سوق الانتقالات - كيف تتعاقد مع لاعب جديد في 9 خطوات

الإثنين، 26 يونيو 2017 - 22:50

كتب : محمد يسري

سوق الانتقالات‎

بين اهتمام النادي بلاعب والتوقيع معه، مراحل كثيرة تمر بها الصفقة، الأمر برمته قد يستمر طوال الموسم، فيما تشهد فترتي الانتقالات كلمة النهاية للصفقات.

FilGoal.com يستعرض الخطوات الـ9 التي تتم قبل الإعلان الرسمي عن الصفقة والتي نشرها موقع ليفربول إيكو من قبل.

1- دور الكشافة

التكنولوجيا أفادت هؤلاء كثيرا، فأصبح الأمر أكثر سهولة عن قبل، التطبيقات الرياضية الخاصة بالإحصائيات الرقمية والمقاطع الفيلمية الخاصة عن آداء اللاعب في مباراة معينة جعلت مهمة الكشافين أسهل وأدق وبات "كشاف اللاعبين" لا يحتاج للتواجد في المدرجات لمراقبة هدفه إلا في المراحل النهائية التي تسبق الدخول في المفاوضات.

الكشاف عنصر غامض لكنه حاسم، بل يعتبر الأهم لانه بمثابة تقصي عن اللاعب وسلوكه داخل الملعب وخارجه.

2- تقديم العرض

بعد اختيار اللاعب عن طريق الكشافين، يأتي دور النادي في التعاقد معه، وهل ستكون الصفقة بعقد طويل الأجل أم مجرد إعارة لمدة موسم.

وهنا يقوم النادي بإرسال عرض اللاعب وإبلاغه برغبتهم في التوقيع معه.

العرض قد يكون من النادي للاعب مباشرة أو يكون عن طريق وكيل أعمال يعمل لدى النادي ليكون وسيط بين النادي وبين اللاعب.

3- رغبة اللاعب

ينص قانون الدوري الإنجليزي على أنه لا يحق للأندية التفاوض مع لاعب لديه عقد ممتد مع ناديه قبل التفاوض مع ناديه الأصلي. هكذا تكون الأمور على الورق، لكن في الواقع الأمر مختلف.

قبل إرسال عرض رسمي للاعب المراد التوقيع معه، يتم الحديث معه لمعرفة رغبته في الانتقال للنادي صاحب العرض أم لا.

أي أن الاتفاق يكون مع اللاعب قبل بداية التفاوض مع ناديه.

4- المفاوضات

نقل وسائل الإعلام لأخبار الصفقة قد يجعل القارئ يتخيل أن المفاوضات تكون على مائدة يجلس عليها اللاعب ووكيله ورئيس ناديه ووفد النادي صاحب عرض الشراء، لكن هذا لا يحدث.

عادة تكون المفاوضات مع وكيل اللاعب والمدير الرياضي لناديه والمدير الرياضي للنادي أو الرئيس التنفيذي للاتفاق حول مبلغ الانتقال، الراتب الشهري والحوافز بجانب عقود الرعاية والإعلانات.

5- موقف اللاعب من ناديه الجديد

يختص هذا العنصر بعدد الدقائق التي سيحصل عليها اللاعب مع ناديه الجديد، وحول حاجته لتعلم لغة جديدة مثلا للتواصل مع مدرب ورفاقه الجدد وأيضا هل سيكون سعيد بالعمل مع المجموعة الجديدة أم لا.

6- وكلاء اللاعبين

هم الأعداء الحقيقيون لهؤلاء الذين لا يفضلوا كرة القدم الحديثة، لكنهم العنصر الأهم في المفاوضات.

مهنة الوكيل أصبحت هامة للغاية في كرة القدم بنسبة للأندية أو للاعب نفسه.

النادي قد يطلب من الوكيل البحث عن لاعب للتوقيع معه واللاعب يحتاج لرجل يدير له شؤونه بدلا من خروجه عن التركيز والانشغال بأخبار المفاوضات.

في الفترة بين سبتمبر 2015 وحتى سبتمبر 2016 دفعت الأندية الإنجليزية ما يقارب من 120 مليون جنيه استرليني للوكلاء بعد إتمام صفقات بيع وشراء.

7- وسائل الإعلام

باستمرار ينشر الصحفيون أخبار سوق الانتقالات، الصحيحة منها والخاطئة مما يجعل العلاقة بين الأندية والصحافة ليست على ما يرام بالتحديد في تلك الفترة، فترة سوق الانتقالات الصيفية.

وقد يقوم وكيل اللاعب "بتسريب" أخبار الصفقة للصحافة لتسهيل المفاوضات والضغط على الأندية لترك لاعبيها أو زيادة عروضها لاستقطاب أهدافها.

8- إذن العمل

يجب على من هم فوق 16 عاما الحصول على إذن للعمل في دول الاتحاد الأوروبي.

ويشترط الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم خوض اللاعب عدد معين من المباريات مع منتخب بلاده للموافقة على إعطاء هذا الإذن للانتقال للدوري الإنجليزي.

المشاركة في 75% من المباريات الدولية كان شرط، قبل أن يتم تعديله وفقا لترتيب لتصنيف المنتخب في الاتحاد الدولي.

9- الكشف الطبي

قبل التوقيع مع اللاعب، يتم إجراء كشف طبي لمعرفة حالة اللاعب البدنية والصحية قبل شراءه رسميا. مثلا يقوم ليفربول بعمل الكشف الطبي في مستشفي "سبير" وريال مدريد في مستشفي "سانيتس" ويتم إعلان الكشف الطبي عن طريق القناة الرسمية للقناة الخاصة بالنادي.

ودائما ترغب الأندية في إنهاء صفقاتها قبل اليوم الأخير للانتقالات لإجراء الكشف الطبي بدلا من التسرع في التوقيع مع لاعب دون الكشف عليه كما وقع ليفربول مع أندي كارول في 2011 قبل أن يتم اكتشاف إصابته في الركبة.

بعد كل هذا تتم الصفقة رسميا ويُعلن عنها عبر موقع النادي وقنواته عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التعليقات