أرقام قياسية فردية تنتظر من يكسرها في الدوري الإيطالي

الجمعة، 18 أغسطس 2017 - 19:29

كتب : عمر ناصف

جيانلويجي بوفون

لن يكون هذا الموسم في إيطاليا مناسبا لكسر الأرقام القياسية الفردية في البطولة والتي ابتعد أصحابها بإنجازاتهم إلى حد بعيد أصبح من الصعب على الكثير حاليا الوصول إلى أرقامهم أو معادلتهم.

لاعب واحد فقط متاح له كسر العديد من الأرقام وهو الأسطورة جيانلويجي بوفون حارس مرمى يوفنتوس، فعدد الألقاب التي حققها لبطولة الدوري الإيطالي والتي وصلت إلى 8 ألقاب جعلته يتساوى مع الثلاثي فيرجينو روسيتا وجيوفاني فيراري وجوسيبي فروني في أكثر اللاعبين حصولا على اللقب.

فوز يوفنتوس بلقب هذا الموسم سيعني أن بوفون هو اللاعب الوحيد في تاريخ البطولة الذي نجح في الحصول على لقبها في 9 مناسبات ومع فريق واحد فقط.

مشاركة بوفون في 28 مباراة فقط هذا الموسم ستعني معادلته لرقم باولو مالديني كأكثر لاعب ظهورا في تاريخ البطولة، مالديني لعب 647 مباراة وبوفون يأتي خلفه في المركز الثاني متساويا مع فرانشيسكو توتي بـ619 ظهورا.

العنكبوت يحمل كل الأرقام القياسية الخاصة بحراسة المرمى فهو أكثر من حافظ على شباكه نظيفة في 282 مباراة وأكثر من حافظ على شباكه نظيفة تواليا لـ10 مباريات متتالية و973 دقيقة هي الرقم القياسي في إيطاليا.

21 مباراة حافظ بوفون على نظافة شباكه خلال موسمين هما 2011-201 و2015-2016 جعلته الأكثر بين الحراس في نظافة الشباك في موسم واحد رقم قياسي آخر يحمله بوفون ويأمل في التفوق على نفسه فيه.

حارس إنتر ميلان سمير هاندانوفيتش يحتاج إلى التصدي لركلة جزاء واحدة ليعادل جيانلوكا باجلوكا كأكثر حارس نجح في إيقاف الكرة المسددة من علامة الجزاء، بوفون تصدى لـ19 ركلة فقط حتى الآن.

تحقيق في الجول – لماذا غير يوفنتوس شعاره الآن.. "من فريق إلى علامة تجارية"

إضافة إلى ذلك نجح هاندانوفيتش في التصدي لست ركلات جزاء متتالية وهو رقم قياسي أيضا في إيطاليا.

وسيكون رقم سيلفيو بيولا وأهدافه الـ274 في الدوري الإيطالي بعيدة كل البعد عن إمكانية كسرها فأقرب لاعب لهذا الرقم كان فرانشيسكو توتي الذي أعلن إعتزاله وفي رصيده 250 هدف فقط.

ألبيرتو جيلاردينيو هو الهداف الأقرب لرقم بيولي ومازال يلعب، جيلاردينيو سجل 188 هدف حتى الآن متساويا مع أليساندرو ديل بيرو كعاشر هدافي الكالشيو تاريخيا.

توتي وروبيرتو باجيو وجيلاردينيو سجلوا في 38 فريقا مختلفا في الدوري الإيطالي حتى الآن، جيلاردينيو في حال تسجيله في مرمى سبال أو بينفينتو الزوار الجدد للكالشيو هذا الموسم سيكون أكثر لاعب سجل في أندية مختلفة في تاريخ البطولة.

أكبر لاعب سجل في الدوري كان المدافع أليساندرو كوستاكورتا بعمر الـ41 عاما و25 يوما وسيكون من المستحيل كسر هذا الرقم نظرا لأن أكبر لاعب في البطولة حاليا هو الحارس ماركو ستورارو بعمر الـ40 عاما وأكبر لاعب في غير مركز الحراسة هو مهاجم كيفو فيرونا سيرجيو بيليسي صاحب الـ37 عاما.

أصغر لاعب يشارك وأصغر هداف في إيطاليا كان أميدو أمادي مهاجم روما في الثلاثينيات والذي سجل هدفه الأول لذئاب العاصمة بعمر الـ15 عاما و287 يوما، بينما أصغر لاعب مسجل في قوائم الأندية الإيطالية للموسم الجديد هو إيدي مورا مهاجم جنوى والذي سيكمل عامه الـ16 بعد شهر ونصف فقط.

6 أهداف هو الرقم القياسي الذي وصل إليه الثنائي سيلفيو بيولا وعمر سيفوري لعدد الأهداف المسجلة في مباراة واحدة ضد فيورنتينا وإنتر ميلان على التوالي، سيحاول جونزالو إيجواين وإيدين دزيكو وبقية مهاجمي الكالشيو الوصول إلى هذا الرقم الصعب.

إيجواين يتساوى مع جينو روسيتي في الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد وذلك بـ36 هدفا، رقم قياسي أخر يمكن كسره هذا الموسم أيضا.

سجل نجم يوفنتوس باولو ديبالا 6 ركلات حرة فقط خلال مسيرته في الدوري منذ وصوله من الأرجنتين إلى باليرمو ثم يوفنتوس، أفضل مسدد للركلات الحرة المباشرة في الدوري هو المدير الفني للجار تورينو برصيد 28 هدف من الركلات الحرة متساويا مع المايسترو أندريا بيرلو، ديبالا سيبحث عن الإقتراب أكثر.

التعليقات