تحليل.. ماذا فعل مدرب سموحة في مواجهة الأهلي السابقة

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 - 12:16

كتب : محمود سليم

الأهلي - الإسماعيلي

التشيكي فرانز ستراكا هو المدير الفني الجديد لفريق سموحة والذي سيواجه الأهلي في نصف نهائي كأس مصر، وكان قد سبق له تدريب الإسماعيلي ومواجهة الأهلي في افتتاح الدور الثاني من مسابقة الدوري الموسم الماضي والتي انتهت بالتعادل السلبي.

وعقب تحقيق التعادل أمام الأهلي في تلك المواجهة أعرب ستراكا عن حزنه لعدم تحقيق الفوز مع إشادته بإتقان لاعبيه لتنفيذ تعليماته وخاصة ثنائي الارتكاز، حيث أشرك لاعبين يغلب عليهما الطابع الدفاعي وهما عماد حمدي ومحمد فتحي.

وكانت تلك هي الفكرة الأولى للمدير الفني التشيكي حيث أنه أكمل بأن التعليمات كانت أكثر للثنائي بالرحيل جهة طرف الملعب الذي تتواجد به الكرة لإحكام تطبيق الضغط ومنع لاعبي الأهلي من تشكيل الجمل المركبة على الأطراف.

وبالفعل أكثر مكان استخلص به لاعبو الإسماعيلي الكرة كان في الطرف الأيسر في منتصف ملعب الأهلي.

وكان للاعب الارتكاز المدافع عماد حمدي 5 استخلاص للكرة في هذا المربع فقط وهو ما يؤكد تعليمات المدرب.

وهذه حالات من المباراة تؤكد الفكرة.

الأمر الثاني والمرتبط بهذه الفكرة هو أن أكثر المناطق التي يستحوذ بها الأهلي على الكرة ويبدأ صناعة اللعب هي في الجانب الأيسر عند منتصف الملعب (وهو أكثر مكان استخلص به الخصم الكرة) بالتالي كانت هناك دراسة وتحليل جيد من جهاز الإسماعيلي لفريق الأهلي.

أما على الجانب الهجومي فكانت فكرة اللعب في المساحة بين لاعبي وسط ودفاع الأهلي هي الأكثر سيطرة على فكر المدير الفني التشيكي.

فشهدت تلك المنطقة أكبر معدلات لاستلام الكرة من لاعبي الفريق.

وكان ذلك واضحًا ليس فقط عن طريق المهاجم بل كذلك ثنائي الجناح إبراهيم حسن وإسلام عبد النعيم اللذان كانا دائما ما يتحركون في عمق الملعب في تلك المساحة.

إبراهيم حسن استلم الكرة 9 مرات في العمق.

وعبد النعيم استلمها 7 مرات.

بينما كان لحسني عبد ربه النصيب الأكبر بـ12 مرة.

أخيرا رغم السيطرة شبه التامة من فريق الأهلي على الكرة والاستحواذ 62% مقابل 38% فقط للإسماعيلي وإرسال الكرات العرضية بكثافة إلا أنه التفوق في المحاولات على المرمى كان لصالح الإسماعيلي.

فهل يكرر ستراكا نفس أسلوبه في مباراة اليوم ؟

التعليقات