جوهرة برتغالية جديدة ضمن مكاسب مواجهة أندورا

السبت، 08 أكتوبر 2016 - 00:31

كتب : علي أبو طبل

جواو كانسيلو - ناني

حققت البرتغال بطلة أوروبا فوزا سهلا على حساب أندورا ضمن الجولة الثانية من تصفيات أوروبا المؤهلة لمونديال روسيا 2018 بسداسية نظيفة، في لقائ شهد بروز جوهرة برتغالية جديدة.

ويأتي هذا الفوز في الوقت المناسب لتستعيد البرتغال توازنها سريعا مع عودة قائدها كريستيانو رونالدو، بعد الخسارة في الجولة الأولى أمام سويسرا في غيابه منذ شهر مضى.

بدأت البرتغال المباراة بالتشكيل المعتاد في يورو 2016 مع تعديلات قليلة جدا. وكانت أبرز التعديلات وجود الظهير الأيمن الشباب جواو كانسيلو أساسيا على حساب سيدريك وفيرينيا اللذان كان يتبادلان اللعب في ذلك المركز خلال الفترة الأخيرة.

وخاض كانسيلو مباراته الرسمية الأولى في التصفيات رفقة منتخب البرتغال ومباراته الدولية الثانية، بعدما تم استدعاءه للمرة الأولى في الشهر الماضي في الفوز الودي لأبطال أوروبا على حساب جبل طارق بخماسية نظيفة، وقع الظهير الشاب على الهدف الثالث خلالها.

ولعب كانسيلو مباراة مميزة ضد أندورا التي وقع خلالها على الهدف الثالث للفريق وهدفه الدولي الثاني، بعد ثنائية لكريستيانو رونالدو في بداية المباراة. قبل أن يضيف كريستيانو هدفين آخرين ليُتمم الـ "سوبر هاتريك"، ثم يضيف أندريه سيلفا، مهاجم بورتو الشاب، الهدف السادس للفريق وهدفه الدولي الأول.

كانسيلو ليس الجوهرة الوحيدة التي تتواجد في قائمة البرتغال الحالية. فالمدير الفني فيرناندو سانتوس بدأ في ضم عدد من المواهب الشابة التي تتألق في الدوري البرتغالي مؤخرا بالإضافة لتألقها رفقة منتخب البرتغال الأوليمبي في ريو 2016، ومنتخب البرتغال للشباب.

أبرز تلك الأسماء الشابة التي لا يتجاوز عمر أغلبيتها 22 عاما، نيلسون سيميدو الذي حل بديلا لكانسيلو في الشوط الثاني، وبيرناردو سيلفا وأندريه سيلفا، بالإضافة إلى جلسون مارتينز ذو الـ21 عاما الذي خاض مباراته الدولية الأولى اليوم كذلك.

كانسيلو خلق جبهة يُمنى قوية للغاية من خلال سرعته ومهارته وأظهر تفوقا تاما على الجبهة اليُسرى لأندورا. واستغل إحدى انطلاقاته من تلك الجبهة ليُسجل هدفه، كما صنع العديد من الفرص الخطيرة لزملائه من انطلاقات مشابهة.

بداية كانسيلو في كرة القدم كانت رفقة الفريق الرديف لبنفيكا منذ عام 2012، قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول الذي لم يشارك معه كثيرا.

في موسم 2014-2015، تمت إعارة اللاعب إلى فالنسيا الإسباني وخاض معهم 13 مباراة طوال الموسم، حيث لم يلعب بشكل ثابت. ولكن في الموسم التالي أتم النادي الإسباني انتقال الظهير الأيمن البرتغالي نهائيا من بنفيكا في صففقة قُدرت بـ15 مليون يورو حسب تقارير مختلفة.

تألق كانسيلو بشكل كبير مع فالنسيا في الموسم الماضي وشارك في 33 مباراة في مختلف البطولات وسجل هدفين. ويُعتبر هذا الموسم من العناصر الأساسية للخفافيش الذين يبدأون بداية مترنحة في الليجا.

دوليا مع منتخب شباب البرتغال، شارك كانسيلو في بطولة أمم أوروبا 2012 وشارك في كأس العالم للشباب 2013. كما شارك في العام الماضي في بطولة أوروبا تحت 21 عاما، والتي احتلت البرتغال وصافتها بعد الهزيمة في النهائي أمام السويد.

الأداء الحالي للاعب الشاب قد يرشحه ليكون أحد أهم الأظهرة في الفترة القادمة. فمع تألقه رفقة فالنسيا، تزداد التقارير التي بدأت تربطه ببرشلونة. حيث أن الفريق الكتالوني في أمس الحاجة للاعب مميز في مركز الظهير الأيمن بعد رحيل داني الفيش.

التعليقات