تقرير في الجول - قصة كاسداجليس.. هل تستحق مصر ميداليتين في أول أولمبياد بالتاريخ؟

الإثنين، 01 أغسطس 2016 - 12:17

كتب : عادل كُريّم

هل تعلم أن مصر كانت ستحقق ميداليتين في أول نسخة من دورات الألعاب الأوليمبية عام 1896 بأثينا؟

مصر لم تشارك في هذه الدورة، بل وكانت مشاركتها الرسمية الأولى في عام 1912 بستوكهولم، لكن مواطناً يحمل الجنسية المصرية حصد ميداليتين في أثينا 1896.

ديونيسوس ديمتريوس كاسداجليس، المولود في الإسكندرية يوم 10 أكتوبر 1872 لأب يوناني وأم مصرية، كاسداجليس حصل على الجنسية المصرية بحكم محل ميلاده ووالدته، كما حمل أيضاً الجنسيتين البريطانية واليونانية.

بدأ كاسداجليس لعب التنس في الإسكندرية، وحينما تم الإعلان عن إقامة أول دورة ألعاب أوليمبية في العصر الحديث باليونان، سافر إلى أثينا ليشارك في مسابقتي الفردي والزوجي.

نتائج أولمبياد أثينا 1896 تضع كاسداجليس ضمن البعثة اليونانية، رغم أنه سافر لأثينا مستخدماً جواز سفره المصري، بل وعاد مرة أخرى للإسكندرية فور نهاية الألعاب، لتُحرم مصر من أول ميداليتين في التاريخ.

ديونيسوس كاسداجليس بدأ مسابقات الفردي بالفوز على الفرنسي جوليان ديفير في الدور الأول، قبل أن يهزم اليوناني كونستانتينوس أكراتوبولوي في ربع النهائي، ثم يتغلب على المجري مومشيلو تابافيكزا في نصف النهائي، ليبلغ الدور النهائي الذي خسر فيه من البريطاني جون بيوس بولاند، ليحصد كاسداجليس الميدالية الفضية لفردي الرجال.

ورغم أن سجلات المباريات تصف كاسداجليس بممثل "مصر" إلا أن اللجنة الأوليمبية الدولية وضعت الميدالية الفضية في خانة اليونان.

خطأ اللجنة الأوليمبية الدولية أكدته مسابقة الزوجي، حيث شارك كاسداجليس مع اليوناني ديمتريوس بيتروكوكينوس في فريق واحد، لتصفه اللجنة الأوليمبية الدولية في خانة نتائج المسابقة بـ"الفريق المختلط" على موقعها الرسمي. مؤكدة أن كاسداجليس كان يلعب بجنسيته المصرية وليس اليونانية، وإلا لكان فريقه الزوجي نسب لليونان.

مصدر آخر يؤكد جنسية كاسداجليس المصرية وهو كتاب "تاريخ الأولمبياد المبكر- ألعاب 1896 الأوليمبية : نتائج جميع المسابقات والألعاب مع التعليق" الذي ألفه الثنائي بيل مالون وتور ويدلوند، وصدر عام 1997 احتفالاً بمئوية الألعاب الأوليمبية.

الثنائي كاسداجليس / بيتروكوكينوس تجاوز ثنائي يوناني في الدور الأول، ثم ثنائي بريطاني في نصف النهائي، قبل الخسارة من الألماني فريدريش ترون ورفيقه البريطاني بولاند (بطل الفردي)، ليكتفي كاسداجليس ورفيقه بالميدالية الفضية، محققاً ميداليته الثانية في الأولمبياد.

فهل حان الوقت لكي تطالب مصر بأول ميداليتين في تاريخها الأوليمبي ؟

التعليقات