باريس سان جيرمان وريال مدريد تحت شعار "معا يمكن أن نفعلها"

الثلاثاء، 06 مارس 2018 - 14:57

كتب : محمد يسري

ريال مدريد - سان جيرمان

"معا يمكن أن نفعلها" أصبح عنوان حساب باريس سان جيرمان على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قبل مواجهة ريال مدريد. فهل سيفعلها؟

باريس سان جيرمان سيستضيف ريال مدريد على ملعب حديقة الأمراء في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا وهو يبحث عن الفوز 2-0 أو بفارق 3 أهداف للتأهل للدور ربع النهائي. وذلك بعد أن خسروا ذهابا بنتيجة 3-1 على ملعب سانتياجو بيرنابيو.

وعلى الرغم من سجل ريال مدريد في دوري الأبطال حين ينتصر ذهابا 3-1 ونتائج مدربه زين الدين زيدان لم يتمكن اليأس من مسؤولي حساب النادي عبر موقع التواصل الاجتماعي.

وربما يتمسك الفريق الباريسي بتحقيق النتيجة المطلوبة كما حققها من قبل. (التفاصيل)

شعار باريس سان جيرمان سيرفعه زيدان أيضا لكن من أجل ضمان التأهل والاستمرار في البطولة والحفاظ على لقبها للمرة الثالثة على التوالي. وهذا يظهر في إعلانه ثقته الدائمة في اللاعبين وقدرة المجموعة على الفوز حتى في أسوأ ظروف الفريق هذا الموسم.

7 مواجهات سابقة جمعت بين الفريقين. كانت بواقع 3 انتصارات لريال مدريد مقابل انتصارين لباريس سان جيرمان وتعادلين. سجل فيهم ريال مدريد 9 أهداف واستقبل فيهم 8 أهداف. (تفاصيل مواجهات ما قبل مباراة الذهاب)

غيابات الفريقين

لا صوت يعلو فوق صوت غياب نيمار عن المواجهة.

نجم باريس سان جيرمان أصيب في مباراة مارسيليا. وقد يغيب لمدة 3 أشهر عن الفريق الفرنسي.

غياب نيمار قد يكون إيجابيا ومن الممكن أن يقدم لاعبو الفريق كل مجهودهم للفوز وإثبات ذاتهم. لكنه سيكون سلبيا إذا لم يستطع البدلاء تعويض غياب النجم البرازيلي.

لكن عدم العودة في النتيجة أمام ريال مدريد لا يعني أن فقدان قوة نيمار لأنه كان حاضرا في مباراة الذهاب. فربما يتأثر أداء باريس سان جيرمان الهجومي في الدوري الفرنسي ويستمر في الانتصارات لكن بعدد أهداف أقل بعد أن سجل 86 هدفا في 28 مباراة.

أما بالنسبة لريال مدريد فمارسيلو عاد من الإصابة وشارك بديلا في مباراة خيتافي السابقة. فيما تبقى الشكوك تحوم حول مشاركة توني كروس ولوكا مودريتش رغم سفرهم مع الفريق إلى فرنسا.

تشكيل الفريقين

ما بين غياب نيمار وعدم وضوح موقف كيليان مبابي من المشاركة، يضمن الثنائي إدينسون كافاني وأنخل دي ماريا مركزه في التشكيل الأساسي وحال جاهزية المهاجم الفرنسي الشاب سيكون هو ضلع المثلث المتبقي في هجوم باريس سان جيرمان.

وفي خط الوسط أعلن أوناي إيمري جاهزية لاسانا ديارا وتياجو موتا في المشاركة لكن يبدو الاسم الأخير هو الأقرب للعب مع ماركو فيراتي وأدريان رابيو في خط الوسط على أن يتكون الرباعي الدفاعي من: داني ألفيش وماركينيوس وتياجو سيلفا ولافين كورزاوا. فيما سيحرس المرمى ألفونس أريولا.

وبالنسبة لريال مدريد فجاهزية توني كروس ولوكا مودريتش هى من ستحدد كيف سيلعب الفريق.

جاهزية ثنائي الوسط تعني أن زين الدين زيدان ربما يستخدم طريقة 4-3-3 بوجود كاسيميرو مع كروس ومودريتش على أن يتولى كريستيانو رونالدو وجاريث بيل وكريم بنزيمة مسؤولية الهجوم في حماية دفاعية من سيرجيو راموس ورفائيل فاران وداني كارباخال ومارسيلو مع كايلور نافاس في حراسة المرمى.

أما في عدم جاهزية مودريتش وكروس؛ قد يلجأ زيدان لطريقة 4-4-2 الكلاسيكية بوجود كاسيميرو بجوار ماتيو كوفاسيتش في خط الوسط مع لوكاس فاسكيز وماركو أسينسيو على الأطراف لضمان سرعة تحول أكبر من الدفاع للهجوم وضرب ثغرات باريس سان جيرمان عن طريق المرتدات مثلما فعل في نهاية لقاء الذهاب.

تلك الطريقة هي الأفضل لريال مدريد مؤخرا وستضمن خلق فرص أكثر لكريستيانو رونالدو أمام المرمى وستكون فرصة لرفع رصيد أهدافه حيث يتصدر قائمة هدافي المسابقة برصيد 11 هدفا. لكن سيجاور رونالدو لاعب واحد فقط من بيل وكريم بنزيمة وهنا سيختار زيدان بين عنصر السرعة المتمثل في الاسم الأول والمزيد من خلق المساحات وهو سيوفره بنزيمة.

حكم اللقاء

أسند الاتحاد الأوروبي إدارة المباراة للحكم فيليكس بريش صاحب الـ42 عاما.

الدولي الألماني منذ عام 2007 أدار 3 مباريات هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا لم يكن فيهم أي مباراة لريال مدريد أو باريس سان جيرمان.

وكانت أخر المباريات التي حكمها بريش بين يوفنتوس وتوتنام في ذهاب دور الـ16 وأشهر فيها 5 بطاقات صفراء واحتسب ركلتين جزاء ليوفنتوس.

حكم بريش 7 مباريات لريال مدريد في دوري أبطال أوروبا. فاز فيهم الفريق في 5 مباريات وتعادل في مباراتين. من بينهم مباراة نهائي المسابقة الموسم الماضي أمام يوفنتوس. أشهر خلالهم 28 بطاقة صفراء واحتسب ركلتي جزاء.

بينما حكم 3 مباريات لباريس سان جيرمان في دوري الأبطال. انتصر خلالها الفريق الفرنسي في مباراتين وتعادل مباراة. أشهر خلالهم 12 بطاقة صفراء واحتسب ركلتي جزاء.

التعليقات