استوديو في الجول - البدري ضد حسام حسن.. من الأقدر على مفاجأة الأخر؟

الجمعة، 12 يناير 2018 - 16:15

كتب : إسلام مجدي

استوديو في الجول

عنصر المفاجأة يكون حاسما في مواجهات مثل مباراة السوبر المصرية تلك، قد تشرك لاعبا يصنع الفارق فيثني الجميع على عبقرية اختيارك، أيضا قد لا تفعل وتثبت التشكيل وتفوز، وأيضا قد تتحول المفاجأة إلى صدمة.

في عدد من المواجهات الكبيرة اعتاد حسام حسن مدرب المصري الحالي على مفاجأتنا، مثلا عمر كمال عبد الواحد خلال الموسم الجاري ضد الزمالك وبدلا من أن يلعب كمهاجم لعب كجناح أيمن وظهير أيمن.

أيضا أحمد فوزي الظهير الأيمن لعب ضد الأهلي والزمالك وسموحة وإنبي والإسماعيلي.

على الجانب الأخر في آخر مباراة للأهلي ضد الزمالك وجدنا حسام البدري مدرب الفريق الأحمر يدفع بوليد سليمان على طرف ومؤمن زكريا على الطرف الأخر.

من الطرف الأقدر على مفاجأة الأخر بإيجابية في السوبر؟ حسام البدري أم حسام حسن؟

إنه سؤال صعب وسيقودنا إلى نقاش طويل، طالما أنه كذلك وكما عودكم FilGoal.com سألناكم لأن رأيكم يهمنا وسألنا خبرائنا في كرة القدم.

أولا هكذا سألنا:

ووجهنا السؤال إلى محمد فضل نجم الأهلي والإسماعيلي السابق الذي قال لـFilGoal.com :"البدري قد يدخل المباراة ولديه رصد أكبر، هو مدرب هادئ وواقعي وسيستخدم لاعبيه ومميزاتهم".

وواصل يعرف جيدا كيف يستعمل حالات لاعبيه، تألق وليد أزارو ووليد سليمان ومؤمن زكريا وبعد الله السعيد".

وأتبع "كمدرب لابد أن أستغل قدرات اللاعبين والمدرب الذي يعرف ذلك هو من سينجح".

إذا ماذا عن عنصر المفاجأة كيف ترى ذلك؟ خاصة مثلا إن أشركت لاعبا ما في غير مركزه ومباراة قوية كتلك قد يتسبب في حالة من الارتباك مثلا؟

يجيب فضل :"أي مباراة تكون مفتوحة ولا تعلم من سيفوز، جعل اللاعبين يلعبون بنفس الإيقاع طوال الـ90 دقيقة، مباراة البطولة حساباتها مختلفة، وتحاول أن تفاجئ خصمك خلالها، ما معنى ذلك؟ أن أقوم بتغيير إيجابي فيكون مفاجأة، لكن لو كان سلبيا سيضر الفريق، حينما تفعل شيئا فيحسب لك عقب المباراة فهو أمر رائع لكن العكس ستخسر".

في أخر 4 مواجهات ضد المصري لم يخسر الأهلي قط، تعادل مرة وحيدة بنتيجة 1-1 في الجولة الـ33 من الموسم الماضي، وفاز 3-1 في الجولة الـ16 من نفس الموسم، وفي نهائي الكأس فاز بنتيجة 2-1 بعد الأشواط الإضافية، وفي الجولة الـ11 فاز بنتيجة 2-0 هذا الموسم.

قال البدري قبل مواجهة المصري :"أنا أخوض كل مباراة وأنا أفكر فيها بشكل منفصل عن أي مواجهة أخرى".

"ما حدث في نهائي الكأس ليس شرطا أن يستمر غدا، كل شيء يحدث حسب سير المباراة وحسب طريقة اللعب".

"ندرك التدعيمات التي أجراها المصري وبالتأكيد نضع كل الاحتمالات لمشاركة أي لاعب جديد ونفكر في كل الاحتمالات التي قد يلجأ إليها الجهاز الفني له للقاء".

بخصوص إدراك البدري لما يمتلكه المصري سواء من نقاط قوة وضعف أو من تدعيمات ودراسة للفريق. هل يمكن لحسام حسن تقديم ورقة أخيرة؟ تقديم شيء جديد ومفاجأته؟

يجيب حسام غويبة نجم المصري السابق لـFilGoal.com :"حسام حسن سيفاجئ البدري في التشكيل على الأقل، على عكس توقعات الجميع بما فيهم أنا، حسام حسن سيشرك إسلام عيسى ويمنحه دورا كبيرا وسيحاول إرباك البدري".

وأضاف "البدري قرأ المصري جيدا، لكنه لا يعرف الجدد مثل وليد حسن وإسلام عيسى وإيسوف واتارا".

نقطة أخرى وهي التي ناقشها حسام حسن في المؤتمر الصحفي، إنه يقيم من سيلعب في خط الدفاع حتى يحدد طريقة اللعب، لأن الغيابات سلاح ذو حدين.

"الأهلي جيدا جدا وبقيم من سيلعب في دفاع الأهلي حتى أحدد طريقة اللعب. أحيانا الغيابات تكون في صالح المنافس أو في صالحك لو كان اللاعب يملك طموح فسيريد إثبات نفسه. لن أغير طريقة لعبي من أجل أيمن أشرف ومحمد هاني إن كانا سيلعبان قلب دفاع. أحقق نتائج إيجابية ضد الأهلي لأن طريقتي واحدة وأعمل بنفس الأسلوب".

إذا هل يكون لعامل الخبرات دور؟ هل يستغل الغيابات؟ كيف سيفاجئ حسام حسن الأهلي؟ وكيف يرد البدري؟

يجيب محمد فضل :"الدفاع به مشاكل، أيمن أشرف ليس قلب دفاع لكنه مؤدي جيد، لكنه ليس مركزه في النهاية، محمد هاني أو سعد سمير أحدهما سيحل محل رامي ربيعة، وتوجد مشكلة حينما تلعب بظهيري جنب في قلب الدفاع، ويجب أن استغل ذلك لأنه خلل بالتوازن، لابد أن أحاول استغلال تلك النقطة".

أضاف حسن غويبة :"الموضوع له شقين، من لديه الخبرات ومن سيفاجئ من".

وواصل "الأهلي لديه خبرات والمصري لديه قوة كبيرة للغاية، الفريقان كتاب مفتوح للأخر وقرأوا بعضهما البعض بشكل جيدا".

وأكمل "أتفق بشدة معك فيما يخص فارق الخبرات والنهائيات والبطولات لدى الأهلي، لكن يقابله في المصري الحماس والإصرار".

ويضيف محمد يوسف نجم ومدرب الأهلي السابق لـFilGoal.com "نعم المباراة ببطولة والمصري جديد عليها لكنه أمر ذو جانبين، جانب سلبي قد يبدو في انعدام الخبرات، وإيجابي في حالة إذا ما تحمس اللاعبون للمواجهة".

تعودنا أن نرى اسما جديدا في تشكيل المصري في المواجهات الكبيرة، هل نرى ذلك في السوبر؟

يجيب محمد يوسف "حسام حسن تعودنا منه الكثير من المفاجآت نعم، قد نرى ذلك في التشكيل".

لكن نحن هنا لا نتناقش حول من يفاجئ فقط دون أن يمتلك القدرة أيضا بل من الأقدر كذلك على المفاجأة.

يوضح يوسف: "لكن حسام البدري هو الأقدر على المفاجأة لأنه يمتلك الأوراق الكافية واللازمة والجاهزة لصناعة الفارق".

وأتبع "حينما تدفع بلاعب جديد للتشكيل فقد يؤتي ثماره فعليا إن كانت محسوبة لكن لو لم تكن محسوبة فهي مخاطرة ومجازفة خطيرة للغاية ويحسب الأمر عليك وليس لك".

واستطرد "لابد أن تحسب جيدا ما تقوم به من مخاطرة في المباراة والدفع بلاعب جاهز وليس بلاعب لم يلعب قط لأنك تضر فريقك أكثر مما تفيده".

وأتم "حسام البدري يمتلك أوراق أكثر وأقوى وتستطيع صناعة الفارق، أعتقد أنه يمكنه فعل ذلك فعليا، من يمكنه صناعة المفاجأة؟ من يمتلك أوراق أكثر وجاهزة حينها نرى الفارق".

رأيكم يهمنا

للتواصل مع الكاتب

التعليقات