كلود لوروا التاريخي .. ثامن مشاركة وخامس منتخب في أمم إفريقيا

الأحد، 18 يناير 2015 - 01:58

كتب : عادل كُريّم

عادت الكونجو للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية بعد غياب دام 15 عاماً.. الابتعاد الأطول لأي من الفرق الـ16 المشاركة في النسخة رقم 30 من البطولة الأفريقية الأكبر والأهم.

الكونجو حصدت نقطة من مباراتها الإفتتاحية أمام المضيفة غينيا الاستوائية، فعلت ذلك بقيادة مدير فني فرنسي الجنسية، ولكنه إفريقي الهوى، كلود لوروا الذي يقود فريقاً في كأس الأمم الأفريقية للمرة الثامنة في تاريخه.

كلود ماري فرانسوا لوروا، قبل المباراة النهائية للبطولة بيومين وتحديداً في السادس من فبراير سيكمل عامه السابع والستين، لعب الكرة في عدد من الأندية الفرنسية الصغيرة، أشهرها أجاكسيو قبل أن يعلن اعتزاله عام 1980، ويبدأ بعدها مباشرة مشواره التدريبي.

درب لوروا فريقي إميان وجرينوبل في فرنسا، ثم انتقل للشباب الإماراتي، قبل أن يبدأ رحلة حب القارة السمراء عام 1985 حين بدأ رحلة تدريب المنتخب الكاميروني.

كانت الكاميرون قد حققت لقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخها مع اليوغسلافي راديفوي أوجنيانوفيتش في 1984، حين أتى لوروا لتدريب الأسود التي لا تقهر. في أول اختباراته بلغ الدور النهائي لبطولة كأس الأمم التي أقيمت في مصر 1986، وخسر بركلات الترجيح أمام الفراعنة ليحتل المركز الثاني.

مشاركة لوروا الثانية في كأس الأمم جاءت بعدها بعامين في المغرب. وقتها قاد الأسود لتحقيق اللقب الثاني على حساب نيجيريا في المباراة النهائية. ترك لوروا الكاميرون بعدها لكنه ظل في إفريقيا، منتقلاً لتدريب السنغال.

مع أسود التيرانجا حل لوروا رابعاً في كأس الأمم 1990 بالجزائر.. وظل مدرباً للسنغال في البطولة التي استضافتها عام 1992، لكنه خرج من ربع النهائي أمام فريقه السابق الكاميرون، ليرحل عن السنغال بل وأفريقيا كلها مفضلاً تدريب منتخب ماليزيا..

لكنه لم يبتعد كثيراً.. في 1998 عاد لوروا للكاميرون مرة أخرى وقاد الأسود في مونديال فرنسا، الذي خرجت فيه الكاميرون من الدور الأول.. ليترك بعدها القارة السمراء مجدداً حتى عاد إليها عام 2004 ليتولى تدريب منتخب الكونجو الديمقراطية.

وبعد غياب دام 14 عاماً عاد لوروا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه، في مصر من جديد.. مع فهود الكونجو الديمقراطية بلغ لوروا ربع نهائي نسخة 2006 لكنه خسر أمام الفراعنة 4-1 ليودع البطولة.. وانتقل في العام ذاته لتدريب منتخب غانا..

في 2008 استضافت غانا البطولة، وبقيادة لوروا احتلت النجوم السوداء المركز الثالث في البطولة، ليرحل لوروا مرة أخرى عن إفريقيا متجهاً شرقاً.. درب لوروا منتخب عمان ومن بعده سوريا.. لكن كالسمك لم يتمكن من العيش كثيراً بعيداً عن إفريقيا، ليعود لها مرة أخرى في 2011 مدرباً لمنتخب الكونجو الديمقراطية من جديد.

قاد لوروا فهود الكونجو الديمقراطية للعودة مرة أخرى لكأس الأمم التي غابت عنها منذ 2006، مع لوروا نفسه.. كانت نهائيات 2013 هي الظهور السابع لكلود لوروا في كأس الأمم الأفريقية، لكن الفهود خرجت من الدور الأول، ليرحل لوروا إلى الجارة الكونجو..

ومرة أخرى، ينجح لوروا في قيادة الفريق الكونجولي للعودة لكأس الأمم الإفريقية التي غاب عنها منذ عام 2000، ليسجل الفرنسي المخضرم ظهوره الثامن في البطولة الإفريقية، رقم قياسي لم يسبقه إليه أي مدرب آخر.

التعليقات