تقرير – مفتاح المعركة.. أرقام دي خيا الرائعة تواجه صلاح المُبهر

الأربعاء، 07 مارس 2018 - 20:52

كتب : رامي جمال

ديفيد دي خيا - محمد صلاح

حينما تدق عقارب الساعة الثانية والنصف من ظهر يوم السبت المقبل سيكون الدوري الإنجليزي على موعد مع اللقاء رقم 200 بين الغريمين التقليديين مانشستر يونايتد وليفربول لحساب الجولة 30.

ولكن للحديث حول المعركة الرئيسية داخل الملعب فستكون بين المتألقين خلال الموسم الجاري ديفيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد ونجم ليفربول محمد صلاح.

ونشرت شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية تقريرا مطولا للحديث بشكل مفصل عن أرقام دي خيا وصلاح قبل المواجهة المرتقبة بينهما ويستعرضه FilGoal.com.

دي خيا

يعيش الحارس الإسباني فترة رائعة في مسيرته فهو استقبل 22 هدفا فقط خلال الموسم الجاري من الدوري الإنجليزي.

وتشير الإحصائيات إلى أنه بالنظر لعدد التسديدات التي تلقاها دي خيا فكان من المفترض أن تستقبل شباكه 36 هدفا ولكنه نجح في تقليل ذلك الرقم إلى 22 فقط.

في الوقت ذاته فإن دي يتصدر السباق نحو الفوز بجائزة القفاز الذهبي الذي لم يحصده ولا مرة من قبل رغم وجوده في فريق العام في إنجلترا في آخر ثلاثة مواسم.

ويعد دي خيا هو أكثر حارس مرمى حافظ على نظافة شباكه خلال الموسم الجاري من البريميرليج بواقع 15 مرة وقام بتصديات تبلغ نسبتها 81%.

هذه الأرقام هي أفضل مما حققه ثيبوت كورتوا وإيديرسون وهوجو لوريس حراس تشيلسي ومانشستر سيتي وتوتنام على التوالي.

وواجه دي خيا 116 تسديدة وبلغت نسبة تصدياته 81% واستقبل 22 هدفا فقط ولم يستطع أي حارس الوصول لتلك النسبة أبدا في الدوري الإنجليزي منذ انضمامه هو إلى مانشستر يونايتد قادما من أتليتكو مدريد في 2011.

وحافظ دي خيا بشكل عام على نظافة شباكه في الدوري الإنجليزي 90 مرة وفقط بيتر شمايكل وإدوين فان دير سار حارسا مانشستر يونايتد السابقين حافظا على نظافة شبكاهما بشكل أكبر بواقع 112 للدنماركي و91 للهولندي.

ويعد هذا الموسم هو الأفضل لدي خيا منذ انتقاله إلى يونايتد فهو حافظ على نظافة شباكه 15 مرة حتى الآن ونحن مازلنا في شهر مارس وذلك يساوي ما حققه في الموسم الماضي بأكمله.

وواجه دي خيا ليفربول 18 مرة أكثر من أي فريق آخر وحافظ على نظافة شباكه أمامه ست مرات، وفي آخر أربع مباريات تصدى لـ94% من 16 تسديدة جاءت من لاعبي الحُمر ولم يستقبل سوى هدفا وحيدا من ركلة جزاء.

وخلال الدور الأول واجه دي خيا 19 تسديدة من لاعبي ليفبرول وتصدى لخمسة منهم وإحدى التصويبات كانت من محمد صلاح في المواجهة الأولى بينهما.

محمد صلاح

انفجر صلاح بقوة مع ليفربول منذ انتقاله إليه الصيف الماضي قادما من روما وهو هداف الدوري الإنجليزي حتى الآن بالتساوي مع هاري كين مهاجم توتنام بـ24 هدفا لكل منهما.

وصلاح يملك أفضل معدل لتسجيل الأهداف أو صناعتها بين كل لاعبي الدوري الإنجليزي، فهو يسجل أو يصنع هدفا كل 69 دقيقة.

كما يملك صلاح معدل مُبهر ضد الستة أندية الأوائل في الدوري خلال الموسم الجاري إذ أنه سجل سبعة أهداف وصنع اثنين خلال ثماني مباريات فقط، ولا يوجد لاعب سجل أكثر منه في مواجهات أندية القمة في البريميرليج حاليا.

وسجل صلاح 32 هدفا في كل البطولات خلال الموسم الجاري، وأصبح ثاني أسرع لاعبي ليفربول عبر التاريخ يصل لـ30 هدفا في الموسم.

ووصل صلاح لذلك الرقم في 36 مباراة بينما أفضل لاعب في تاريخ ليفربول هو جورج ألان الذي بلغه بعد 27 لقاء.

صاحب الـ25 عاما أصبح أول لاعب في ليفربول يسجل 32 هدفا في الموسم منذ الإسباني فيرناندو توريس الذي أحرز 33 هدفا في موسم 2007-2008 في كل البطولات.

وسجل صلاح 26 هدفا في آخر 27 مباراة، وسجل في آخر سبع مباريات بدأها بشكل أساسي ثمانية أهداف.

وإن سجل لاعب منتخب مصر هدفا في شباك دي خيا فسيصبح أول لاعب في ليفربول يسجل 25 هدفا في أول موسم له مع الفريق ليتخطى ما حققه توريس في 2007-2008 بتسجيله لـ25 هدفا بالدوري فقط.

وسوف يطارد صلاح رقم لويس سواريز لاعب برشلونة الحالي حينما سجل 31 هدفا في الدوري الإنجليزي في موسم 2013-2014، ووصل اللاعب المصري حتى الآن إلى 24 هدفا.

اقرأ أيضا:

اتحاد الكرة لـ في الجول: الأمن يجري دراسات لتحديد موقف مباريات الأهلي الإفريقية

تأجيل النظر في طعن مرتضى منصور ضد العتال

أبرز أرقام نجوم العالم بحصاد الدور الأول في مجموعات دوري أبطال آسيابالفيديو - الزمالك يعود بخسارة "في المتناول" أمام ديشا بالكونفدرالية

قرار السعيد وفتحي – إسلام الشاطر لـ في الجول: حب الجمهور أهم ولكن

التعليقات