إزاي تعملها - 6 خطوات للفوز بالالتحامات الهوائية على طريقة فيلايني

الإثنين، 19 يونيو 2017 - 12:11

بقلم : علي أبو طبل

مروان فيلايني

ينال الدولي البلجيكي مروان فيلايني العديد من الانتقادات من جماهير مانشستر يونايتد بسبب مستواه المتواضع على مدار المواسم الأربع الأخيرة.

مروان فيلايني

النادي : مانشستر يونايتد

لكن في واقع الأمر، نال فيلايني ثقة ديفيد مويس ولويس فان خال، ومن بعدهم جوزيه مورينيو الذي أخبر اللاعب بثقته فيه بعدما كان أقرب للرحيل عن الفريق.

في نهائي الدوري الأوروبي ضد أياكس أمستردام، شاهدنا مجهودات كبيرة للاعب البلجيكي من خلال الالتحامات القوية في وسط الملعب ونسبة التمريرات الدقيقة العالية، ولكن السلاح الأهم الذي يمتلكه فيلايني هو الانتصار الدائم في الالتحامات الهوائية.

"إزاي تعملها" هي سلسلة يقدمها لكم FilGoal.com لتوضيح بعض الأمور التكتيكية (التي تخص خطط اللعب الهجومية منها والدفاعية) والتكنيكية (التي تخص كيفية تأدية اللاعبين لمهارة معينة مثل التمرير أو المراوغة) في كرة القدم.

هل الطول الفارع يكفي لكي تنتصر في التحام هوائي مع المنافس؟ مروان فيلايني يجيب في 6 نقاط عن كيفية الفوز في معركة في الهواء.

إيجاد مساحة

Image result for fellaini header

"أعلم أن التركيز كله ينصب علي حين أكون داخل منطقة الجزاء بسبب طول قامتي. ليس من السهل أن تجد مساحة في منطقة الجزاء في حالة الهجوم".

يتحدث فيلايني لموقع "فور فور تو" عن صعوبة مهمته.

ويضيف "في حالة وجود احتكاك، أحاول التحدث إلى الحكم ومساعدته لرؤية ما إذا تم ارتكاب مخالفة ضدي. عندما يتم لعب الكرة داخل منطقة الجزاء، فإن الحل الأمثل لإيجاد مساحة هو التحرك المستمر والهروب من دفاع الخصم".

الهروب من الرقابة

أن تكون في طول فيلايني الفارع متواجدا في منطقة الجزاء، فذلك يستدعي مراقبة لصيقة من منافسك، وهو أمر يتحدث اللاعب البلجيكي عن كيفية التغلب عليه.

"عليك أن تهرب من مراقبك دون ارتكاب خطأ، إنه أمر يمكن التحسن فيه مع مرور الوقت باكتساب الخبرات".

ويضيف "أحاول دفع المدافع بشكل بسيط لخلخلة توازنه. عندما تربح الالتحام الأول والثاني في بداية المباراة، فأنت تبدأ في السيطرة على اللاعب الخصم المراقب لك، وقد يفقد تركيزه وأعصابه بعد ذلك".

الإصرار

يقول فيلايني "لا شك أن الكرات الرأسية هي أهم أسلحتي على الإطلاق بسبب طولي".

"لكن الأمر لا يتعلق بالطول وحده، يجب أن تمتلك إصرارا كبيرا على الفوز بالالتحامات. في انجلترا يمتاز المدافعون بالصلابة وخشونة الالتحامات، ولكي تربح التحاما يجب أن تصبح أكثر قوة منهم".

ويوضح "حينما تأتي الكرة على رأسك، فالقوة التي توجهها بها ضرورية، وكذلك المكان المتوجهة إليه".

فيلايني نجح في الفوز بـ143 التحاما هوائيا في مجموع مشاركاته في 39 مباراة ببطولتي الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الأوروبي خلال الموسم المنقضي.

التوقيت السليم

يستمر فيلايني في الحديث عن اهتمامه بضربات الرأس "أعمل على التدرب على القفز بشكل كبير خلال الحصص التدريبية لأنه من الضروري أن تحدد التوقيت السليم للقفز لكي تسيطر على الكرة بالشكل المناسب. عليك أن تسبق خصمك بخطوة في التوقيت".

ويتابع "حينما تلعب مباراتين أسبوعيا فمن الصعب أن تتدرب على ذلك طوال الوقت. ولكني أفعل ذلك كلما سنحت الفرصة".

فيلايني شارك في 47 مباراة بمختلف البطولات مع مانشستر يونايتد وسجل 4 أهداف جميعها من ضربات الرأس.

مساعدة الزملاء

"التفوق في الهواء ليس ضروريا من أجل تسجيل الأهداف فقط. أحيانا يكن ضروريا أن تقفز لجلب الكرة إلى زميل آخر".

مروان فيلايني صنع هدفين في بطولة الدوري الأوروبي هذا الموسم بفضل قوة التحاماته الهوائية.

ويضيف: "لكي يحدث ذلك بشكل سليم، عليك أن تملك إحساس التواجد السليم في أرض الملعب وأن توجه الكرة للزميل بالشكل والقوة المناسبين. ذلك الأمر يتطلب كذلك رؤية جيدة لما يحيط بك في الملعب".

ويكرر فيلايني: "نعمل على ذلك الأمر في التدريبات ونتدرب على الكرات الهوائية حين يلعب حارس المرمى كرة طولية. توقيت القفز أمر هام جدا".

القوة البدنية

Image result for fellaini header

"من المهم استعمال القوة الجسدية بشكل سليم أثناء الالتحام الهوائي".

ويشرح لاعب الوسط البلجيكي "بعض اللاعبين يمتلكون القوة الجسدية بالفطرة، ولذلك عليك أن تعمل على تقوية عضلاتك في صالة الجيم".

يؤكد اللاعب الدولي على أهمية ذلك لكافة اللاعبين "في مانشستر يونايتد نعمل على ذلك من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا. تقوية القدمين والجزء العلوي من الجسم أمر هام".

وينهي حديثه "حين تلعب 90 دقيقة كاملة في كل مباراة فأنت بحاجة للراحة والاستجمام. ولكن يتوجب التدرب في الصالة الرياضية كلما سنحت الفرصة".

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس