بيكي وشابي مع ميسي أبطال الكلاسيكو .. وإيجواين "كومبارس"

الأحد، 11 أبريل 2010 - 00:53

كتب : أحمد عز الدين

حال جيرارد بيكي قلب دفاع برشلونة دون استفادة ريال مدريد من ملعب سانتياجو برنابيو، فاستحق مع شابي هرنانديز وليونيل ميسي لقب أبطال الكلاسيكو.

وما يجعل إنجاز مدافع مانشستر يونايتد السابق مميزا، أن ريال مدريد كان مطالبا بالفوز أكثر من ضيفه، ولجأ لأسلوب هجومي من بداية المباراة حتى نهايتها.

وقد ظهر رونالدو مع الهداف الأرجنتيني جونزالو إيجواين في حالة بدنية جيدة، لكن صلابة بيكي حرمت ريال مدريد من خطورته، وأكسبت برشلونة القدرة على الهجوم.

وحين يشعر وسط برشلونة بالأمان الدفاعي، وإمكانية الاندفاع للهجوم، يتأذى الخصم بسبب دقة تمريرات شابي هرنانديز، وألاعيب ميسي السحرية في تحويلها لأهداف.

هذا السيناريو حدث حرفيا في قمة المرحلة الـ31 من الدوري الإسباني، وخرج برشلونة فائزا بالكلاسيكو بهدفين نظيفين، وقمة الليجا بفارق ثلاث نقاط عن مضيفه.

ويقدم FilGoal.com تقييما للاعبي الفريقين في تلك المباراة، التي تصنف ضمن أهم مواجهات كرة القدم عبر العالم.

ريال مدريد

إيكير كاسياس 6/10

بالنظر إلى أن فيكتور فالديز غير دولي أصلا وتصدى لكرتين خطيرتين من ريال، فإن حارس إسبانيا الأول كاسياس لا يستحق علامة كبيرة على تعامله مع الانفرادات الكتالونية، رغم أنه لم يرتكب هفوات تذكر.

سيرجيو راموس 7/10قدم مباراة جيدة دفاعا وهجوما، وكان مصدر الإزعاج الوحيد من الخط الخلفي لريال مدريد، إضافة إلى أنه الوحيد الذي كان قادرا على استخلاص الكرة من هجوم بارسا.

إزكويل جاراي 6/10رغم افتقاره للخبرة، قدم اللاعب الأرجنتيتي مباراة طيبة، وتميز بالسرعة في الالتحام مع ميسي وبيدرو.

راؤول ألبيول 5/10تعاقد معه ريال مدريد للعب دور قائد الخط الخلفي، لكن هفواته في التمركز كلفت الميرنجي أكثر من كرة مرتدة، كما كان ضحية ميسي في الهدف الأول لبرشلونة.

ألفارو أربيلوا 4/10لو شاهد رافايل بينيتث المدير الفني لليفربول هذه المباراة، قد يضحك شاعرا بالذكاء، بعدما أقنع ريال مدريد بدفع 4 ملايين يورو في ألفارو أربيلوا.

شابي الونسو 6/10للاعب الارتكاز وظيفتين، الأولى دفاعية لم يقدمها الدولي في الكلاسيكو، إذ فشل في قطع أي كرة من وسط برشلونة، والثانية هجومية قدم فيها ألونسو مردودا جيدا نسبيا.

فرناندو جاجو 2/10أن تدفع 250 مليون يورو لتدعيم الفريق ويظل جاجو أساسيا، فهذا يفسر خسارة ريال مدريد.

مارسيللو 7/10يعيبه الافتقار لحسن التصرف واتخاذ القرار، لكنه كان أكثر لاعبي ريال مدريد تحركا في الهجوم.

رافايل فان دير فارت 3/10

أهدر أهم فرصة تسجيل في موسم ريال مدريد بتصويبة ضعيفة في وسط مرمى برشلونة، وبالتأكيد هو الأقل حظا بين رفاقه السابقين آريين روبن وويسلي شنايدر.

كريستيانو رونالدو 7/10بذل طاقة كبيرة، لكن هجماته كانت عنترية، ولم يجد معاونة من رفاقه لتهديد مرمى برشلونة بشكل حقيقي.

جونزالو إيجواين 3/10لم يشفع لإيجواين تألقه طوال الموسم، واستبدله مانويل بيللجريني مدرب ريال مدريد بعد أداء محبط لهداف الأرجنتين والفريق الملكي.

برشلونة

فيكتور فالديس 8/10تصدى لكرتين بهدفين، مثبتا أنه لاعب مباريات كبيرة، قد يصدر عنه هفوات في اللقاءات الصغيرة، لكنه على قدر الحدث في مواجهات بحجم الكلاسيكو.

كارليس بويول 8/10ظهير أيمن في بداية اللقاء، أيسر في النصف الأول من الشوط الثاني، وقلب دفاع في الدقائق الأخيرة من المباراة، وفي كل الأدوار يبقى بويول قلب الأسد.

جيرارد بيكي 9/10ربما سجل ميسي هدفا رائعا، ووضع بيدرو اسمه في سجلات الكلاسيكو، وصنع شابي الهدفين، لكن الفضل الأول في الفوز المريح لبرشلونة يعود للجدار بيكي.

جابي ميليتو 6/10خلال فترة حصول ريال مدريد على الكرة كان الحلقة الأضعف في دفاع برشلونة، لكنه ظل متماسكا وأظهر صورة لـ"ميليتو ساراجوسا 2007".

ماكسويل 6/10غاب عن اللقاء، لم يقدم دعما كبيرا لفريقه في الهجوم حتى وهو يلعب كجناح مهاجم في الشوط الثاني، خلال الجولات الماضية كان مردوده أفضل مع برشلونة.

سيرجيو بوسكتش 7/10

في الشق الدفاعي بوسكتش بحاجة لصلابة أكبر في الرقابة الفردية، لكن مستواه يتحسن بما لا يقاس في الأدوار الهجومية.

سيدو كيتا 7/10يلعب دورا خططيا مميزا في برشلونة، فهو على الجناح ولاعب ارتكاز يحمي الجبهة اليسرى وصانع لعب في آن واحد، وإن كانت مهارته أقل من أندريس إنيستا.

شابي هرناندز 10/10اقتباسا من عصام الشوالي المعلق التونسي الشهير "لولا شابي لما كان ميسي ولا إنيستا ولا هذا الفريق الكتالوني الساحر".

داني ألفيش 7/10

يلمع أكثر حين يلعب كظهير أيمن لأنه يشبه القاطرة البشرية، ظلم نوعا ما في مركز الجناح المهاجم، لكنه قدم أدواره الخططية دون أخطاء، ولهذا يستحق علامة جيدة.

بيدرو 7/10صاعد من فريق الناشئين لم يكلف برشلونة سوى نفقات تربيته، ورغم ذلك يقود الفريق لبطولات يعجز عنها مهاجم ريال كريم بنزيمة صاحب الـ35 مليون يورو.

ليونيل ميسي 9/10لا تعليق.

التعليقات
قد ينال إعجابك