أوديجارد في الميزان .. كيف يؤدي صفقة ريال مدريد المنسية

الخميس، 22 مارس 2018 - 19:36

كتب : منار سرحان

مارتن أوديجارد

منذ عامين ونصف أعلن ريال مدريد عن تعاقده مع لاعب منتخب النرويج الشاب مارتين أوديجارد من نادي سترومسجوديت بقيمة 3 مليون يورو.

وبعد عام ونصف بين صفوف الفريق الثاني لريال مدريد والظهور مرتين مع الفريق الأول قرر ريال مدريد إعارة اللاعب الشاب النرويجي من أجل أن يحصل على مزيد من دقائق المشاركة مع فريق درجة أولى وبالفعل انتقل إلى هيرينفين الهولندي منذ يناير 2017 وحتى الان.

قد يصف البعض أوديجارد بالموهبة المنسية وربما أرقام أوديجارد التهديفية ساهمت في هذا اللقب.

فأوديجارد خلال عام تقريبا مع هيرينفين سجل هدفين وصنع 4 أهداف اخرى وبالنظر إلى هذه الارقام فمن السهل الحكم عليه كموهبه زائفة.

ولكن بالتعمق بشكل أكبر بأرقام أوديجارد فسنجد أن هناك قصه أخرى وراء ما يقدمه اللاعب النرويجي مع فريقه الهولندي.

وعلى الرغم من قلة الأهداف التي سجلها اللاعب صاحب الـ18 عامامع فريقه حتى الأن إلا أنه يعتبر ترس هجومي أساسي بالفريق ولزملائه حيث نجح في صناعة الكثير من الفرص لزملائه وبالتحديد 38 فرصة من طرق لعب مختلفة حيث أحرز هدافو هيرينفين واحدة منهم وأهدروا 16 آخرين وتم التصدي لـ12 وانتهت 2 من هذه الفرص بالعارضة.

ووفقا لإحصائيات موقع "who scored" فإن أوديجارد قد صنع 6 فرص محققة أمام المرمى لم يستغلها زملائه.

"لا أعلم بشأن المستقبل، أريد انهاء الموسم بشكل جيد ثم العودة لريال مدريد لتقييم الأمور، ربما أخرج للإعارة مرة أخرى لأنني أحتاج لمزيد من الدقائق" هكذا تحدث أوديجارد عن مستقبله.

ويتصدر أوديجارد قائمة "صانعو الفرص" في فريقه برصيد 38 فرصه وذلك على الرغم من غيابه في 5 مباريات ولمدة شهر بسبب الإصابة ويتساوى معه ستين شارس لاعب وسط الملعب صاحب الـ34 عاما في فريق هيرينفين.

ويمتلك أوديجارد أيضا أعلى رقم للفرص الثانوية التي أصبحت يهتم بها الكثير مؤخرا وهي التمرير ما قبل صناعة الهدف.

وإذا تعمقنا بشكل أكبر سنجد بأن الشاب صاحب الـ18 عاما يملك ثاني أعلى نسبة مرور من المدافعين في الدوري الهولندي بنسبة 66% ما يوضح أهمية اللاعب في الشق الهجومي لفريقه هذا الموسم وتطوره بشكل أكبر، اللاعب يمتاز بدقة تمريراته الهجومية ويمتاز بقدرته على الهجوم من الجانب الأيمن وإرسال تمريرات خطيرة لزملائه بأي مكان بالثلث الهجومي ولكن حتى الان لم يستغلها سوى زميله ميتشيل فلاب.

وعلى الجانب الدفاعي ساهم تواجد أوديجارد في أحد فرق منتصف الجدول في هولندا في أن يطور نفسه دفاعيا، فعلى الرغم من أنه يلعب كجناح أيمن بشكل اساسي ولكنه يقوم بواجبات دفاعية، ويبدو أنه نجح بها بشكل كبير حيث قام بـ38 تدخل دفاعي خلال 23 مباراة له بالدوري وهو أعلى رقم من بين لاعبي وسط وهجوم فريق هيرينفين.

أوديجارد تم استدعائه خلال هذا التوقف الدولي للمنتخب الأول للنرويج ليشارك في مباراتين أمام أستراليا وألبانيا.

يذكر أن خلال التوقف الدولي الماضي شارك لاعب ريال مدريد مع المنتخب الاول ومع منتخب تحت 21 عاما، وفي رصيد أوديجارد 10 مباريات دولية مع المنتخب الأول ولكنه مازال يبحث عن هدفه الدولي الأول.

فيديو لكل ما قدمه اوديجارد خلال موسم 2018/2017 حتى الآن:

التعليقات