حكومة طوكيو تعترض على التكلفة "السخيفة" للملعب الأوليمبي الجديد

الأربعاء، 27 مايو 2015 - 13:43

كتب : وكالات

طوكيو، (إفي): دخلت حكومة العاصمة اليابانية طوكيو في مواجهة مع الحكومة المركزية، بعد أن طلبت الأخيرة منها تحمل جزء من نفقات الملعب الأوليمبي الجديد، والتي وصفتها السلطات المحلية بـ"السخيفة"، وفقا لما أفادت به وسائل الإعلام المحلية اليوم الأربعاء.

ويعد هذا الفصل الأحدث في سلسلة الجدل الدائرة بشأن أعمال المنشآت الرياضية لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 2020 ، والتي كانت محط انتقادات عديدة بسبب حجمها الطائل وتكلفتها الباهظة.

وتصل تكلفة الملعب الأوليمبي الجديد بالعاصمة اليابانية إلى 170 مليار ين ياباني (نحو مليار و309 ملايين دولار)، حيث طلبت الحكومة المركزية من حكومة طوكيو تحمل نحو ثلث هذا المبلغ (نحو 50 مليار ين ياباني).

وفي تصريحات نقلتها اليوم وكالة أنباء (كيودو) المحلية عن حاكم طوكيو، يويتشي ماسوزوي، تأكيده بأن هذا المبلغ "سخيف" مشيرا إلى أن التكلفة النهائية من المحتمل أن تزيد عن المبلغ المتوقع.

ورفض ماسوزوي بشكل خاص دفع فاتورة "تصميم بلا حدود" للملعب وتركيب أجهزة لتكييف الهواء، مؤكدا أنه "ليس هناك داع" لتحمل تكاليف هذه الخدمات.

ومن جانبه، أكد رئيس اللجنة المنظمة رئيس الوزراء السابق يوشيرو موري على أن حكومة طوكيو "كانت تعرف" بأنه يتحتم عليها تحمل جزء من تلك التكاليف، مشددا على أن فكرة تنظيم دورة الألعاب الأوليمبية جاءت من الحكومة المحلية.

وفي 18 من مايو اجتمع وزير الرياضة الياباني هاكوبون شيمومورا مع حاكم طوكيو ليطلب منه دفع الجزء المطلوب من حكومته، وفقا لما أوضحه الوزير في مؤتمر صحفي.

كما اقترح شيمومورا بناء الملعب بدون سقف قابل للطي وتقليل عدد المقاعد الثابتة بهدف تقليل حجم النفقات وتوفير الوقت.

التعليقات