#في_الكلاسيكو - لماذا تم إطلاق هذا الاسم على مواجهة برشلونة وريال مدريد

الثلاثاء، 17 مارس 2015 - 10:58

كتب : وكالات

الكلاسيكو..هي الكلمة الأكثر شيوعا وتداولا في الوسط الرياضي والإعلامي قبل وبعد المواجهة الكروية الأهم على سطح الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة..لكن ما المقصود بتلك الكلمة؟.

المفهوم لغويا من الكلمة أنها ترجمة للإسبانية لكلمة "كلاسيك" بالإنجليزية، أو "كلاسيكي" بالعربية، وتصف شيئا تقليديا قديما وعريقا، وهو ما ينطبق على المنافسة الأزلية بين الريال والبرسا، لكن يمكن إضافة أبعاد أخرى لأصل الكلمة.

بدأت كلمة "كلاسيكو" تنتشر في إسبانيا لوصف مباراة القمة منذ عام 2000 ، مع بدأ تشفير المباريات بعدما كانت تنقل عبر القنوات المفتوحة مجانا ، وكانت في السابق تلقب بـ"دربي إسبانيا".

لكن بمرور الوقت اندثرت تسمية الدربي، واقتصرت على المباريات التي تجمع جارين غريمين من نفس المدينة أو الإقليم، مثل الريال وأتلتيكو (دربي مدريد)، البرسا وإسبانيول (دربي كتالونيا)، إشبيلية ومالاجا أو غرناطة أو قرطبة (دربي الأندلس)، بلباو وريال سوسييداد (دربي الباسك)...

ومع تزايد حدة المنافسة بين ريال مدريد وبرشلونة منذ الألفية الجديدة، كان لزاما على وسائل الاعلام الإسبانية ثم العالمية انتقاء وصف محدد للمواجهة بعيدا عن كلمة دربي الوافدة من إنجلترا.

وتكمن "الكلاسيكية" في اللقاء في أنه يجمع "أقدم أقوى" فريقين في إسبانيا، حيث يعد برشلونة خامس أقدم نادي رياضي في إسبانيا، أما ريال مدريد فترتيبه السابع في الأقدمية.

وتأسس برشلونة عام 1899 على يد السويسري هانز "جوان" جامبر، أما ريال مدريد فظهر للنور عام 1902 ، وأسسه الشقيقان خوان وكارلوس بادروس، وربما لا يعرف البعض أنهما من أبناء مدينة "برشلونة".

ويسبق برشلونة في القدم أندية ريكرياتيفو أويلبا وأتلتيك بلباو ولا سوسييداد سكاي فوتبول وأميكالي، لكن صمد منهم أول اثنين حتى الآن، في حين اختفى لا سوسييداد سكاي وأميكالي بعد وقت قصير من تاريخ الإنشاء.

ومن بين الأندية المعاصرة يعد برشلونة ثالث أقدم أندية إسبانيا، وريال مدريد في المرتبة الخامسة، إذ يسبقه إسبانيول.

وارتبط الكلاسيكو بالريال والبرسا فقط من بين أقدم أندية إسبانيا نظرا لتاريخهما العريق، وجمعهما أكبر قدر من البطولات المحلية والقارية، كما أنهما أكثر فريقين تواجها سويا على مر التاريخ الكروي الإسباني، ويليهما أتلتيك بلباو كثالث أهم الأندية المحلية العريقة.

وبمضي السنوات انتشرت تسمية "الكلاسيكو" في مختلف الدوريات في العالم خلال المباريات التي تجمع أكثر فريقين تتويجا بالألقاب داخل دولة أو قارة واحدة.

وتعد مباراة القمة الأرجنتينية بين بوكا جونيورز وريفر بليت ثاني أهم مباراة في العالم يطلق عليها "كلاسيكو"، وتم تمييزها بلقب "سوبر كلاسيكو".

نرشح لكم
أخر الأخبار
التعليقات
قد ينال إعجابك