كيف ستبدو قائمة الزمالك للموسم المقبل بعد الصفقات المحتملة وعودة المعارين

الأحد، 23 يوليه 2017 - 17:07

كتب : أحمد العريان

الزمالك - طلائع الجيش

كعادة الزمالك في كل موسم انتقالات مؤخرا يرتبط بعديد من اللاعبين في كل المراكز.

ثلاث صفقات أتمها الزمالك رسميا، ولاعبين معارين أعلن إعادتهما للفريق، ومازال هنالك العديد من اللاعبين الذين قد ينضموا خلال الأيام المقبلة.

كيف ستبدو قائمة الزمالك في الموسم المقبل إذا تمت تلك الصفقات، هذا ما يحاول FilGoal.com استكشافه في التقرير التالي.

الزمالك تعاقد مع بنيامين أشيمبونج من الداخلية رسميا، وكذلك كاسونجو كابونجو من الاتحاد السكندري، فيما تعاقد مع أحمد مجدي في صفقة انتقال حر.

الفريق الأبيض أعاد حازم إمام من إعارته في الاتحاد السكندري، وكذلك أيضا إبراهيم عبد الخالق من المقاولون العرب.

حراسة المرمى

فايز العُريبي رئيس نادي طنطا قال في تصريحات لـ FilGoal.com أن الزمالك طلب التعاقد مع إسلام طارق حارس الفريق. (طالع التفاصيل)

صاحب الـ28 عاما حافظ على نظافة شباكه في 11 مباراة من أصل 31 شارك بها. ويعد رابع أكثر حارس مرمى حفاظا على نظافة شباكه في الدوري بعد شريف إكرامي (الأهلي) وأحمد الشناوي (الزمالك) ومحمد عواد (الإسماعيلي).

الفترة الأخيرة شهدت مشاكل بين حارسي الزمالك أحمد الشناوي ومحمود جنش مع رئيس النادي بعد أن اتهمهما بالتهرب من المباريات، وترتب على ذلك ظهور أخبار عن رغبة جنش في الرحيل.

وإن صحت تلك التقارير ورحل جنش عن الفريق، فسيكون إسلام طارق هو الحارس الاحتياطي الجديد للفريق مع بقاء الشناوي كحارس أساسي.

الظهير الأيمن

مستوى ظهيرا الزمالك هذا الموسم لم يكن مقنعا للمدربين أو للجمهور. أسامة إبراهيم وحسني فتحي كانا ثغرة دفاعية للأبيض، وبالتالي فمن المتوقع جدا رحيل أحدهما أو كلاهما هذا الصيف.

الزمالك استعاد بالفعل حازم إمام ظهيره الأيمن الذي قضى الموسم معارا لنادي الاتحاد السكندري، وسيحصل اللاعب على فرصته في المشاركة بالبطولة العربية.

الفريق الأبيض يملك أيضا محمد أحمد "كماتشو" الصاعد حديثا من فريق الشباب، لكنه لم يحصل على فرصته حتى الآن.

إذا أثبت حازم إمام مستواه بالفترة المقبلة، فسيكون هو الظهير الأيمن الأساسي للزمالك في الموسم المقبل، ووقتها سيكون أسامة أو حسني هو البديل له ويرحل الثاني.

حل أخر يمكن حدوثه إن تمت الصفقة. بعض التقارير ربطت الزمالك بضم حسين الشحات ظهير أيمن مصر للمقاصة وأحد أفضل الأظهرة في الدوري بالموسم الماضي.

إذا انضم الشحات للزمالك، فسيكون على الأغلب هو الأساسي في الزمالك بالموسم المقبل، ووقتها ربما يتم الاستغناء عن حسني فتحي وأسامة إبراهيم معا، أو يتم الإبقاء على أحدهما مع إعادة النظر في عودة حازم إمام حسب مستواه في البطولة العربية.

قلب الدفاع

إسلام جمال انتقل إلى مصر للمقاصة، أما شوقي السعيد فبات قريبا من الرحيل عن الفريق الأبيض، وبالتالي سيملك الزمالك حاليا في قائمته علي جبر، محمود حمدي "الونش" ومحمد مجدي في قائمته.

محمد كوفي أنهى إعارته في الاتفاق السعودي، وبالتالي فهو متاح للتواجد في قائمة الفريق الأبيض بالموسم المقبل.

هنا تكمن مشكلة أخرى. الزمالك يملك ستة أجانب على ذمة الفريق. محمد كوفي، معروف يوسف، إيمانويل مايوكا، بنيامين أشيمبونج، كاسونجو كابونجو ورزاق سيسيه.

مايوكا سيرحل، وسيسيه سيخرج معارا خارج مصر حسب ما صرح به وكيله لـ FilGoal.com.

وبالتالي سيتبقى في قائمة الزمالك أربعة معارين. يوجد مقترح بزيادة عدد الأجانب من اتحاد الكرة في الموسم المقبل، وإن طبق القرار فلن يكون الزمالك أمام مشكلة لامتلاكه العدد المسموح به، أما إن لم يوافق على القرار، فسيكون على الجهاز الفني أن يختار اسم أخير يستغني عنه بين أجانب القائمة.

معروف يوسف لا غنى عنه بالفريق بما أنه نجم الموسم الأول، والصفقتان الجديدتان أشيمبونج وكاسونجو لن يستغني عنهما الفريق قبل أن يلعبا بكل تأكيد.

بالتالي ومع افتراض تطبيق القرار الثاني باستمرار الوضع على ما هو عليه الآن، سيكون محمد كوفي هو الأقرب للرحيل عن الزمالك.

وبرحيل كوفي، سيملك الزمالك علي جبر، محمود حمدي "الونش" ومحمد مجدي فقط في مركز قلب الدفاع.

الفريق الأبيض لم يرتبط باهتمامه بمدافع جديد وبالتالي إن استمر الوضع كما هو حاليا سيعاني الفريق دفاعيا بالموسم المقبل.

الزمالك هذا الموسم استقبل 24 هدفا في بطولة الدوري كثاني أقوى خطوط الدفاع، لكن أغلب المباريات التي خرجوا فيها بشباك نظيفة كانت بالدور الأول من المسابقة.

الظهير الأيسر

الزمالك يملك حاليا محمد ناصف كظهير أيسر في قائمته، وأحمد فتوح اللاعب الصاعد يتبادل المشاركة معه.

علي فتحي تم الاستغناء عن خدماته وبالتالي لا يملك الزمالك سوى الاسمين السابقين في قائمته بهذا المركز.

وبما أن الزمالك لم يدخل في مفاوضات حتى الآن مع أي ظهير أيسر، فربما يكونا هما أيضا ظهيرا الفريق بالموسم المقبل.

محاور الارتكاز

الزمالك يملك في مركز محور الارتكاز عديد من اللاعبين. طارق حامد ومعروف يوسف هما الأهم بينهم، يوجد أيضا أحمد توفيق، محمود دونجا، إبراهيم صلاح، وصلاح ريكو.

إبراهيم عبد الخالق عاد من الإعارة وسيتم تقييمه في البطولة العربية.

لم تنته القائمة بعد، فحسب التقارير، يحاول الزمالك ضم محمد فتحي من الإسماعيلي.

صلاح ريكو يبدو قريبا من الرحيل عن الزمالك بعدما فشل في إثبات قدراته على مدار الموسم، وربما أيضا يتبعه إبراهيم صلاح الذي انخفض مستواه بشكل كبير وخرج من التشكيل الأساسي للفريق.

وقتها سيملك الزمالك أربعة لاعبين في مركزي محور الارتكاز ولاعب الوسط المساند هم طارق حامد، أحمد توفيق، معروف يوسف محمود دونجا.

إبراهيم عبد الخالق يتم اختباره في البطولة العربية، وإما أن يستمر مع الفريق في الموسم المقبل، أو أن يخرج مرة أخرى إذا تعاقد الفريق الأبيض مع محمد فتحي حسبما يريد.

صناع اللقب

يملك الزمالك عديد من اللاعبين في مركز تحت المهاجم. شيكابالا، محمد مسعد، محمد إبراهيم، أيمن حفني وأحمد رفعت.

مصطفى فتحي أعير بالفعل للتعاون السعودي، أما ستانلي فانتهت إعارته ورحل إلى القادسية السعودي.

مصير شيكابالا ومحمد إبراهيم لم يحسم بعد أيضا من البقاء أو الرحيل حسب مرتضى منصور رئيس النادي في أكثر من مناسبة، أما محمد مسعد فلم يقل النادي أي شئ بشأنه، وإن كان رحيله هو الأقرب.

الزمالك حاليا يفاوض أحمد داوودا جناح مصر للمقاصة. يفاوض أيضا محمد فاروق من المقاولون العرب، أحمد كابوريا من المصري وعبد الله جمعة ومحمد الشامي من إنبي، بالإضافة لضم أحمد مجدي بالفعل في صفقة انتقال حر.

ليسوا هؤلاء فقط، فأحمد الألفي جناح الاتحاد السكندري أيضا معروض على الزمالك، لكن الجهاز الفني لم يحسم قراره بعد حياله.

الهجوم

الزمالك يملك حاليا باسم مرسي، حسام باولو، أحمد جعفر، إيمانويل مايوكا وانضم لهم بنيامين أشيمبونج وكابونجو كاسونجو مع استعادة مصطفى محمد بعد انتهاء إعارته للداخلية.

أحمد جعفر قريب جدا من مغادرة النادي أو ربما قد نعتبره بين تعداد المغادرين بالفعل، والأمر نفسه ينطبق على إيمانويل مايوكا.

وبالتالي، يملك الزمالك حاليا 5 مهاجمين باعتبار جعفر بين المستغنى عنهم.

الزمالك لم يكتف بهؤلاء رغم كل ذلك، فالفريق الأبيض أعلن أنه في مفاوضات مع صلاح عاشور مهاجم إنبي الذي يلعب في مركزي تحت المهاجم وقلب الهجوم.

وإذا نجح الزمالك في ضمه كما يريد، فسيملك الزمالك ستة مهاجمين في الموسم المقبل. إلا إذا رحل حسام باولو عن الفريق بعد نصف موسم لم يكن بالأمثل لهداف الدوري في آخر موسمين مع فريقه الجديد.

حسام باولو شارك في 17 مباراة مع الزمالك منذ انضمامه، سجل ثلاثة أهداف وصنع هدفين آخرين.

التعليقات