ليلة الأبطال - ثأر ليفربول ضمن 5 أشياء منتظرة من مباريات الأربعاء

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 - 15:17

كتب : علي أبو طبل

ريال مدريد - يوفنتوس

إثارة كبيرة شهدناها يوم الثلاثاء في افتتاحية الموسم الجديد من دوري أبطال أوروبا، ليلة الأربعاء لن تكون أقل إثارة في البطولة القارية الأكبر على مستوى الأندية.

ريال مدريد يبدأ حملة الدفاع عن اللقب ومحمد صلاح يستعد لمقارعة إشبيلية، وعلى ملعب ويمبي تجرى قمة إنجليزية-ألمانية، لنستعرض معا ماذا نتوقع من مواجهات اليوم.

مهمة سهلة

ريال مدريد والذي حقق رقما فريدا من نوعه بنهاية الموسم الماضي بالحصول على الكأس الأوروبية الـ12 في تاريخه، يفتتح مشواره بمواجهة سهلة في ملعبه سانتياجو برنابيو ضد أبويل نيقوسيا القبرصي.

كتيبة زين الدين زيدان حققت إنجازا مميزا بالتتويج باللقب عاميين متتاليين كأول ناد يحقق ذلك بالمسمى الجديد للبطولة.

انطلاقة سيئة في الدوري المحلي يمر بها النادي الملكي بعدما فقد 4 نقاط على ملعبه ضد ناديي فالنسيا وليفانتي، ليبتعد الفارق بينه وبين الغريم برشلونة إلى 5 نقاط.

مواجهة أبويل، والتي تعتبر سهلة، ستكون فرصة جيدة لرجال زيدان من أجل إقناع جماهيرهم بأداء ممتع قبل النتيجة الإيجابية.

كريستيانو رونالدو يشارك اليوم للمرة الأولى في مواجهة رسمية مع الملكي منذ حصوله على بطاقة حمراء في ذهاب كأس السوبر الإسباني، تم إيقافه على إثرها لـ5 مباريات بسبب دفعه للحكم.

الهداف التاريخي للنادي الملكي ولمنتخب البرتغال قد يقدم حلولا هجوميا عديدة افتقدها الفريق في مواجهات الدوري في حسم الفرص وترجمتها إلى أهداف.

وجه جديد

كاراباخ أغدام الأذربيجاني حقق يوم الثلاثاء مشاركته التاريخية الأولى في مجموعات دوري أبطال أوروبا، ولكنه يمتلك تاريخا سابقا بالمشاركة في مجموعات الدوري الأوروبي.

اليوم، يدخل لايبزيج الألماني تاريخ البطولة بمشاركته بها للمرة الأولى بعدما حل وصيفا في الدوري المحلي خلال الموسم الماضي في مشاركته التاريخية الأولى بالدوري الممتاز.

النادي حديث النشأة، والذي تأسس في عام 2009 من خلال مشروع ناجح أتت ثماره سريعا، يخوض المنافسات الأوروبية للمرة الأولى، وبطموحات عالية.

تحت قيادة فنية نمساوية يمثلها رالف هازنهوتل، والذي يقود الفريق منذ صيف 2016، يفتتح لايبزج مشاركته باستضافة موناكو الفرنسي في ملعب "ريد بول أرينا".

أسماء مميزة في قائمة اللاعبين أثبتت قدراتها خلال الموسم الماضي، مثل نابي كيتا الذي سينتقل إلى ليفربول في الصيف القادم، وتيمو فيرنير الذي يعيش فترة مميزة من التألق مع النادي ومنتخب ألمانيا، والجناح السويدي إيميل فورسبرج، وأخرين يدعمون قائمة الفريق في تجربته الأوروبية الأولى.

المنافس لن يكون سهلا على الإطلاق. فريق توج بالدوري الفرنسي في الموسم الماضي متفوقا على باريس سان جيرمان، وودع من نصف نهائي دوري الأبطال بأداء مبهر الموسم الماضي.

تخلى موناكو عن خدمات العديد من نجومه مثل كيليان مبابي وتيموي باكايوكو وبنيامين ميندي، ولكن تظل قائمة فريق الإمارة الفرنسية ممتلئة بأسماء لاعبين مميزين قد يتوهجون بشدة بحلول نهاية الموسم الجاري.

الانتقام

قبل عامين حرم إشبيلية الإسباني فريق ليفربول الإنجليزي من التتويج بعدما تفوق عليه في نهائي الدوري الأوروبي بنتيجة 3-1.

الفوز بالبطولة كان يعني المشاركة في دوري الأبطال في الموسم التالي، وهو ما لم يحدث لليفربول بعد التعرض للهزيمة.

ليفربول ليس مثاليا. تلقى هزيمة موجعة مؤخرا من مانشستر سيتي بخماسية نظيفة. يعاني في خط الدفاع، ولا يزال يفتقد لخدمات فيليبي كوتينيو، وقد يغيب النجم المصري محمد صلاح عن المباراة بسبب المرض. (طالع ماذا قال المدرب يورجن كلوب عن صلاح)

دافع الانتقام قد يكون سببا في تقديم الأسماء الحاضرة مباراة جيدة ضد ضيف ملعب "أنفيلد" في مواجهة الليلة.

الفريق الإسباني حقق 7 نقاط في الدوري المحلي خلال 3 جولات، وعبر إلى مجموعات دوري الأبطال بعدما تجاوز بلدية إسطنبول التركي بنتيجة 4-3 في مجموع المبارتين خلال التصفيات.

إدواردو بيريزو، اسم تدريبي جديد يقود الفريق الأندلسي خلفا لخورخي سامباولي.

الرجل الذي قاد مسيرة جيدة لسيلتا فيجو الموسم الماضي الذي تأهل خلاله لنصف نهائي الدوري الأوروبي، سيخوض تحديا جديدا مع إشبيلية، وعينه على التفوق أمام كلوب.

من يتفوق الألماني أم الأرجنتيني؟ سنشاهد الإجابة في "أنفيلد رود".

الطموح

يقدم توتنام مستويات مميزة للغاية في المسابقات المحلية داخل إنجلترا على مدار الموسمين الأخيرين. المركز الثالث في الدوري خلال الموسم قبل الماضي، واحتلال الوصافة في الموسم الماضي بجانب التأهل لنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، هي قمة إنجازات الفريق اللندني تحت قيادة الأرجنتيني ماوريسيو بوتشتينو.

لكن ما حدث في المشاركة الأوروبية للفريق خلال الموسم المنقضي كان للنسيان.

حل توتنام ثالثا في مجموعته بدوري الأبطال خلف موناكو وبايرن ليفركوزن، ولم يستمر طويلا في الدوري الأوروبي حيث تلقى هزيمة مفاجئة من جينك البلجيكي.

"ظهور أوروبي أفضل" هو أحد أهداف توتنام هذا الموسم، ولكن المهمة صعبة من خلال مجموعة تضم بوروسيا دورتموند الألماني بجانب ريال مدريد والحلقة الأضعف أبويل نيقوسيا.

ملعب "ويمبلي" يستضيف بطل كأس ألمانيا في الموسم الماضي في مواجهة توتنام.

قيادة فنية جديدة، متمثلة في الهولندي بيتر بوش، والذي قاد أياكس أمستردام لنهائي الدوري الأوروبي في الموسم الماضي، تبدو حالمة نحو تأهل معتاد لدورتموند إلى ثمن نهائي البطولة.

فريقان سيتأهلا إلى ثمن النهائي من الثلاثي ريال مدريد وتوتنام ودورتموند. فمن يكون الأقل حظا ويغادر البطولة من مرحلة المجموعات؟

على توتنام أن يبذل جهدا مضاعفا إذا أراد عبور تلك المرحلة.

لاعبا برشلونة

مانشستر سيتي يبدأ رحلته هذا الموسم بحلوله ضيفا على فينورد روتردام في هولندا.

الفريق الهولندي الحالم، يدخل التجربة الأوروبية تحت قيادة أسطورته السابقة كلاعب، جيوفاني فان برونكهورست، والذي ينطلق بقوة في الدوري المحلي من أجل الحفاظ على لقب تحقق في الموسم الماضي للمرة الأولى منذ عام 1999.

علامة كاملة يحققها الفريق الهولندي في الدوري، ويسعى لاستكمال مسيرة الموسم بمفاجئة كتيبة بيب جوارديولا، تماما كما فاجأ جوزيه مورينيو في مباراة على نفس الملعب في الموسم الماضي خلال منافسات الدوري الأوروبي.

الجزء الأزرق من مدينة مانشستر يحقق انطلاقة موفقة في الدوري دون هزيمة حتى الآن، كللت بتفوق عريض على ليفربول بخماسية نظيفة مطلع هذا الأسبوع.

لكن إثبات الهوية الأوروبية هو ما يسعى إليه الفريق الإنجليزي هذا الموسم. والانطلاقة ستكون من هولندا. مواجهة بين لاعبي برشلونة السابقين جوارديولا وفان برونكهورست.

التعليقات