صحافة المغرب بعد تتويج الوداد: فخ الإسكندرية سبب الإنجاز التاريخي.. وما هذا يا متعب

الأحد، 05 نوفمبر 2017 - 14:09

كتب : أمير عبد الحليم

الأهلي و الوداد

احتفت الصحف المغربية بتتويج الوداد البيضاوي بدوري أبطال إفريقيا على حساب الأهلي للمرة الثانية في تاريخه بعد الفوز 1-0 أمس السبت في إياب النهائي.

ولم تفوت الصحف والمواقع المغربية الفرصة للتعليق على انتقادات الأهلي لأداء الحكم بكاري جاساما.

فخ الإسكندرية

اعتبر موقع جريدة "المنتخب" المغربية تتويج الوداد مستحقا خاصة أنه أقصى ماميلودي صن داونز حامل اللقب قبل الفوز على الأهلي أكثر الفرق فوزا بالبطولة في النهائي.

وأضافت الصحيفة في تقريرها عن المباراة "ضرب فريق الوداد البيضاوي الذي وقع على موسم رائع أكثر من عصفور بحجر واحد، فهو نجح في إحراز ثاني لقب على المستوى القاري وتأهل إلى مونديال الأندية وأعاد للكرة المغربية هيبتها وإشعاعها على الساحة الإفريقية وحرم كذلك الفريق المصري من لقبه التاسع في المسابقة إلى جانب رد الاعتبار للأندية الوطنية أمام نظيراتها المصرية التي يبقى آخر إنجازاتها سنة 2013 بواسطة الأهلي".

وأكمل "يمكن اعتبار أن النتيجة (الفخ) 1-1 التي آلت إليها مباراة الذهاب يوم السبت الماضي في الإسكندرية صبت في مصلحة الفريق المغربي الذي تعامل بروح قتالية عالية وبذكاء كبير مع مجريات لقاء الإياب مستغلا في الأخير الضغط الذي كان يخضع له الفريق المصري، ويبدو أن القراءة التقنية والمتأنية والنهج التكتيكي الذي اعتمده الإطار الوطني الشاب والكفئ الحسين عموتة والذي بالمناسبة يعد أول مدرب وطني يتوج بهذا اللقب القاري ساهمت بشكل كبير في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي الرائع حيث عرف كيف يمتص حماس واندفاع اللاعبين المصريين".

وأتم "جاءت أطوار هذا اللقاء، الذي كانت تبدو فيه كفة ممثل كرة القدم المغربية راجحة اعتبارا لعوامل الأرض والجمهور والخبرة، متكافئة بين فريق الأهلي المتمرس على مثل هذه المواعيد القارية الهامة والفائز بلقب المسابقة ثماني مرات وفريق الوداد البيضاوي الذي يبلغ لثالث مرة في تاريخه الدور النهائي للمسابقة الأم واستهل الفريقان هذا اللقاء بنوايا مختلفة لكن بطموح واحد هو بلوغ مرمى الفريق الآخر في أقرب فرصة في محاولة للتحكم في مجريات اللعب وبعثرة الأوراق وإذا كان النادي المصري قد اندفع منذ الوهلة الأولى نحو معترك زهير العروبي من خلال القيام بعمليات هجومية سريعة وبأكبر عدد ممكن من اللاعبين، فإن فريق الوداد البيضاوي آثر تعزيز الدفاع وملء وسط الميدان مع الاعتماد على تسربات كل من أشرف بنشرقي و إسماعيل الحداد".

ما هذا يا متعب

كما انتقدت الصحيفة إشارات عماد متعب نجم الأهلي للحكم عقب المباراة، وقالت "ما هذه الأخلاق يا متعب".

وقالت عن متعب "غير مقبول إطلاقا أن يصدر فعل متهور كهذا الذي تحمله الصورة من لاعب له مكانته الدولية وله رصيده الكروي المحترم، فهذا السلوك يجب أن يعاقب عليه من قبل الكاف لأنه لا يحمل ولا ذرة من الروح الرياضية، عماد متعب الدولي المصري الذي انضم للأهلي في الشوط الثاني توجه بهذه الإشارة لحكم المباراة وكأنه يقول له بأن تحكيمك صفر على صفر. لا أعتقد أن الحكم جاساما أهدى للوداد هدفا أو ضربة جزاء أو حرم الأهلي من هدف مشروع، ولا نعتقد أن الحكم أثر على وقائع المباراة من قريب أو بعيد. الوداد يا عماد تفوق على الأهلي ذهابا وإيابا بالروح والتكتيك وأبدا لم يسرق لقبه القاري".

المغرب اليوم - مهاجم الأهلي يوجه إشارة

كما انتقدت الصحيفة مغادرة حسام البدري المدير الفني للمؤتمر الصحفي بسبب سؤال من صحفي مغربي وصف فيه الوداد بالفريق الأفضل.

ووصف موقع "المغرب اليوم" إشارة متعب بـ"اللا أخلاقية" وأشار إلى أن تقرير حكم المباراة سيتضمن الإشارة من أجل توقيع عقوبات على المهاجم المخضرم.

صحيفة "البطولة" المغربية قالت في تقرير المباراة إن الوداد حسم المواجهة لصالحه بالهجمات المرتدة، رغم ضغط الأهلي الكبير.

وذكرت "المباراة شهدت ندية قوية من الطرفين منذ صافرة البداية، مع العديد من الفرص السانحة للتسجيل، أبرزها تسديدة عبد العظيم خضروف التي ارتطمت بالعارضة".

"في حين شهد شوط المباراة الثاني ضغطاً أهلاوياً منذ البداية، غير أن الوداد ممثل المغرب اعتمد على المرتدات الخاطفة التي أعطت أكلها عند الدقيقة 74 بعد أن وقع وليد الكارتي على هدف المباراة الوحيد برأسية مُتقنة بعد تمريرة عرضية رائعة من أشرف بنشرقي".

وزعمت الصحيفة أن الجهاز الفني للأهلي حاول الاعتداء على حكم المباراة عقب نهايتها، ولكن الأمن تدخل مرتين لإبعاد الحكم.

كما ذكرت الصحيفة أن "جماهير الوداد وبروح رياضية عالية قامت بتحية لاعبي الأهلي، وبالأخص عماد متعب، باستثناء وليد أزارو الذي غادر الملعب تحت الصافرات".

مونديال الأندية

وذكر موقع "كورة برس" أن الوداد لحق بقافلة الفريق المتأهلة لكأس العالم للأندية.

وأشار الموقع إلى أن الوداد حسم بشكل كبير التتويج منذ التعادل في برج العرب 1-1، قبل أن يرفع الكأس في المغرب.

وركز موقع "أحداث" على متابعة ردود الأفعال بعد التتويج بدوري الأبطال الذي قال إن الوداد يدين لوليد الكارتي به.

ووصف الموقع ليلة 4 نوفمبر 2017 بالمحطة البارزة في سجل كرة القدم المغربية.

وأفاد الموقع إلى أن جماهير الوداد عاشوا ليلة بيضاء في مدينة البيضاء.

وتحت عنوان "بعد التباكي..الأهلي يتقدم بشكوى رسمية ضد حكم مباراة النهائي" علق الموقع على قرار الأهلي تقديم شكوى رسمية ضد الحكم.

وقال: "بعد تباكي المعلقين والمدرب حسام البدري على الهزيمة، أعلن محمود طاهر رئيس الأهلي اعتزام ناديه التقدم بشكوى رسمية للاتحاد الإفريقي "كاف" ضد الحكم بكاري جاساما، الذي أدار نهائي دوري الأبطال بين الوداد والأهلي".

كما احتفى موقع "هسبريس" المغربي بالتتويج قائلا إن الوداد عاش 8 أشهر من التألق.

وذكر في تقريره "ختم الوداد ثمانية أشهر من التألق في المنافسة الإفريقية باعتلاء عرش "دوري الأبطال"، مستغلا عاملي الأرض والجمهور في دحر الأهلي المصري كرويا، وضمان تواجد المملكة في منافسات كأس العالم للأندية، واضعا اسمه في لائحة المتبارين على "الموندياليتُو" في الملاعب الإماراتية بحلول الشهر المقبل".

اقرأ أيضا

صحافة المغرب بعد تتويج الوداد: فخ الإسكندرية سبب الإنجاز التاريخي.. وما هذا يا متعب

مرتضى: لا أتراجع فيما أقوله.. حينما أهدد بالانسحاب أحصل على مكاسب من الدولة

مباشر انتخابات الزمالك - مرتضى: سأنشيء استادا عالميا.. وتيجانا يستقيل من جهاز الكرة

إسماعيل يوسف يستقيل من الإشراف على الكرة بالزمالك من أجل الانتخابات

بالفيديو والصور - بعثة الأهلي تغادر الفندق وسط تحية جماهير المغرب

أرقام في الجول تجيب عن كيف سقط الأهلي أمام الوداد

مصطفى فهمي: "حارس كبير" كان بإمكانه منع هدف الوداد.. والتحكيم الإفريقي يعود للخلف

محمود طاهر لـ في الجول: سنقدم احتجاجا رسميا ضد التحكيم.. واعتراف من رئيس الكاف

ماذا يفعل الأهلي بعد خسارة نهائي دوري الأبطال "تتويج إفريقي"

5 ملامح فنية من خسارة الأهلي لنهائي إفريقيا.. أخطاء معتادة تهدر التاسعة

هل الوداد أكثر فرق إفريقيا انتظارا للتتويج الثاني

وليد صلاح الدين يحلل: هذه الأخطاء تتكرر في دفاع الأهلي كثيرا.. أين أيام حجازي؟

صورة – شماريخ جماهير الوداد تُوقف نهائي إفريقيا أمام الأهلي

صورة – جماهير الأهلي تُخلد ذكرى "عم حسين" في ملعب نهائي إفريقيا

التعليقات