شطة: مصر خسرت بالانسحاب من أمم إفريقيا للمحليين

الخميس، 26 أكتوبر 2017 - 12:14

كتب : محمود باهي

منتخب المحليين

أكد عبد المنعم شطة، رئيس الإدارة الفنية بالاتحاد الإفريقي، أن منتخب مصر خسر بعدم المشاركة في بطولة الأمم الإفريقية للمحترفين، وذلك بداعي الخوف على إيقاف الدوري المصري، وعدم وجود منتخب أوليمبي بعد تسريحه الفترة الماضية.

وأضاف في تصريحات خاصة لبرنامج ستاد الهدف عبر إذاعة الشباب والرياضة:" هذه البطولة بدأ بمشاركة 8 منتخبات فقط، ولأنها نجحت فقد أصبحت الآن 16 منتخبا، وكان على المنتخب المصري أن يشارك في هذه البطولة لإنها قوية بشكل كبير".

واستطرد قائلا:" الاتحاد الإفريقي سوف يعود إلى اللجنة القانونية بالكاف، وهي من تقرر إذا ما كانت ستوقع عقوبة على مصر أم لا".

اعتذر الاتحاد المصري لكرة القدم عن عدم المشاركة في كأس الأمم الإفريقية للمحليين في المغرب بشكل رسمي.

وقال ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم في تصريحات للصحفيين: "أرسلنا خطابا رسميا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يفيد بالاعتذار الرسمي عن عدم المشاركة في أمم إفريقيا للمحليين".

وأضاف "سبب الاعتذار هو رفض توقف مسابقة الدوري الممتاز وموقف الأندية، خاصة وأن كأس الأمم الإفريقية للمحليين تُقام في فترة خارج الأجندة الدولية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"".

وواصل "كما أن هناك لاعبين مميزين من مواليد 97 و99، مثل أحمد فتوح لاعب الزمالك، وأكرم توفيق وكريم نيدفيد وأحمد رمضان بيكام لاعبي الأهلي سينضمون للمنتخب الأولمبي، وهم في الوقت نفسه ضمن قائمة فرقهم للدوري الممتاز".

كانت مصر قد ودعت التصفيات المؤهلة للبطولة على يد المغرب، إلا إن سحب تنظيم البطولة من كينيا وإسنادها للمغرب، جعل الكاف يرسل دعوة لمصر كي تشارك في البطولة.

وتقام البطولة في المغرب، بالفترة من 12 يناير و4 فبراير 2018.

كأس الأمم الإفريقية للمحليين هي بطولة جديدة استحدثها الاتحاد الإفريقي في عام 2009، ويشارك فيها منتخبات إفريقيا بقوائم من الفرق التي تلعب داخل قارة إفريقيا فقط.

ولم يسبق لمنتخب مصر أن شارك في البطولة، إذ كان الفراعنة لا يشاركون في التصفيات من الأساس سابقا، قبل أن يشاركوا في تصفيات النسخة المقبلة ويخسروا أمام المغرب.

وأقيمت أربع نسخ سابقة من بطولة أمم إفريقيا للمحليين. فازت الكونغو الديموقراطية بنسختين منهم، هما الأولى والأخيرة، وبينهما فازت تونس بنسخة وليبيا بأخرى.

التعليقات