كتب : محمود سليم | الجمعة، 13 أكتوبر 2017 - 00:45

قبل مواجهة الزمالك.. نقطة قوة طنطا الأبرز هي نقطة ضعفه!

الزمالك - طنطا

فريق طنطا مميز بالأداء الجيد خاصة في المواجهات الكبرى منذ الموسم الماضي حيث شهدت مواجهاته أمام القطبين ندية كبيرة للغاية، لذا المباراة لن تكون سهلة على الزمالك في الجولة الخامسة لبطولة الدوري.

ونستعرض من خلال هذا التقرير تحليلًا تفصيليًا لنقاط قوة وضعف الفريق خاصة خلال آخر ثلاث مواجهات أمام بتروجيت ووادي دجلة وسموحة، حيث خاض الفريق 4 مباريات تعادل في اثنتين وخسر أمام سموحة وتفوق على وادي دجلة.

** طريقة اللعب:

يعتمد خالد عيد المدير الفني للفريق على طريقة لعب 4-2-3-1 وأحيانًا 4-3-3.

** أسلوب الدفاع:

يتضح من خلال المواجهات خاصة أمام بتروجيت وسموحة، اعتماد خالد عيد على أسلوب الضغط العالي بداية من أسفل منطقة الجزاء في منتصف ملعب الخصم، حيث توضح الخرائط التالية استخلاص لاعبي الفريق للكرة بكثافة في هذه المناطق.

فيما اعتمد على ضغط متوسط نسبيًا في مواجهة وادي دجلة حيث كانت مناطق استخلاص الكرة بكثافة أعلى خط منتصف الملعب مباشرة.

وبالتالي من المرجح اعتماد الضغط العالي لفترات ثم التراجع لتطبيق ضغط متوسط في فترات أخرى.

** مناطق الاستحواذ:

يعتمد الفريق على الاستحواذ بشكل كبير في الجانب الأيمن رغم أنه يُشكل خطورة وصناعة الفرص عن طريق الجانب الآخر(وهو الأمر الذي ستظهره خريطة إرسال الكرات العرضية).

بينما في مواجهة وادي دجلة كان من الواضح أن خالد عيد يلعب بأسلوب مختلف رأى أنه يناسب خصمه وبالفعل نجح في هذا الأمر وصنع أهدافه من الجبهة اليسرى لدجلة اليمنى له.

وكانت خريطة التمريرات في مواجهة بتروجيت توضح التركيز على صناعة اللعب من الأطراف وخاصة الجانب الأيسر.

أما في مواجهة دجلة فكانت طريقة صناعة اللعب بالتحضير في الجانب الأيسر ثم تغيير وجهة اللعب بتمريرات قطرية إلى الجانب الأيمن.

** الجبهة اليمنى نقطة قوة وضعف:

في مواجهة بتروجيت كان الفريق البترولي مخترقًا للجبهة اليمنى لطنطا بشكل تام حيث نجح في إرسال 12 عرضية من تلك الجبهة مقابل 5 فقط من الجبهة الأخرى.

وهو الأمر الذي تكرر أيضًا في مواجهة وادي دجلة.

بينما كانت الجبهة اليمنى أيضًا على الجانب الهجومي هي الأقوى والأكثر إرسالًا للعرضيات.

هي مباراة ليست بالسهولة التي يتوقعها البعض وتحتاج لتركيز واحترام كبير من الجهاز الفني ولاعبي الزمالك للاعبي والجهاز الفني لطنطا.

التعليقات