كتب : محمد خالد | الإثنين، 12 يونيو 2017 - 20:17

تحليل تونس ومصر: أحيانا تكون كرة القدم عادلة‎

منتخب مصر

سلبيات كثيرة ظهرت في أداء منتخب مصر ضد تونس، وتفوق كبير أظهره نبيل معلول مدرب تونس الجديد ضد هيكتور كوبر الذي وقف عاجزا أمام التفوق التونسي.

دخل الفريقان المُباراة بدوافع مختلفة، كوبر يُريد التأكيد علي أحقيته بمنصب المُدير الفني لمنتخب مصر ، أما نبيل معلول يمني النفس بالفوز علي منتخب بقوة مصر في أولي مبارياته مع نسور قرطاج.

بداية المباراة

بدأ منتخب مصر بالطريقة المُتوقعة 1-3-2-4، إكرامي في حراسة المرمي أمامه الرباعي أحمد فتحي وعلى جبر وأحمد حجازي ومحمد عبد الشافي، وفى الوسط محمد النني وطارق حامد، أمامهما الثلاثي محمد صلاح وعبد الله السعيد ورمضان صبحي، وكهربا مهاجم صريح.

لا للتدرج بالكرة

طبق المنتخب التونسي الضغط العالي علي دفاع مصر منذ اللحظات الأولي في المُباراة، ليفسد أي مخطط للتدرج السليم بالكرة من الخلف للأمام ويجبر المنتخب المصري علي الكرات الطويلة الذي كانت دائماً من نصيب الدفاع التونسي نظراً لعدم وجود مهاجم صريح في تشكيلة المنتخب قادر علي الفوز في الالتحامات الهوائية.

غياب الضغط المصري

أظهر المنتخب المصري ضعفا كبيرا في الضغط علي حامل الكرة من لاعبي المنتخب التونسي، ليجد دائماً اللاعب التونسي مساحة كبيرة ليتصرف في الكرة كيفما شاء، وظهر غياب الضغط في هدف تونس الوحيد، حيث كان يتواجد حول يوسف المساكني 4 لاعبين من المنتخب المصري ورغم ذلك نجح في التمرير ليضع طه ياسين خينسي في مواجهة شريف إكرامي.

النقص العددي في الهجوم

كان يُعاني المنتخب المصري طوال فترات المُباراة من نقص عددي في الحالة الهجومية، ليصبح صلاح وكهربا دائما وسط 3 أو 3 لاعبين من المنتخب التونسي.

المساحة علي الأطراف

ظهرت مساحات كبيرة في أطراف منتخب مصر، نظراً لغياب الدور الدفاعي لمحمد صلاح ورمضان صبحي في الكثير من الأحيان.

السيطرة علي الكرة الثانية

سيطر المنتخب التونسي علي الكرة الثانية أغلب فترات المُباراة عن طريق تقدم ثنائي وسط الملعب محمد أمين بن عمر و فرجاني ساسي بجوار يوسف المساكني و فخر الدين بن يوسف، ليظل المنتخب المصري تحت الضغط طوال أحداث المُباراة.

علي معلول ومحمد صلاح

أغلب المدربين الذين واجهوا منتخب مصر في الفترة الأخيرة كانت الأولوية الأولي لهم كيفية إيقاف محمد صلاح، اتجه أغلبهم لفكرة ثبات الظهير الأيسر في المناطق الخلفية لمواجهة سرعة صلاح، ولكن في مُباراة تونس اتجه نبيل معلول لفكرة أخري. أعطي علي معلول حرية هجومية مطلقة ليشكل جبهة نارية مع يوسف المساكني، ما أجبر محمد صلاح للعودة للقيام بأدوار دفاعية لا يجيدها من الأساس لإيقاف خطورة علي معلول حتى يتم استنزاف مجهود صلاح البدني.

3-3-4 لم لا

تعديل تكتيكي بسيط يحل أزمة منتخب مصر، تحويل طريقة اللعب إلي 3-3-4 بدلا من 1-3-2-4 و إضافة لاعب وسط دفاعي ثالث بجوار محمد النني و طارق حامد لضمان تغطية أفضل علي الأطراف، وتحرير صلاح ورمضان للواجب الهجومي، لاستغلال قدرة الثنائي بشكل أفضل.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات