ماذا تقول لوائح فيفا في حال استبعاد إسبانيا من كأس العالم

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 - 12:30

كتب : محمد سمير

إسبانيا إيطاليا

طمأن خوان لاريا الرئيس المؤقت للاتحاد الإسباني جماهير بلاده بشأن المشاركة في كأس العالم مشددا أنه لا يوجد خطر حقيقي بالاستبعاد.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد طلب توضيحا سريعا من الحكومة الإسبانية بشأن التدخل السياسي في رئاسة اتحاد الكرة لتجنب حرمان المنتخب من المشاركة في كأس العالم بعد اجتماع بين الطرفين صباح اليوم (طالع التفاصيل).

ولكن ماذا تقول لوائح فيفا في حال استبعاد اسبانيا بالفعل من المشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا؟

انتشرت التكهنات حول مشاركة إيطاليا كبديل لإسبانيا في تلك الحالة أو اللجوء للتصنيف العالمي واحتمالية اختيار منتخب من قارة أخرى بخلاف أوروبا.

وتنص قوانين فيفا في حال انسحاب أي دولة أو استبعادها من كأس العالم "يمكن للجنة المنظمة للاتحاد الدولي لكرة القدم أن تقرر استبدال الاتحاد المستبعد وإضافة أخر وفقا لتقديرها الخاص دون الالتزام باختيار دولة من نفس القارة أو اللجوء للتصنيف العالمي".

وكان هناك تهديدا لمشاركة بيرو في كأس العالم بعد الصعود منذ الغياب عن المشاركة بالبطولة منذ 1982 وحتى التأهل أخيرا في 2018 بروسيا.

بعد تقديم اقتراحا من أحد أعضاء مجلس الشعب وضع قانونا جديدا يضع اتحاد كرة القدم تحت سيطرة وزارة الرياضة وهو ما جعل فيفا يرسل تحذير باستبعاد بيرو من جميع البطولات الدولية بما فيها كأس العالم.

وانتشرت التكهنات وقتها حول إمكانية تأهل إيطاليا أو هولندا رغم عدم تواجدهم بقارة أمريكا الجنوبية مع وجود رغبة لتشيلي لحجز مقعدا في كأس العالم حال استبعاد بيرو قبل أن تحل المشكلة لكن قوانين فيفا نصت أن القرار في النهاية بيد الاتحاد الدولي لكرة القدم دون الالتزام بقارة أو تصنيف.

أما في حالة إسبانيا فحتى اللحظة الجانب الإسباني متفائل بعدم وجود خطورة بالاستبعاد وثقة في قانونية موقفهم.

طالع أيضا:

في الجول يوضح - لماذا هدد فيفا إسبانيا.. "القتال بين الاتحاد ورابطة الدوري"

الإسماعيلي لـ في الجول: بيدرو يدرس الاستعانة بمدرب أحمال

تخفيف للضغوط أم محاولة لإنقاذ وظيفته؟ كونتي يمنح لاعبي تشيلسي راحة 3 أيام

فتح الله يحصل على جزء من مستحقاته لدى الزمالك

المقاصة بدون سامي في بداية رحلته بدوري الأبطال

فتحي مبروك لـ في الجول: لا تعارض بين تألق أزارو وإشراك صلاح محسن.. "مربع هجومي"

رسميا - كارباخال يغيب عن مواجهة باريس سان جيرمان

التعليقات