عندما قال كلوب لصلاح "يا إلهي".....روما السبب

الثلاثاء، 18 يوليه 2017 - 21:27

كتب : عمر ناصف

محمد صلاح - ليفربول

"عندما رأيته يدافع قلت يا إلهي" هكذا أبدى يورجن كلوب تعجبه من الطريقة التي أدى بها النجم المصري محمد صلاح في مباراته الأولى مع ليفربول في التحضيرات الصيفية بعد انتقاله قادما من روما.

محمد صلاح

النادي : ليفربول

بالتأكيد كلوب والجميع يعرف أن صلاح لم يمضي سوى يومان فقط في تدريبات ليفربول ولم يتشرب طريقة لعب وأداء المدرب الألماني بعد فترة في إيطاليا مع روما وقبله فيورنتينا.

لماذا تعجب كلوب من أداء صلاح الدفاعي؟

الإجابة في شرح الطريقة الدفاعية التي يتبعها ليفربول مع كلوب والطريقة الدفاعية التي اعتاد عليها صلاح مع روما ومدربه لوتشيانو سباليتي.

كيف يدافع ليفربول؟

"لا يوجد صانع ألعاب في العالم أفضل من الضغط المضاد" هذا ما قاله كلوب عن طريقته الدفاعية.

يعتمد ليفربول على الضغط المباشر على الخصم في الثلث الأول من الملعب فلا ينتظر الخصم في منتصف ملعب فريقه بل يخرج ضاغطا بكل قوته الهجومية على مدافعي المنافس من أجل قطع الكرة وإسترجاعها سريعا في مناطق الخطورة.

يساعده ذلك على زيادة عدد الفرص التهديفية التي يتحصل عليها في كل مباراة ويشكل ضغطا على دفاعات الخصوم فيضطره إلى التراجع وعدم الإندفاع إلى الأمام خصوصا الأطراف بجانب إجباره على تشتيت الكرة بدون تركيز وبسرعة لقتل فرصة بناء الهجمات.

هجوم فريق ليفربول كاملا هو خط دفاع الفريق الأول والأقوى والضغط المتواصل على مدافعي الخصم سواء في حاله فقدان الكرة من لاعبي الفريق الاحمر أو محاولة بناء اللعب للفريق المنافس هو ما يعطي كلوب وفريقه القوة الدفاعية.

فشل لاعب واحد فقط في عدم تنفيذ الضغط على أقرب مدافع له يعني سقوط الطريقة الدفاعية وانكشاف الفريق تماما نظرا للمساحات التي تترك خالية نتيجة للخروج لملاقاة المنافس في منتصف ملعبه.

لذلك "يا إلهي" كانت هي رد فعل كلوب عندما رأي طريقة دفاع صلاح الذي لا يضغط بالشكل المناسب "حتى الآن" وهو ما يعني للمدرب الألماني سقوط تكتيكه الدفاعي تماما.

نعود لصلاح، لماذا لا يضغط ولا يدافع كما يريد كلوب؟

في البداية اللاعب المصري لم يتدرب سوى يومين فقط مع المدرب الألماني قبل المباراة ضد ويجان، لذلك لا يوجد وقت أو مساحة لتعوده على الطريقة الجديدة ولا يوجد طريقة للمدرب لمعرفة مشاكل اللاعب الدفاعية في هذا الوقت.

السبب في عدم ضغط صلاح على المنافس هو في طريقة لعب روما مع سباليتي التي تشربها اللاعب في موسمين قضاهما مع الفريق الإيطالي

لم يكن سباليتي يعتمد على ضغط عالي في منتصف ملعب الخصم بل لم يكن لصلاح أو إدين دجيكو لم يكن لهم أي أدوار دفاعية إطلاقا مع روما فالمدرب الإيطالي كان يدخر كل مجهوداتهم من أجل التركيز على الهجمات المرتدة السريعة.

ذلك جعل صلاح يعتاد على مشاهدة المنافس ينقل اللعب من الخلف بأريحية ودون أي محاولة للضغط عليه فلا يوجد أوامر من المدرب وطريقة اللعب لا تستدعي بذل هذا الجهد فلا يوجد مساندة من الجميع الذين يتراجعون إلى منتصف ملعبهم.

تعلم الضغط لم تكن أيضا أحد مميزات المدرب سباليتي فروما كله وليس فقط صلاح كان يعاني دفاعيا الموسم الماضي من "التحليق" على المنافس فقط بدون محاولات للتدخل لقطع الكرة مما شكل مشكلة كبيرة على دفاعات ذئاب العاصمة على المستوى الدفاعي.

مهمة سباليتي الأولى مع صلاح في روما كانت في تحسين لمسته الأخيرة أمام المرمى وهو ما نجح فيه بالنهاية.

كلوب سيكون أمامه مهمة أخرى مع صلاح وهي تعليمه الضغط المضاد، الطريقة الدفاعية التي تغنيك عن صانع الألعاب.

التعليقات