متى يحسم سيتي لقب الدوري.. وموقف يونايتد من الممر الشرفي

السبت، 03 مارس 2018 - 12:34

كتب : محمد سمير

أرسنال - مانشستر سيتي

تنطلق اليوم مباريات الجولة 29 من الدوري الإنجليزي الممتاز وأصبح حسم مانشستر سيتي للقب مسألة وقت ليس إلا وفقا لتصريحات مدربي الفرق المنافسة ولكن يبقى السؤال هل يقترب سيتي خطوة جديدة نحو اللقب أم يتعثر ويؤجل ذلك.

ينفرد مانشستر سيتي بقمة الترتيب برصيد 75 نقطة بعد مرور 28 جولة وبفارق 16 نقطة عن مانشستر يونايتد أقرب منافسيه.

ويستعرض لكم FilGoal.com موقف سيتي وغريمه التقليدي يونايتد في الدوري الإنجليزي:

يتبقى عشر مباريات لكل فريق في الدوري الإنجليزي هذا الموسم قبل الختام أي ما يعادل المنافسة على 30 نقطة لكل فريق يتنافس في المسابقة.

وذلك يعني أن النقطة 89 هي أقصى ما يمكن لمانشستر يونايتد الوصول إليه في حال الفوز بجميع المباريات المقبلة من عمر المسابقة.

وفي حال تحقيق يونايتد الفوز في جميع المباريات يعني ذلك أن النقطة 90 هي نقطة تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

ولكن متى يصل مانشستر سيتي إلى النقطة 90؟

وصول مانشستر سيتي للنقطة 90 يعني حاجة الفريق إلى 15 نقطة من أصل 30 يتنافس عليهم هذا الموسم - ولكن يختلف الوضع عند مواجهة الفريقين - أي أن سيتي يمكنه حسم اللقب بعد خمس مباريات من الآن أو بعد أربع حال الفوز على يونايتد في الدربي.

ولكن تبقى احتمالية الخمس مباريات في حال حصول الفريقين على نفس عدد النقاط في تلك الفترة أي فوز سيتي بجميع مباريات المقبلة إذا حقق يونايتد أيضا الفوز فيهم أو تعثر الفريق بتعادل أو خسارة حال تعرض منافسه لنفس الأمر.

أما في حالة تعثر فريق ومواصلة الآخر انتصاراته فذلك يعني تغير الحسابات سواء بالاقتراب أو تأخير الفوز باللقب وفقا للفريق المتعثر.

وتأجلت مباراتي مانشستر يونايتد أمام وست هام ومانشستر سيتي أمام برايتون في الجولة 31 والتي كان مقرر إقامتها في 18 مارس بسبب إقامة ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بمواجهة بين مانشستر يونايتد وبرايتون يوم 17 من الشهر ذاته.

دربي مانشستر قد يكون لقاء الحسم:

وبتأجيل المواجهتين للفريقين في الجولة 31 وبالنظر لجدول الدوري الإنجليزي تأتي مواجهة مانشستر سيتي لغريمه مانشستر يونايتد كرابع مباراة مقبلة للفريقين من الآن في الدوري.

وبذلك حال تحقيق قطبا مانشستر نفس عدد النقاط في الثلاث مواجهات المقبلة تبقى مباراة الدربي هي المباراة الحاسمة للقب حال فوز سيتي بها ويبقى ذلك الحل الأقرب لسببين.

إذ أن وقتها يكون رصيد مانشستر سيتي 84 نقطة (حال فوزه بالمباريات الثلاثة) ورصيد مانشستر يونايتد (68 نقطة) وفي حال خسارة يونايتد للقاء الدربي يتجمد رصيده ويرتفع رصيد سيتي إلى 87 نقطة وهو عدد النقاط الذي يستحيل وقتها على الشياطين الحمر تحقيقه إذ أن العدد الأقصى الذي يمكنه تحقيقه هو 86 نقطة.

والسبب الثاني أن مانشستر يونايتد إذا خسر مواجهته أمام ليفربول في الجولة 30 من الدوري وحقق الريدز الفوز في مواجهتي الجولتي 29 و31 يصبح هو صاحب المركز الثاني قبل مباراة دربي مانشستر برصيد 66 نقطة.

وبذلك مباراة دربي مانشستر هي مباراة الحسم لأن فوز سيتي يصل به للنقطة 87 وهو أقصى عدد من النقاط يمكن لليفربول الوصول إليه ويبقى فارق الأهداف الكبير لمصلحة الفريق السماوي.

ممر شرفي للغريم التقليدي؟

بعد حسم أحد فرق الدوري الإنجليزي اللقب قبل انتهاء المسابقة يتم إقامة ممر شرفي للفريق الفائز في المباراة التالية لمباراة الحسم.

يعتبر الاتحاد الإنجليزي الممر الشرفي هو نوع من أنواع الاحترام للمنافس الذي حصد اللقب ولكن رغم ذلك فيبقى الأمر مغايرا تماما للجماهير اللذين يعتبرون ذلك إهانة لفريقهم.

ومع شدة المنافسة بين القطبين هل يمكن إقامة مانشستر يونايتد ممرا شرفيا لمانشستر سيتي أو بصورة أدق هل يمكن لسيتي حسم اللقب قبل مباراة الدربي؟

الإجابة ستكون نعم ولكن شبه مستحيلة إذ يحتاج الفريق السماوي إلى 15 نقطة أو 12 فقط حال الفوز على يونايتد إلا أن سيتي يمكنه حسم اللقب بعد ثلاث مباريات من الآن أي بالحصول على تسع نقاط ولكن كيف ذلك؟

يتحقق ذلك حال فوز مانشستر سيتي بمبارياته الثلاث المقبلة أمام تشيلسي وستوك سيتي وإيفرتون وهو ما يعني وصوله إلى النقطة رقم 84.

وفي حال تعثر مانشستر يونايتد بالخسارة في مباراتين من مبارياته الثلاث المقبلة أمام فرق كريستال بالاس وليفربول وسوانزي وقتها يصل رصيده إلى 62 نقطة.

ولكن حال كانت أحد تلك المباراتين هي مواجهة ليفربول سيصبح الريدز هو منافس سيتي الأول وبذلك يحتاج مانشستر سيتي لحسم اللقب الفوز في مبارياته الثلاث مع خسارة يونايتد إلى مبارتين وفقدان ليفربول إلى 4 نقاط في مباراتيه أمام نيوكاسل وواتفورد إذ حقق الفوز على مانشستر يونايتد.

وقتها تكون مباراة الدربي بلا قيمة من حيث المنافسة إذ أن أقصى عدد من النقاط يمكن الوصول إليه من قبل مانشستر يونايتد أو ليفربول هو 83 نقطة وهذا ما يعني حسم مانشستر سيتي للقب ووقتها يتوجب على مانشستر يونايتد إقامة ممر شرفي للفريق الحاسم للقب بمباراة الدربي يوم 7 أبريل المقبل.

مباريات مانشستر سيتي المقبلة بالدوري الإنجليزي:

مانشستر سيتي × تشيلسي (4 مارس)

ستوك سيتي × مانشستر سيتي (12 مارس)

إيفرتون × مانشستر سيتي (31 مارس)

مانشستر سيتي × مانشستر يونايتد (7 أبريل)

توتنام × مانشستر سيتي (14 أبريل)

مباريات مانشستر يونايتد المقبلة بالدوري الإنجليزي:

كريستال بالاس × مانشستر يونايتد (5 مارس)

مانشستر يونايتد × ليفربول (10 مارس)

مانشستر يونايتد × سوانزي (31 مارس)

مانشستر سيتي × مانشستر يونايتد (7 أبريل)

مانشستر يونايتد × وست بروميتش ألبيون (15 أبريل)

التعليقات