إرث مورينيو وجوارديولا.. هل البرتغالى على صواب بأنه استلم تركة ضعيفة؟

الجمعة، 16 مارس 2018 - 19:53

كتب : محمد يسري

جوارديولا - مورينيو

هل تعرفون ما هو الميراث"؟ هو حالة الفريق الذي يستلمه المدرب الجديد بحسب وصف جوزيه مورينيو المدير الفني لمانشستر يونايتد ويبدو وإن إرث لويس فان جال هو سبب ما يعاني منه الفريق الإنجليزي في الوقت الحالي.

المدرب الذي اشتهر بلقب "الاستثنائي" لنجاحه مع فرق بورتو وإنتر ميلان وقيادتهما للحصول على دوري أبطال أوروبا بلاعبين كانوا غير معروفين في الفريق الأول وبجودة لم تكن هى الأفضل في العالم مع الفريق الثاني يشير إلى إن "ميراث" يونايتد هو سبب تراجع النتائج.

يونايتد ودع دوري أبطال أوروبا أمام جماهيره بعد الخسارة أمام إشبيلية على ملعب أولد ترافورد بنتيجة 2-1 بعد التعادل ذهابا سلبيا ولهذا خرج مورينيو بتصريحات غاضبة. (طالع التفاصيل)

حديث مورينيو الغاضب تناول ذكر مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنجليزي في إشارة منه إلى أن الحالة التي استلم بها بيب جوارديولا الفريق كانت أفضل من الحالة التي استلم هو بها مانشستر يونايتد.

وقال مورينيو عن سيتي: "في أخر 7 سنوات أسوأ مراكز مانشستر سيتي كان المركز الرابع، وفي أخر 7 سنوات كانوا أبطال الدوري مرتين، والثالث في الطريق إن رغبت أن تقول ذلك، هذا أيضا ميراث كروي، هل تعرفون ما هو الميراث"؟

وأضاف "الميراث هو أن كيفن دي بروين وفيرناندينيو ونيكولاس أوتاميندي وديفيد سيلفا ورحيم سترلينج وسيرجيو أجويرو كانوا استثمارات من الماضي وليس في آخر سنتين، هل تعلمون عدد اللاعبين الذين رحلوا عن يونايتد الموسم الماضي؟ هل ترون أين يلعبوا؟ وكيف يلعبوا؟ وإن كانوا يلعبوا من الأساس"؟

لكن ماذا عن الفريق الذي استلمه مورينيو؟

تولى مورينيو قيادة مانشستر يونايتد في صيف 2016 وهى نفس الفترة التي استلم فيها غريمه التقليدي جوارديولا قيادة مانشستر سيتي.

بعد أن أنهى يونايتد موسم 2015-2016 في المركز الخامس مع فان جال درب مورينيو الفريق.

ووقتها كان المدرب الهولندي المخضرم يدفع بديفيد دي خيا في حراسة المرمى، ماتيو دارميان وكريس سمولينج ودالي بليند وماركوس روخو في خط الدفاع، مايكل كاريك ومورجان شنايدرلين وأندير هيريرا وخوان ماتا في خط الوسط وأنطوني مارسيال وواين روني في خط الهجوم.

هذا بجانب اكتشاف ماركوس راشفورد وتصعيده للفريق الأول بالإضافة استخدام أنطونيو فالنسيا ومروان فيلايني وأشلي يانج وجيسي لينجارد كبدلاء، كما أن ممفيس ديباي شارك مع الفريق لمدة 1478 دقيقة خلال 29 مباراة سجل فيها هدفين وصنع مثلهما.

وسريعا استغنى مورينيو عن ديباي لليون مقابل 16 مليون يورو بجانب الاستغناء باستيان شفاينشتايجر بالإضافة إلى عدد من لاعبي الأكاديمية.

كما أنه استغنى عن مورجان شنايدرلين لإيفرتون في فترة الانتقالات الشتوية بعد أن شارك معه 75 دقيقة فقط مقمسة على 3 مباريات.

وتعاقد مورينيو مع كل من إيريك بايلي من فياريال مقابل 38 مليون يورو وهنريك مخيتاريان مقابل 42 مليون يورو وزلاتان إبراهيموفيتش في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان.

واختتم مورينيو صفقاته بالتعاقد مع بول بوجبا من يوفنتوس مقابل 105 مليون يورو ليكون أغلى لاعب في العالم وقتها.

وعلى الجانب الأخر استلم جوارديولا إرث مانويل بيلليجريني الذي أنهى الدوري مع الفريق في المركز الرابع بفارق الأهداف عن يونايتد.

المدرب التشيلي كان يعتمد على جو هارت في حراسة المرمى، بكاري سانيا ونيكولاس أوتاميندي وإلياكيم مانجالا وألكسندر كولاروف في خط الدفاع، ويايا تورية وفيرناندينيو وديفيد سيلفا ورحيم سترلينج وكيفن دي بروين في خط الوسط وسيرجيو أجويرو في خط الهجوم.

هذا بجانب خيسوس نافاس وويلفرد بوني وفيرناندو ومارتن ديميكليس بالإضافة إلى وجود قائد الفريق فينسينت كومباني وجيل كليتشي وبابلو زاباليتا على فترات بسبب الإصابة.

واستغنى جوارديولا عن مارتن ديميكليس بعد انتهاء عقده بجانب إدين دجيكو وستيفان يوفتيتش الثنائي الذي لعب موسم 2015-2016 معاريين إلى أندية وروما وإنتر على الترتيب.

كما أعار جو هارت حارس الفريق الأساسي ومانجالا وسمير نصري وويلفرد بوني.

وتعاقد جوارديولا مع كل من جون ستونز من إيفرتون مقابل 55 مليون يورو وليوري ساني من شالكة مقابل 50 مليون يورو وجابريال خيسوس من بالميراس مقابل 32 مليون يورو وإلكاي جوندوجان من بروسيا دورتموند مقابل 27 مليون يورو ونوليتو من سلتا فيجو مقابل 18 مليون يورو وكلاديو برافو من برشلونة مقابل 18 مليون يورو.

كما استمثر سيتي في بعض المواهب الشابة مثل مارلوس موينيو القادم من أتليتكو ناسيونال ثم إعارته إلى فريق ديبورتيفو لاكورونيا والحارس جيرونيمو رولي من مالدونادو وإعارته إلى ريال سوسيداد وألكسندر زيتشينكو من يوفا وإعارته إلى فريق إندهوفين وبابلو ماري من خيمانستك وإعارته إلى جيرونا.

إجمالي صرف مورينيو في موسمه الأول كان 185 مليون يورو مقابل 84.5 مليون يورو عائدات بيع اللاعبين.

أما إجمالي صرف جوارديولا في موسمه الأول كان 213 مليون يورو مقابل 35.3 مليون عائدات بيع اللاعبين.

وعليه أنهى سيتي الدوري في المركز الثالث بينما حل يونايتد سادسا.

لكن نجح مورينيو في تحقيق 3 بطولات، وهم الدرع الخيرية وكأس الرابطة والدوري الأوروبي.

البطولات جاءت بعد أن أصبح إبراهيموفيتش المهاجم الأساسي للفريق حيث شارك في 28 مباراة وسجل 17 هدفا في الدوري، أرقام كانت لتكون أكثر لولا إصابته بقطع في الرباط الصليبي أمام أندرلخت في الدور ربع النهائي للدوري الأوروبي.

وشارك بوجبا في 30 مباراة سجل خلالها 5 أهداف وصنع 4 كما أثبت بايلي جدارته ولعب 25 مباراة مع الفريق.

أما مختياريان فلم يشارك كثيرا في الـ3 أشهر الأولى له مع الفريق ليختم الموسم بلعب 1352 دقيقة سجل خلالها 4 أهداف وصنع هدفا.

فيما فشل جوارديولا في تحقيق أي بطولة.

صفقات جوارديولا لم تنجح بشكل كبير، برافو اهتز وفقد مركزه للحارس البديل ويلي كاباييرو وعانى جون ستونز خلال 27 مشاركة بسبب أسلوب المدرب الإسباني بينما لعب نوليتو 779 دقيقة خلال 19 مباراة سجل فيها 4 أهداف وصنع هدفين.

فقط كان ساني صاحب الظهور الأبرز في الجدد بعد أن صاحب الـ22 عاما في 26 مباراة سجل فيها 5 أهداف وصنع 3.

بينما حرمت الإصابة خيسوس من الاستمرار في التألق بعد أن سجل 7 أهداف وصنع 4 خلال 8 مشاركات أساسية ومباراتين كبديل بعد أن انضم للفريق في يناير عقب انتهاء الدوري البرازيلي.

خروج جوارديولا دون أي بطولة كان سببا في صرفه لـ315 مليون يورو هذا الموسم.

حيث تعاقد مع الحارس إيديرسون مورايس وإيمرك لابورتي وبنجامين ميندي وكايل ووكر وبيرناندو سيلفا ودانيلو ودانيلو.

بينما جنى مانشستر سيتي 95.6 مليون يورو من بيع اللاعبين بعد الاستغناء عن كليتشي إيناتشو وبوني وإنيس أونال ووأرون مووي ونوليتو وفيرناندو وكولاروف ونصري.

واستغنى جوارديولا عن كيلتشي ونافاس وكاباييرو وسانيا.

أما مورينيو فتعاقد مع روميلو لوكاكو ونيمانيا ماتيتش وفيكتور ليندلوف بجانب ضم ألكسيس سانشيز من أرسنال في صفقة تبادلية انتقل على أثرها مخيتاريان للنادي اللندني. ليكون إجمالي صرف مورينيو في الموسم الحالي 164.4 مليون يورو.

بينما جنى مانشستر يونايتد 11.5 مليون يورو فقط من بيع عدنان يانوزاي وإعارة أندرياس بيريرا إلى فالنسيا كما أن روني رحل عن الفريق في صفقة انتقال حر.

نتيجة ذلك كانت تصدر سيتي الدوري الإنجليزي برصيد 81 نقطة بفارق 16 نقطة عن يونايتد صاحب المركز الثاني.

أموال سيتي كانت سببا في غضب مورينيو من إدارة يونايتد بحسب تقرير لصحيفة "ميرور" الإنجليزية.

طلب مورينيو ضم عناصر جديدة للفريق لكن إد وودوارد المدير التنفيذي للفريق أخبره أن عليه التخلي عن لاعبين من الفريق لتوفير ميزانية وضم جدد هكذا ادعت الصحيفة الإنجليزية.

وإجمالا صرف مورينيو 349.5 مليون يورو مع يونايتد مقابل 528.8 مليون يورو لجوارديولا مع سيتي.

اقرأ أيضا

ليفربول يوجه رسالة عبر في الجول للراغبين في رحيل صلاح: "سيحقق البطولات هنا"

حوار – كوكا يتحدث عن "مئويته مع براجا" وأصعب لحظة وأفضل هدف سجله

مورينيو غاضبا: "لن أهرب أو أبكي.. يوما ما عندما أرحل ستعلمون ما حققته"

لاعب ليفربول السابق لـ في الجول: مستوى صلاح يرشح مصر للتأهل في كأس العالم

ريال مدريد ويوفنتوس.. فليحذر زيدان من الدرس الذي تعلمه بوفون

التعليقات