى من البريميرليج.

هؤلاء نجحوا في أول اختبار

شين ديتش

مدرب بيرنلي نجح في الإبقاء على فريقه ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، وخلال افتتاحية الموسم الجديد فاز بنتيجة 3-2 على تشيلسي واستغل بأفضل طريقة ممكنة حالة الطرد الأولى لجاري كاهيل.

رحل عن بيرنلي خلال الصيف مايكل كيتلي وجورج بويد وروين هينينجز وأندري جراي ومايكل كين.

كين وجراي وبويد كانوا أحد رجال ديتش الأفضل خلال الموسم الماضي، اثنين منهما رحلا بمبلغ يقدر بـ49 مليون يورو، ورحل الإسكتلندي بويد مجانا.

رغم ذلك ضم جاك كورك بمبلغ 9.1 مليون يورو وجوناثان والترز بمبلغ 2.3 مليون يورو وفيل باردسلي بمبلغ 840 ألف يورو وتشارلي تايلور مجانا.

صرح ديتش عقب المباراة قائلا:"الفوز الأول مهم للغاية خاصة إن كنا مستبعدين دائما كما يحدث كل عام، ذلك يسمح للاعبينا أن ينضجوا بشكل ما".

نجح ديتش في اختباره الأول الصعب سواء في التعامل مع الراحلين، أو في تخطي متصدر جدول الترتيب والفوز فهل يستمر؟

سام فوكس

لأول مرة يسجل ضد تشيلسي في مسيرته كلاعب، المهاجم الدولي الويلزي لعب في موسم 2014-2015 11 دقيقة في تعادل فريقه ضد الزرق بنتيجة 1-1، ثم شارك في الموسم الماضي أولا في خسارة فريقه بنتيجة 3-0 طوال المباراة، وفي 8 دقائق في تعادل بيرنلي مع الفريق اللندني بنتيجة 1-1، ثم مباراة هذا الموسم والتي سجل خلالها هدفين.

نسبة دقة التسديدات بلغت 67%، وفاز بـ59% من الألعاب الهوائية ضد تشيلسي، وشتت الكرة على الصعيد الدفاعي مرة وحيدة.

وصرح اللاعب عقب المباراة :"لقد كانت بداية رائعة، تقدمنا بنتيجة 3-0 في الشوط الأول وهو أمر غير معقول، إنه أمر رائع أن أترك بصمتي مثلما حدث في المباراة الافتتاحية، لكن الأفضل هو فوز الفريق بالمباراة".

وأتبع "الموسم الماضي لم يكن جيدا ولم نفز كثيرا خارج ملعبنا، أن نبدأ الموسم بهذه الطريقة أمر رائع لنا".

سجل فوكس 10 أهداف خلال الموسم الماضي، أي أنه على بعد 8 فقط من تكرار رقمه فهل يكرره أم يتخطاه؟

مانشستر سيتي

قال جوسيب جوارديولا مدرب سيتي عقب المباراة : "لابد من التعلم كيفية الهجوم بشكل أفضل، الفرق الكبيرة لابد أن تتعامل مع كل الظروف".

وواصل "أنا راضي عن الفريق خاصة في الشوط الثاني".

سيتي نجح في الفوز بنتيجة 2-0 ضد برايتون في الجولة الأولى، وقدم أداء قويا للغاية، خلق 9 فرص وامتلك دقة تصويبات تقدر بـ44%، واستحوذ على الكرة بنسبة 68%، ودقة تمريرات تقدر بـ90%، الفريق الإنجليزي يبدو أنه سيمر بموسم مختلف هذا العام.

هيديرسفيلد تاون

لم يتوقع أحد أن يكون الفريق الصاعد من دوري الدرجة الثانية بهذه القوة، فاز بنتيجة 3-0 ضد كريستال بالاس وسجل حضورا قويا للدوري الإنجليزي الممتاز.

اتجه الجميع للثناء على ستيف موني مهاجم الفريق بعد تسجيله لهدفين في المباراة، لكن لم يذكر أحد ما قدمه آرون موي لاعب وسط هيديرسفيلد.

انضم اللاعب إلى هيديرسفيلد قادما من مانشستر سيتي بعد فترة إعارة لموسم بمبلغ 9.1 مليون يورو.

امتلك موي نسبة 79% من التمريرات وخلق 3 فرص وصنع هدفين واستخلص الكرة 3 مرات وشتتها مرتين.

توتنام

نجح توتنام في اجتياز اختبار صعب مع البداية، ضد نيوكاسل يونايتد تلألأ نجمه كريستيان إريكسن وفاز بنتيجة 2-0، لم يضم الفريق أي صفقات خلال السوق الشتوية الجارية، ومع الضغط الكبير الذي تعرض له نجح في اجتياز الاختبار وفاز بالمباراة.

وصرح ماوريسيو بوكيتينو عقب المباراة :"كان أمرا هاما لنا أن نفوز ونحصل على النقاط الثلاثة، لم نقدم أداء رائعا ولم يكن الأفضل لنا لكن الفوز أمر مهم".

لم يقدم توتنام ما يشفع له للفوز خلال المباراة سوى بعد طرد جونجو شيلفي لاعب نيوكاسل يونايتد. وتلك نقطة هامة إن أراد الفريق المنافسة على اللقب فعليه التعامل معها.

هؤلاء خسروا الكثير في الجولة الأولى

ما الذي يحدث في تشيلسي؟

حامل اللقب بدا وكأنه فريق أخر خلال مواجهة بيرنلي، حالتي طرد واستقبال لثلاثة أهداف في شوط واحد.

أنطونيو كونتي مدرب الفريق كان قلقا من حجم تشكيلته وقلة العناصر، لكن تشيلسي خسر فنيا وليس بسبب قلة الأسماء، خلق 14 فرصة صنع منها هدفين وامتلك دقة تصويبات تقدر بـ50% واستحوذ على الكرة بنسبة 60% لكن لم يكن فعالا على المرمى مقارنة بما خلقه من فرص.

تشيلسي نجح في الفوز بـ9 اعتراضات فقط من أصل 20 قام بها وارتكب 14 خطأ مقابل 10 أخطاء لبيرنلي وفاز بـ12 كرة هوائية من أصل 31 اشترك بها لاعبيه.

ليفربول

بجانب العديد من المشاكل التي يمر بها النادي الإنجليزي خلال سوق الانتقالات وفشله في ضم فيرجيل فان ديك من ساوثامبتون ونابي كيتا من ريد بول لايبزج، الآن برشلونة يرغب في ضم فيليبي كوتينيو واللاعب طلب الانتقال.

افتتاحية الدوري الإنجليزي الممتاز عنونت مشاكل الحمر، الكرات الهوائية فشل الفريق في التعامل معها تماما، إذ أنه فاز بـ23 كرة هوائية من أصل 46 ضد واتفورد واستقبل هدفين بالرأس.

كرة هدف عبد الله دوكوري شهدت تواجد اللاعب وسط جويل ماتيب وأليكساندر أرنولد وسيمون مينيوليه حارس المرمى، تلك مشاكل كبيرة ليورجن كلوب مدرب الفريق بجانب خسارة كوتينيو وعدم تدعيم صفوف فريقه.

أهلا بفرانك دي بور في البريميرليج

تولى فرانك دي بور مهمة تدريب كريستال بالاس من أجل "تحسين أوضاع الفريق وطريقة لعبه" حسبما أوضح النادي اللندني في وقت سابق حينما تولى المهمة، ليعتمد على نظام التمريرات القصيرة والذي سيشكل "ثورة في أداء النادي".

كان كل ما سبق حلما، لكن حينما اصطدم بأرض الواقع يوم السبت خسر بنتيجة 3-0 من هيديرسفيلد.

المدرب قال إن الأمر سيتطلب وقتا من لاعبيه لتعلم التمريرات القصيرة ومتى يمررون كرات طولية، لكن القلق الأكبر هو في أن تشكيلة كريستال بالاس الحالية لا تسمح له بتطبيق ذلك النظام.

ربما يحتاج المدرب الهولندي للوقت وهذا أمر طبيعي، لكنه يحتاج لبعض اللاعبين الذين يلائمون طريقته حتى الآن ضم خلال السوق الصيفية الثنائي جاريو رايديفالد من أياكس بمبلغ 9 ملايين يورو وتيموثي فوسوم ينساه من يونايتد وربن لوفتس تشيك من تشيلسي على سبيل الإعارة.

جونجو شيلفي – جاري كاهيل – سيسك فابريجاس

أن تتحصل على بطاقة حمراء في افتتاحية الدوري الإنجليزي الممتاز ليس بالأمر الجيد، شيلفي لاعب نيوكاسل طرد من المباراة ليخسر فريقه بنتيجة 2-0 من توتنام.

أما ثنائي تشيلسي فطرد من اللقاء ليخسر فريقهم من بيرنلي بطريقة غريبة للغاية، لكن طرد كاهيل في البداية كان المؤثر الأكبر في خسارة الزرق بنتيجة 3-0 في الشوط الأول، فابريجاس طرد في الدقيقة 81 والنتيجة كانت 3-1، ربما كان بإمكان تشيلسي التعويض لكن لن نعرف أبدا.

لاعب الجولة؟

هذا الاختيار صعب للغاية، هناك لاعبون كثر قدموا مستويات رائعة، لدينا محترفينا المصريين أحمد حجازي لاعب وست بروميتش ألبيون ومحمد صلاح لاعب ليفربول قدموا مستوى ممتاز واختيرا كرجال مباريات فرقهم، هناك أيضا نيمانيا ماتيتش لاعب مانشستر يونايتد وسام فوكس لاعب بيرنلي وآرون موي لاعب هيديرسفيلد وجرانيت تشاكا لاعب أرسنال الآن سنترك لكم الباب مفتوحا أما اختيار لاعب الجولة.

فريق الجولة

سنختاره حسب اللعبة المحببة لكل عشاق الدوري Fantasy Premier League.

حراسة المرمى: جوناس لوسل (هيديرسفيلد)

الدفاع: أحمد حجازي (وست بروميتش) – بن دافيز (توتنام) – ماتياس يورجنسن (هيديرسفيلد)

الوسط: كريستيان إريكسن (توتنام) – هنريك مخيتاريان (مانشستر يونايتد) – محمد صلاح (ليفربول) – جرانيت تشاكا (أرسنال)

الهجوم: سام فوكس (بيرنلي) – جيمي فاردي (ليستر سيتي) – روميلو لوكاكو (مانشستر يونايتد)

أسوأ لاعب في الجولة

جاري كاهيل يستحق هذا اللقب، في الدقيقة 13 والنتيجة لا تزال 0-0 تدخل بطريقة متهورة ضد لاعب بيرنلي ليطرد بعد ذلك من قبل الحكم ويخسر فريقه بنتيجة 3-0 في الشوط الأول ثم 3-2 في نهاية المباراة.

مدربه كونتي اعترف بأن طرده أثر كثيرا في خط سير اللقاء قائلا :"خسرنا تماسكنا فورا بعد طرد كاهيل".

نقاط قابلة للنقاش

مانشستر يونايتد

لا شك أن يونايتد مر بنفس الظروف خلال الموسم الماضي حينما بدأ بقوة وفاز بنتيجة 3-1 ضد بورنموث ثم تبع ذلك بالفوز مرتين متتاليتين ضد ساوثامبتون وهال سيتي.

إلا أنه ظهر ضد وست هام يونايتد بطريقة مختلفة للغاية، يمتلك شخصية وقوة لم نشهدها في الفريق منذ فترة طويلة.

فقد يونايتد عامل الشخصية أو الرهبة التي كانت لدى منافسيه بعد رحيل سير أليكس فيرجسون مباشرة، في فترة ديفيد مويس لم يكن في أفضل حال، وظهر تحسنا طفيفا مع لويس فان جال، لكن مع جوزيه مورينيو شتان الفارق في أداء الفريق وشخصيته.

وإن كنت ترغب في أن تقدم نفسك كمرشح قوي للفوز باللقب خاصة مع اسمك الكبير وهذا سيشكل عامل ضغط قوي نظرا لأن الكل سيواجهك بضعف قوته فعليك أن تقدم أداء قويا في افتتاحية الدوري لتعلن عن حضورك، وهذا ما فعله يونايتد ضد وست هام.

وصرح آلان شيرار نجم الكرة الإنجليزي لشبكة "بي بي سي" قائلا:"يونايتد أظهر جليا لما رشحته للتتويج باللقب خلال الأسبوع الماضي، كل فريق يحاول تقديم أداء أشبه ببيان في بداية الموسم لترشيح نفسه وهو فعل ذلك".

وأضاف "ثنائية ماتيتش وبوجبا منحت الأخير حرية، وظهر ذلك في لقطة الهدف الأول".

وتابع "الأيام تبدو مبكرة للحكم لكن يونايتد أكثر ثقة في نفسه، الصراع سينحصر في مدينة مانشستر لكنني أرشحه أكثر للفوز".

ولا ننسى أن يونايتد على ملعبه خلال الموسم الماضي نجح في الفوز بـ8 مباريات من أصل 19 خاضها في الدوري الإنجليزي الممتاز وتعادل 10 مرات، وما حدث ضد وست هام قد يكون بداية لشيء ما.

كريستيان إريكسن

يصبح اللاعب الدولي الدانماركي أحد أهم لاعبي فريقه توتنام شيئا فشيء، منذ أغسطس 2015 وأصبح النجم الدانماركي أكثر لاعبا صنع أهدافا في الدوري الإنجليزي الممتاز.

إريكسن خاض مع توتنام 180 مباراة في كل المسابقات سجل خلالها 42 هدفا وصنع 58 أخرين.

خلال مواجهة نيوكاسل امتلك دقة تمريرات تقدر بـ92% ودقة تسديدات تقدر بـ60% وخلق 3 فرص صنع منها هدفين.

ستيفانو أوكاكا

في الموسم الماضي سجل أوكاكا 4 أهداف في 20 مباراة وتحصل على 5 إنذارات، لا يعد ذلك أمرا متوقعا بالحالة بالدنية لمهاجم إيطالي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

فجأة ومن دون مقدمات ضد ليفربول في افتتاحية الدوري الإنجليزي قدم اللاعب مستوى متميزا للغاية، سجل هدفا وخلق فرصة وامتلك نسبة 100% كدقة تصويبات ودقة تمريرات تقدر بـ81%.

لكن يبقى السؤال هل بإمكانه أن يعوض الحضور القوي لتروي ديني؟ لقد فاز بـ3 كرات هوائية فقط من أصل 13 كرة، فهل يستمر في تسجيل الأهداف؟

أرسنال

العودة من بعيد هي سمة إثارة يتمتع بها الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن لم يكن أبدا من صفات أرسنال القوة وعقد العزم على العودة والفوز بمباراة، معظم خسائره كانت ترجع لحالة الاستسلام المبكر.

يعد ذلك دليلا مبكرا للغاية للحكم على مستوى أرسنال بشكل عام وروح الفريق، لكن الفريق حقق انتصارا هاما يوم الجمعة ضد ليستر سيتي، وأبدى رغبة في القتال من أجل اللقب، كما أنه قاتل للفوز بالدرع الخيرية وحول خسارته لفوز ضد تشيلسي كذلك.

فينجر قال عقب الفوز بالدرع الخيرية :"نرغب في أن نحتفظ بروحنا تلك في اللحظات السوداء والتي نختبر فيها خلال الموسم، هذا سيكون التحدي".

الآن سجل أرسنال هدفا مهما على ملعب ويمبلي، تبعه بفوز مهم في افتتاحية الدوري، قد يكون ذلك تأثيرا للصفقات الجديدة مثل سياد كولاسيناك وأليكساندر لاكازيت أو بعض اللاعبين الذين شارفت عقودهم على الانتهاء وحاليا يمتلكون دافعا أكبر إما للرحيل لمكان أفضل أو لتجديده بمبلغ أكبر. لن نعرف الإجابة بعد.

المدافعون في الدوري

شهدت الجولة الافتتاحية من الدوري الإنجليزي الممتاز تسجيل 31 هدفا ربما من أكثر الجولات التي شهدت أهدافا، إضافة إلى أن هناك 7 أندية خرجت بشباك نظيفة.

المعادلة غريبة وصعبة، لكن هناك أندية بعينها استقبلت أهدافا من الكرات الثابتة مثل أرسنال وليستر سيتي وليفربول وكريستال بالاس وبورنموث ووست هام يونايتد وتشيلسي، جميعهم بدوا عاجزين للغاية في التعامل مع الكرات العرضية. وتلك أزمة في بداية الموسم بكل تأكيد ويجب حلها خاصة وإن كنت ترغب في المنافسة على اللقب.

أفضل مباراة

أرسنال 3-4 ليستر سيتي

هل هناك شك أنها كانت أفضل مباراة افتتاحية للجولة على الإطلاق؟ ممتلئة بالأهداف والمتعة منذ أول دقيقة وحتى أخر دقيقة.

أفضل تغريدة

لا شك أن تلك كانت الأفضل من جانب فيل نيفيل لاعب مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق عن نيمانيا ماتيتش وانضمامه إلى الشياطين الحمر قادما من تشيلسي خلال السوق الصيفية الجارية.

"شكرا تشيلسي على ماتيتش، لقد كانت لفتة رائعة".

التعليقات