جورج ويا يصل لنهائي انتخابات الرئاسة الليبيرية‎

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 - 10:48

كتب : لؤي هشام

جورج ويا

وصل جورج ويا أسطورة ميلان السابق إلى المرحلة النهائية من انتخابات الرئاسة الليبيرية رفقة جوزيف بواكي نائب الرئيس.

اللاعب الإفريقي الوحيد المتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم عام 1995 خاض انتخابات الرئاسة الليبيرية للمرة الثانية عقب انتخابات 2005 التي خسرها لصالح إيلين جونسون سيرليف، وهذه المرة نجح في الوصول إلى المرحلة النهائية.

وكشفت اللجنة المسؤولة عن الانتخابات عن حصول ويا على أعلى نسبة من الأصوات إذ وصلت نسبته إلى 39%، وحل بواكي خلفا منه بنسبة 29%.

وسيتعين على مهاجم موناكو الأسبق دخول المرحلة التالية للظفر بمقعد الرئيس في الشهر المقبل، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وأوضحت الهيئة البريطانية أن 5% من مراكز الانتخاب لم تعلن نتيجتها بعد، وأن المحامي تشارلز برومسكين قد حل ثالثا بمجموع أصوات وصل إلى 9.8% من بين 20 مرشحا تنافسوا على منصب الرئاسة.

وذكرت "بي بي سي" أنه كان من المتوقع حصول كلا من ويا وبواكي على أعلى نسبة من الأصوات، ولكنها أشارت في الوقت نفسه إلى التقارير الكاذبة التي تحدثت قبل أيام عن فوز ويا في الانتخابات.

وكان وياه قد خسر انتخابات الرئاسة عام 2005 أمام سيرليف بعدما حصل على 40.6% من الأصوات مقابل59.4% لإلين.

ولعب ويا 411 مباراة في مسيرته الكروية سجل فيها 193 هدفا وحصل على الدوري الإيطالي مرتين مع ميلان وكأس الاتحاد مع تشيلسي والدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان.

وفي 2014 نجح ويا في انتخابات مجلس الشيوخ الليبيري بعدما حصل على 78% من الأصوات في مقاطعة مونتسرادو وتفوق على روبرت سيرليف ابن رئيسة الجمهورية.

التعليقات