رئيس لجنة الحكام في الفيفا: حكم الفيديو بحاجة للتطوير.. سيقلل الأخطاء ولن يمنعها تماما

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 - 12:20

كتب : إسلام مجدي

كونجرس فيفا

قال ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إن تقنية حكم الفيديو التي تم تجربتها في بطولة كأس القارات المقامة بروسيا حاليا يجب أن تصقل ويتم تعديلها.

تجربة حكم الفيديو كانت أبرز ما ظهر ببطولة كأس القارات من تعديلات مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بقوانين كرة القدم.

وقال بوساكا في مؤتمر صحفي :"بشكل عام حققنا نتائج جيدة بكل تأكيد، العديد من الجوانب بحاجة للتطور".

وردا على اعتراض هوجو بروس مدرب الكاميرون على التقنية، نظرا لأنه لم يكن يعلم ماذا يحدث حينما طرد لاعب منتخبه في مواجهة ألمانيا قال بوساكا :"يجب أن أتفق معه، لقد أخذ الحكم وقتا طويلا، لكن في النهاية طرد اللاعب مرتكب الواقعة واتخذ القرار الصحيح".

في حين أن الانتقادات الرئيسية الموجهة لحكم الفيديو كانت تجاه معرفة الوقت المناسب لاستعمال الخاصة، نظرا لأن بعض القرارات يتم اتخاذها بعيدا عن حكم الفيديو، وصرح بوساكا بهذا الصدد :"من الممكن أن يقل استعماله في بعض اللحظات الخاصة بمتعة الكرة، لأنك ترى احتفالا بتسجيل هدف ثم انتظار لمراجعة الفيديو، على هذا أن يتغير لكي يتعايش الناس مع ذلك الأمر".

وأضاف بوساكا :"في 12 مباراة خلال دور المجموعات ببطولة كأس القارات، ساعد حكم الفيديو في تصحيح 6 قرارات لتغيير مجرى المباراة".

وأكمل :"حكام المباريات حكموا في 29 مرة مهمة خلال المباريات بمساعدة الخاصية".

واسترسل :"من المهم أن نذكر أن الأخطاء الواضحة لم يتم تفويتها".

وأتم بوساكا :"إن تم استخدام الخاصية بشكل صحيح فستقلل الكثير من الأخطاء، لكن لن تمحيهم بالكامل، الفيفا يحاول إقناع عدد من اتحادات الكرة باستخدام مراجعات حكم الفيديو لتطبيقها على نطاق أوسع".

خاصية حكم الفيديو تتضمن اثنين من الحكام المساعدين يجلسون أمام شاشة تنقل لهم المباراة، ومهمتهم لفت انتباه الحكام للأخطاء خلال المباراة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد قال في وقت سابق إنه ينوي تطبيق خاصية حكم الفيديو في بطولة كأس العالم 2018، وسيقرر مجلس الاتحاد الدولي للعبة في شهر مارس المقبل إذا ما كان سيسحم لحكم الفيديو بأن يصبح جزء من كرة القدم بشكل دائم ورسمي أم لا.

التعليقات