منافس الزمالك - ولايتا ديشا.. النحل القادم من المملكة القديمة

الأربعاء، 21 فبراير 2018 - 19:29

كتب : عادل كُريّم

ولايتا ديشا

ولايتا ديشا .. الفريق الإثيوبي الذي سيلاقي الزمالك في دور الـ32 لبطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقي بعدما تجاوز عقبة فريق زيماموتو من زنجبار في الدور التمهيدي للبطولة.

تأسس نادي ولايتا ديشاعام 2009 بمدينة سودو. إسم "ولايتا ديشا" يعني "نهضة ولايتا" باللغة الأمهرية، وكذلك بلغة "ولايتا" التي يستخدمها الشعب الذي يحمل نفس الإسم. شعب ولايتا الذي يبلغ تعداده حالياً قرابة المليوني شخص ويعيش في إثيوبيا، بعد أن كان في العصور الوسطى مملكة مستقلة تحمل الإسم ذاته.

منافس الأهلي – مونانا.. حديث العهد الذي أخرج إيفونا يهدد الأهلي في مشاركته الثالثة

يشتهر شعب ولايتا بنوع خاص من الموسيقى والرقصات الخاصة بهم، وكذلك بلغة ولايتا التي يتحدثون بها، وهي قريبة من اللغة الأمهرية، اللغة الرسمية لإثيوبيا. ومن شعب ولايتا خرج منجستو هيلامريم، أول رئيس لجمهورية إثيوبيا في سبعينيات القرن الماضي. كما ينتمي له هيلامريم ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا الحالي، والذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي فقط.

ارتقى ولايتا تدريجياً بين درجات الدوري في إثيوبيا، حتى صعد للدوري الممتاز عام 2013 بقيادة مدربه في هذا الوقت ميساي تيفيري. وبالرغم من أن النادي ترعاه هيئة تطوير إقليم ولايتا إلا أنه يعد نادي فقير نسبياً مقارنة بأندية إثيوبية أخرى مثل البن وديديبيت وسان جورج.

ويشتهر الفريق بإسم "نحل تونا".. نحل نسبة للون الأصفر المميز للفريق، و"تونا" هو إسم شهرة آخر ملوك مملكة ولايتا.

في الموسم الماضي حقق ولايتا ديشا أول لقب في تاريخه، حينما نجح في الفوز بلقب كأس إثيوبيا بالتغلب على صاحب الرقم القياسي في التتويج بالكأس ديفنس فورس بركلات الترجيح في المباراة النهائية، ليصبح ثاني فريق من إقليم ولايتا يفوز ببطولة، بعد جاره ولايتا توسا الذي حقق لقب الكأس أيضاً في عام 1997. وبهذا الفوز تأهل ولايتا ديشا لتمثيل إثيوبيا في كأس الكونفيدرالية هذا العام لأول مرة في تاريخه.

ويدرب ولايتا ديشا المدرب الوطني زينيبي فيسيها، فيما يعتبر أبرز لاعبيه الحارس النيجيري إيمانويل أوبهويو، والمدافع مبارك شكري أحمدين، ولاعبي الوسط عبد الصمد علي عثمان وياريد داويت يارفو، والجناجح زيليلم ياسو ووليبو، فيما يعتبر نجم الفريق الأول وهدافه هو المهاجم التوجولي عرفات جاكو.

ويحتل الفريق الموسم الحالي المركز التاسع في جدول الترتيب بعد 13 مباراة جمع فيها 16 نقطة بفارق 12 نقطة عن المتصدر.

ونظراً لأن ملعب مدينة سودو التي ينتمي لها النادي صغير للغاية، انتقل ولايتا ديشالخوض مبارياته بملعب هاواسا الدولي الجديد بمدينة هاواسا، والذي يتسع لقرابة 45 ألف متفرج.

وستكون درجة الحرارة المتوقعة في هاواسا في بداية مارس موعد مباراة ولايتا ديشا والزمالك 30 درجة مئوية، مع وجود احتمالية عالية لسقوط الأمطار.

اقرأ أيضا:

فريق إيفونا السابق يضرب موعدا مع الأهلي في دور الـ32 لدوري أبطال إفريقيا

مرتضى: وفرت لجلال ما حصل عليه كل المدربين ورسالة للشناوي و"لا لقائمة الـ25 الموسم المقبل"

ويلايتا ديشا الإثيوبي يتأهل لملاقاة الزمالك رسميا

رسميا - مصر تواجه بلجيكا 6 يونيو.. "تحديد الملعب والمدينة بوقت لاحق"

رئيس البلدية لـ في الجول: دجلة لم يضم محمد حسن نهائيا.. وهناك مفاجأة في العقد

التعليقات