6 إنجازات حققها المصري مع حسام حسن في موسم استثنائي

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 - 16:45

بقلم : أحمد العريان

احتفالات لاعبي المصري بالتأهل لكأس مصر

موسم رائع اقترب لأن يكون الأفضل في تاريخ المصري إن حقق اللقب في النهاية.

حسام حسن مع المصري يكتب تاريخا جديدا مع الفريق الأخضر، يحطم فيه كل الأرقام التي صنعها السابقون لهذا النادي.

المصري فاز أمس الثلاثاء على الزمالك بهدفين مقابل لا شئ، وتأهل لنهائي كأس مصر بانتظار الفائز بين الأهلي وسموحة اليوم الأربعاء.

ويرصد لكم FilGoal.com أبرز إنجازات المصري مع حسام حسن هذا الموسم.

عدد نقاط تاريخي

جمع المصري هذا الموسم 62 نقطة في بطولة الدوري، وهو العدد الأكبر من النقاط الذي يجمعه النسور في موسم واحد تاريخيا.

العدد الأكبر سابقا كان في الموسم الماضي مع حسام حسن أيضا، حين جمع الفريق 57 نقطة.

عدد انتصارات تاريخي

لكي يصل المصري لهذا العدد من النقاط، كان لابد من أن يحق عددا تاريخيا من الانتصارات بالنسبة له.

المصري حقق هذا الموسم 19 انتصارا في بطولة الدوري، وهو الرقم الأكبر في تاريخ القلعة الخضراء.

قبل هذا الموسم كان الرقم القياسي للمصري في عدد الانتصارات بموسم واحد في الدوري هو 16 انتصارا في موسم 1974-1975 وأنهى الدوري حينها في المركز السادس.

المركز الرابع مجددا

ونتيجة لعدد الانتصارات التاريخي وعدد النقاط الأكبر في تاريخ النادي، لم يكن غريبا أن يحصد المصري، المركز الرابع في الدوري للموسم الثاني على التوالي.

إنجاز الاستمرار في المربع الذهبي للمصري موسمين متتاليين، حققه النادي ثلاث مرات من قبل، وهذه هي المرة الرابعة.

المرات السابقة كانت في مواسم 1952/1953 و1953/1954

وموسمي 1979/1980 و1980/1981

وموسمي 1997/1998 و1998/1999

هي المرة الـ 13 بصفة عامة التي ينهي فيها المصري الدوري في المربع الذهبي بتاريخه. 5 مرات في المركز الثالث، و8 مرات في المركز الرابع، منهم مرتين مع حسام حسن.

كأس مصر

وصول المصري لقبل نهائي كأس مصر بعد الفوز على إنبي بركلات الترجيح، كان الأول للفريق منذ خوض قبل نهائي البطولة في نسخة موسم 2004/2005.

يومها خسر المصري اللقاء أمام الاتحاد السكندري بعد ماراثون طويل في ركلات الترجيح التي عقبت التعادل السلبي، لكن الفريق الأخضر فاز هذه المرة على الزمالك وصعد للنهائي.

وبتأهل المصري للنهائي، يكون قد حجز مكانا له في المباراة النهائية للمسابقة المصرية الأقدم، لأول مرة منذ 19 عاما، حيث كان النهائي الأخير عام 1998 حين حصدوا اللقب على حساب المقاولون العرب.

الكونفدرالية

المصري شارك في الكونفدرالية الإفريقية هذا الموسم، لكنه ودع البطولة بركلات الترجيح أمام كمبالا سيتي الأوغندي في دور الـ 32 مكرر بعد تخطي إيفياني أوبا النيجيري واستاد مالي في الدورين السابقين.

المشاركة هي الثالثة إفريقيا للمصري على مدار التاريخ، وإن حقق كأس مصر هذا الموسم أو فاز الأهلي على سموحة في نصف نهائي كأس مصر الآخر، سيشارك المصري مجددا في الموسم المقبل، وستكون هي المرة الأولى في تاريخ الفريق، التي يشارك فيها قاريا موسميا متتاليين.

أحمد جمعة الهداف

أحمد جمعة مهاجم المصري سجل هذا الموسم 14 هدفا. 12 منهم في الدوري، بالإضافة لهدف في كأس مصر وآخر في الكونفدرالية الإفريقية.

"أجوجو" كما يحلو لجمهور بورسعيد تلقيبه، أصبح أول لاعب يسجل 14 هدفا للمصري في موسم واحد منذ بداية الألفية الجديد، ومازال هذا الرقم مرشح للزيادة إن نجح اللاعب في التسجيل بنهائي كأس مصر يوم الثلاثاء المقبل.

أحمد رؤوف مهاجم المصري السابق وسموحة الحالي، كان هو أكثر من سجل للفريق في موسم واحد بالألفية الجديدة برصيد 13 هدفا خلال الموسم الماضي، وكانوا جميعا في بطولة الدوري.

جمعة احتل هذا الموسم، المركز الثاني في قائمة هدافين الدوري المصري، خلف أحمد الشيخ لاعب الأهلي المعار لمصر للمقاصة، والذي سجل 17 هدفا.

وبصفة عامة، أصبح أحمد جمعة هو المركز الـ 11 في قائمة الهدافين التاريخيين للمصري في بطولة الدوري برصيد 20 هدفا. 8 منهم في الموسم الماضي، و12 هدفا في الموسم الحالي -بعدما احتسب حكم اللقاء هدف المصري في الإسماعيلي بالدور الثاني له-.

جمعة حاليا يتساوى في رصيد الأهداف مع عبده سليم، أحمد مصطفى وعلي الشحات، وبفارق هدفين عن أحمد رؤوف في المركز العاشر وثلاثة أهداف عن ياسر محمد في المركز التاسع وأربعة عن إينو في المركز الثامن.

وإذا استطاع أن يسجل جمعة 8 أهداف فقط في الموسم المقبل مثلما كان الحال في الموسم الأول، فسيعادل عوض الحارتي في المركز السابع، أما إن سجل 12 هدفا مثل الموسم الحالي، فسيعادل رقم إبراهيم المصري صاحب الـ 32 هدفا في المركز السادس بترتيب هدافي المصري تاريخيا ببطولة الدوري.

المصري حاليا سيستعد لخوض نهائي كأس مصر يوم الثلاثاء المقبل، لكن على كل، الفوز بتلك البطولة بالتأكيد سيجعل حسام حسن في مكانة خاصة بتاريخ هذا النادي العريق بعيدا عن أي شخص آخر.

أما على أقل تقدير، فبمجرد فوز الأهلي على سموحة مساء اليوم الأربعاء إن تحقق، سيعني أن المصري سيشارك في كأس السوبر المصرية للموسم المقبل للمرة الأولى في تاريخه أي كانت نتيجة النهائي بين الأهلي والمصري، وسيكون ذلك هذا إنجازا جديدا لممثلي بورسعيد.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس