لماذا يرغب كلوب وجوارديولا وكونتي في التعاقد مع فان ديك

الجمعة، 30 يونيو 2017 - 16:03

كتب : محمد يسري

فان ديجك

بات فيرجيل فان ديك مدافع سوثامبتون هدفا لكبار مدربي الدوري الإنجليزي نظرا لقوته البدنية واستخلاصه للكرة وبنائه الجيد للهجوم.

الصحافة الإنجليزية نشرت تقاريرا تفيد برغبة ليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وحتى مانشستر يونايتد، قبل التوقيع مع السويدي فيكتور ليندلوف، في التعاقد معه.

خصائص فان ديك تجعله مدافعا مفضلا لمدرب يعتمد على تحضير اللعب على الأرض أو حتى اللعب على الكرات الطولية من الخلف للأمام، وذلك لدقته العالية في التمرير وتقديم التمريرات الحاسمة بالإضافة لخلق الفرص للتسجيل.

مدافع سيلتيك السابق قدم 5 تمريرات حاسمة، وصنع 5 فرص للتسجيل إضافة لاكتمال 84% من تمريراته.

أداء فان ديك الهجومي لم يؤثر على دوره الدفاعي، فاستخلص صاحب الـ25 عاما الكرة 30 مرة، واعترضها 56 مرة وساعده طول قامته الذي يبلغ 193 سم في الفوز بـ96 صراعا هوائيا بنسبة 75%.

أرقام كانت لتزيد لولا إصابته أمام ليستر سيتي في الجولة 22 ونهاية موسمه، ليشارك فقط في 21 مباراة بالدوري الإنجليزي، منها 19 مباراة متتالية لم يغب فيها عن ساوثامبتون إلا دقيقة واحدة بعد طرده أمام ويست بروميتش ألبيون.

ضغط كلوب

ليفربول كان قاب قوسين أو أدنى من الظفر بخدمات فان ديجك، لكن شكوى من ساوثامبتون لرابطة الدوري الإنجليزي بسبب تفاوض الريدز مع الهولندي قبل نهاية عقده واختراق القانون حالت دون إتمامها.

اعتذر ليفربول عن طريقة التفاوض، لكنه لم يعتذر عن الصفقة، خاصة أن ساوثامبتون ليست لديه الرغبة في الاحتفاظ باللاعب.

ويناسب فان ديجك أسلوب المدرب يورجن كلوب الذي يفضل الضغط العالي والاستحواذ على الكرة، بالإضافة إلى اعتماده على الدفاع المتقدم عند الهجوم.

تقدم ثنائي دفاع ليفربول لوسط الملعب، يجعل كلوب يريد التعاقد مع مدافع لديه دقة تمريرات عالية بالإضافة لقدرته على الإبداع.

جويل ماتيب أكمل 86% من تمريراته، منها 71% فقط للأمام، ديان لوفرين أكمل 86% من تمريراته، منها 78% فقط للأمام، عكس فان ديك الذي أكمل 84% من التمريرات منها 82% للأمام.

ودفاعيا، استخلص ماتيب الكرة 35 مرة واعترضها 45 مرة، مقابل 31 استخلاصا للوفرين و43 اعتراضا خلال 29 مباراة شاركا فيها مع ليفربول. وهى أرقام أقل مما قدم فان ديك في عدد مباريات أقل.

تمريرات بيب

بطريقة لديها نفس سمات كلوب، يعتمد جوارديولا على الاستحواذ على الكرة والدفاع المتقدم، مع كم أكبر من التمريرات أثناء تحضير اللعب وبناء الهجمة لخلق ثغرة في دفاع الخصم.

فقط نيكولاس أوتاميندي هو الأقرب للمقارنة الرقمية مع فان ديجك بعد استخلاصه الكرة 51 مرة، واعتراضه لها 81 مرة بجانب صناعة هدف وتقديم 5 تمريرات حاسمة وخلق 6 فرص للتسجيل خلال 30 مباراة خاضها مع مانشستر سيتي الموسم الماضي.

الأنسب لتشيلسي؟

يعد ليوناردو بونوتشي هو الهدف الأول لأنطونيو كونتي في الصيف الحالي، لكن المطالب المالية ليوفنتوس قد تجعل تشيلسي يتجه للتوقيع مع فان ديجك بحسب صحيفة "جارديان".

بعكس كلوب وجوارديولا، لا يفضل كونتي الاستحواذ على الكرة ويلعب بـ3 مدافعين في الخلف. تلك النقطة التي تجعل فان ديجك هام للغاية بالنسبة للمدرب الإيطالي إذا فشلت المفاوضات مع بونوتشي.

دافيد لويز كان يتمركز بين جاري كاهيل يسارا وسيزار أزبليكويتا يمينا، ليتكفل بالخروج بالكرة وتحضير اللعب، بل والمشاركة في بناء الهجمة والصعود لخط الوسط والتواجد خلف نجولو كانتي ونيمانيا ماتيتش والقيام بدور صانع الألعاب الخلفي.

مع تقدم كاهيل في العمر والتكهن بعودة أزبليكويتا لمركز الظهير الأيمن، سيكون فان ديجك الخيار المثالي لكونتي، بوضع في عمق الدفاع ونقل لويز للجانب الأيمن خلف أزبلكويتا.

الانتقال لتشيلسي سيجعل فان ديك يظهر بصورة أفضل، لأن منظومة كونتي الدفاعية وتحفظه تحمى المدافعين من وجود مساحات خلفهم، عكس انتقاله لليفربول أو مانشستر سيتي حيث يدافع المدافع بداية من منتصف الملعب وهو ما يعرضه للخطر ويعطي الأفضلية للمهاجم لمراوغته، ما حدث مع جون ستونز ولوفرين وماتيب دليلا على ذلك. لكن تبقى الكلمة العليا في مسألة الانتقال هي المال. فمن سيلبي طلبات ساوثامبتون سيفوز بخدمات مدافع متكامل.

التعليقات