حوار في الجول - بودربالة: الأهلي مثل ريال مدريد وبرشلونة.. والخبرة تمنحه أفضلية ضد الوداد

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 - 18:16

كتب : أحمد الخولي

عزيز بودربالة

"الأهلي في إفريقيا مثل ريال مدريد وبرشلونة في أوروبا، فهو النادي رقم 1 في العالم العربي".. كان هذا بداية الحديث مع عزيز بودربالة أسطورة الكرة المغربية.

ويستعد الأهلي لمواجهة الوداد المغربي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا غدا السبت، في ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.

نجم خط وسط منتخب المغرب السابق والذي بدأ مسيرته الكروية من الوداد المغربي، تحدث مع FilGoal.com عن المباراة المرتقبة ضد الأهلي في النهائي الإفريقي.

وكذلك عن منتخب مصر ورأيه في مواطنه وليد أزارو مهاجم الأهلي الحالي.

وقال بودربالة FilGoal.com: "لا شك أن الأهلي هو كبير قارة إفريقيا ولديه خبرة كبيرة في مثل هذه المباراة، لأنه خاص سابقا أكثر من 10 نهائيات وفاز باللقب 8 مرات، وكل هذا يجعل المواجهة صعبة للغاية".

وأضاف "الضغط العصبي على الوداد سيكون كبيرا للغاية بسبب خبرة الأهلي في مثل هذه المواجهات، وبالتأكيد خبرة المارد الأحمر في إفريقيا تجعل له أفضلية نسبية في اللقاء".

وشرح "الضغط في مثل هذه المباريات النهائية والهامة يحتاج لاعبين ذو خبرات كبير، لأن اللاعب صاحب الخبرة يستطيع الاستفادة من الضغط ليقوي به نفسه خلال اللقاء، أما اللاعب عديم الخبرات ينهار سريعا".

وأكد بودربالة "الوداد في الفترة الماضية من أقوى الفرق العربية والإفريقية".

ويرى النجم المغربي السابق "كلا المدربين، حسام البدري والحسين عموتة حتى الآن لا يعرفان كيف سيلعب كلاهما في المباراة وما الخطة والطريقة التي سيعتمد عليها، وهذا لن يظهر سوى بعد انطلاق المباراة وبحسب ما سيظهر في بداية المواجهة فوق أرض الملعب سيحدد كل فريق كيف سيواجه الآخر".

واستمر قائلا "مثلا لا نعرف حتى الآن هل الأهلي سيضغط من بداية المباراة على دفاع الوداد، أو سيلعب بتوازن وضغط في وسط الملعب مع الاعتماد على المرتدات السريعة".

وعن اللاعب الذي يراه قادرا على تغيير نتيجة المباراة قال: "في مثل هذه المباريات النهائية صعب أن يوجد لاعب واحد يغير نتيجة المواجهة، لأنها يغلب عليها الطابع الجماعي في أسلوب اللعب".

وشدد "حتى الآن التفوق للوداد بسبب نتيجة مباراة الذهاب، ولكن كل هذا سيتغير عند انطلاق صافرة البداية للقاء الإياب".

وليد أزارو

انتقل بودربالة للحديث عن وليد أزارو مهاجم الأهلي قائلا: "أنا أقدر ظروفه بشكل كبير خاصة أنه منذ عامين فقط كان لا يعرفه أحد في المغرب، وبشكل مفاجئ انتقل لصفوف الدفاع الحسني الجديدي وتألق معه سريعا ثم انضم لصفوف المنتخب المغربي الأول ومن بعده الأهلي ليجد نفسه تحت ضغط رهيب".

وواصل "كل هذه التغييرات في فترة قصيرة بالتأكيد لها تأثير على اللاعب خاصة مع اختلاف المنافسة في الدوري المحلي المغربي، والإفريقي مع الأهلي ومنتخب المغرب".

وأردف "أزارو حتى الآن لا يزال يكتشف طبيعة المنافسة مع الأهلي في إفريقيا، ولكني أؤكد أنه خلال سنوات قليلة سيصبح من أفضل المهاجمين في قارة إفريقيا لأنه يتمتع بقدرات فنية كبيرة".

منتخب مصر وكوبر

أخيرا انتقل بودربالة للحديث عن منتخب مصر قائلا: "أنا واحدا من محبي ومشجعي منتخب مصر، والفراعنة الآن لديهم جيل مميز من اللاعبين ظهروا بمستوى جيد في الأمم الإفريقية السابقة وأثبتوا أنهم من أقوى المنتخبات العربية والإفريقية".

واستطرد "الآن منتخب مصر يضم مجموعة من اللاعبين المحترفين في أندية أوروبية كبيرة وهذا يمنحهم الحافز والثقة والمسؤولية لتحقيق إنجازات لمنتخب مصر".

وعن الهجوم على هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر شرح بودربالة "الحكم على المدرب يكون بالنتائج، ولا يهم طريقة اللعب سواء دفاعية أو هجومية الأهم هو تحقيق الهدف المطلوب منك وهذا ما فعله المدرب الأرجنتيني مع الفراعنة، وبالتأكيد لديه استراتيجيات خاصة يعمل بها وتقوده لتحقيق المطلوب منه".

وأتم تصريحاته "منتخب مصر بهذا الجيل لديه قدرة على الظهور بشكل جيد في كأس العالم كممثل للعرب وإفريقيا".

اقرأ أيضا:

نهائي إفريقيا بالفيديو – أبو تريكة: أخر 4 بطولات من 5 كانت خارج ملعبنا هذه دفعة للاعبين

طاهر عن ترشح 3 لاعبين من الأهلي للأفضل في إفريقيا: نتاج طبيعي للاستقرار

محمود طاهر: فوز الأهلي بإفريقيا والمونديال أهم عندي من رئاسة النادي

التعليقات