في الجول يجيب - ماذا تقول لوائح الكاف في أزمة مصر و"بي إن سبورتس"

الإثنين، 05 يونيو 2017 - 22:30

كتب : أمير عبد الحليم

مقاطعة بي إن سبورتس

ماذا تقول لوائح الاتحاد الإفريقي "كاف" في قرارات منتخب مصر والأندية المصرية رفض إجراء حوارات والتهديد بمنع دخول كاميراتSports beIN إلى الملعب.

مقاطعة منتخب مصر والفرق المصرية المشاركة في البطولات الإفريقية لشبكة "beIN Sports" أصبحت في حيذ التنفيذ بعد الأزمة السياسية الأخيرة.

ويكشف FilGoal.com ماذا تقول لوائح الكاف بشأن تلك القرارات، والتي وصلت إلى تهديد من الزمالك بمنع دخول كاميرات beIN إلى الملعب.

لقاءات ما بعد المباراة

النادي أو المنتخب المشارك في بطولة مجمعة من بطولات الكاف ليس صاحب القرار فيما يخص إجراء لقاءات بعد المباريات مع مراسلي beIN.

فاللوائح تشير إلى أنه من حق مراسل beIN اختيار نجمين من كل فريق لمحاورتهما في الملعب عقب المباراة، وتفرض على المسؤول الإعلامي في النادي مساعدته.

وفي حال رفض إجراء حوارات مع أي من أصحاب حقوق بث بطولاته قد يتعرض النادي لعقوبة من الكاف.

وتمتلك beIN الحق في تقديم شكوى لشركة "لاجاردير" التي تمتلك حقوق بث بطولات الكاف، وبعدها ترفع الشركة الفرنسية هذه الشكوى للكاف الذي يقرر بنفسه العقوبة من مستحقات النادي.

قال مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك إنه سيمنع كاميرات beIN من دخول مباريات الزمالك.. هل هذا يعني عدم بث مباريات الفريق الإفريقية؟

لا توجد كاميرات تخص beIN لنقل المباريات في الأساس. تدخل كاميرا واحدة فقط إلى الملعب تكون مع المراسل لإجراء حوارات ما بعد المباراة.

وبالتالي، لا يحق للزمالك أو الأهلي أو سموحة منع beIN من بث مبارياتهم الإفريقية، لأن الكاف هو صاحب كافة الحقوق في المباريات أساسا باستثناء التذاكر فقط.

ومنع كاميرا beIN من الدخول لن يؤثر إلا على حوارات ما بعد المباراة، وهذا يعود بنا إلى النقطة الأولى.

كيف ذلك؟

قبل بداية البطولة، يحصل الكاف على تعهد من كل ناد يوقع عليه الاتحاد المحلي لكرة القدم واتحاد الإذاعة والتليفزيون بتحمل تكاليف الإذاعة بجودة البث التي يطلبها الكاف.

وفي حال تخلف أي طرف عن التوقيع على هذا التعهد، يتحمل الكاف تكاليف البث على أن يخصمها من عائدات النادي في النهاية.

وعلى أي حال، وقعت الفرق المصرية المشاركة في البطولات الإفريقية على هذا التعهد بالفعل.

بعدها، يرسل الكاف إشارة بث المباريات إلى كل ناقلي بطولاته ومنهم beIN، على أن تضع كل قناة اللوجو الخاص بها أثناء الإذاعة.

وبالتالي، لا يحق لـbeIN الامتناع عن إذاعة أي مباراة يطلب الكاف إذاعتها في أي موعد.

هذا يطمئن جمهور الأهلي والزمالك من أي مضايقات محتملة.

وفي نفس الوقت، لا يحق الكاف التدخل في حال وجود تشويش على إشارة بث beIN في أي بلد أو أي ناقل آخر.

التعليقات