في الكاميرون.. الأهلي لا يعرف الخسارة وحين يخسر يذهب نحو النهائي

الإثنين، 22 مايو 2017 - 16:16

كتب : مصطفى عصام

الأهلي - القطن

قد يكون العنوان مدعاة للتفاؤل، ولكنه لا يرجح أمر خسارة الأهلي أمام القطن الكاميروني غدا الثلاثاء في إطار منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات المؤهل لربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

يستعرض معكم FilGoal.com مواجهات الأهلي مع الفرق الكاميرونية بمختلف المسابقات الإفريقية..

كانون ياوندي طريق مفروش نحو النهائي أو اللقب

كأس أبطال إفريقيا 1983.

تقابل الأهلي لأول مرة مع الفرق الكاميرونية أمام كانون ياوندي صاحب لقب كأس الأبطال ثلاث مرات أعوام 1971، 1978 و1980، في دور الثمانية لمواجهة عسيرة.

ولكن نجوم الأهلي أبطال الكأس الفائتة عام 1982 في تلك الفترة وضعوا حدا لمسيرة كانون بخماسية في القاهرة منها ثلاث أهداف لزكريا ناصف (هداف المواجهات بين الأهلي وأندية الكاميرون بخمس أهداف) وخالد جاد الله هدفا، وهدف جميل لمصطفى عبده.

في العودة في ياوندي، خسر الأهلي بهدف نظيف وتأهل لنصف النهائي بمجموع المباراتين، ولكنه أكمل طريقه نحو النهائي أمام كوتوكو الغاني مكررا نهائي نسخة 82 ولكنه تعادل سلبا بالقاهرة، وخسر في غانا بهدف وحيد.

كأس الكؤوس الإفريقية 1984.

تأهل لها الأهلي بعد أن حصل على كأس مصر عام 1983، وصل الأهلي للنهائي وكان مقررا أن يواجه أهلي طرابلس الليبي، ولكنه انسحب لتوتر العلاقات بين مصر وليبيا.

وفي العام التالي، يتواجه مع كانون ياوندي مجددا، ارتدى الأهلي القميص الأبيض وفاز برأسية لمجدي عبد الغني، وفي ياوندي خسر بهدف نظيف، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت للأهلي 4-2، ومن الطريف أن أول ركلة مهدرة للأهلي كانت من نصيب مجدي عبد الغني، ليفوز الأهلي بأول بطولة كأس كؤوس له، قبل أن يحتفظ بها مدى الحياة بعد فوزه بنسختي 1985 و 1986.

القطن الكاميروني.. تميمة حظ.. الأهلي لا يخسر بالكاميرون.

اللقب السادس 2008

بدأت مواجهات الأهلي مع القطن الكاميروني بدوري أبطال إفريقيا عام 2008، تقابلا في النهائي، وسط حشد كبير من جماهير الأهلي وطلب جوزيه من قيادات الأولتراس بتكثيف التشجيع خلف المرمى الكاميروني في أول ربع ساعة من اللقاء، فأنهى الأهلي اللقاء مبكرا في أول ساعة برأسية وائل جمعة، وإعجاز فلافيو في الفيديو التالي.

في لقاء العودة في جاروا، حصد الأهلي اللقب السادس بعد أن تعادل بهدفين في لقاء بالظهيرة، تقدم الأهلي بهدف لأحمد حسن، قبل أن ينتفض القطن بتسديدتين في شباك أمير عبد الحميد، ولكن بركات يأبى أن يخرج الأهلي خاسرا ليتحصل على ركلة جزاء بطريقته المعتادة ترجمها شادي محمد في الشباك.

على مرتين وركلة جزاء نادرة.

تقابل الأهلي هذه المرة مع القطن الكاميروني في قبل نهائي دوري الأبطال لعام 2013، على ملعب أومني سبور، توقف اللقاء عند الدقيقة 70 بسبب هطول الأمطار بغزارة بأمر من الحكم الغاني سيكاوزي (حكم المباراة النهائية الأخيرة لكأس العالم للأندية)، وتم إعادتها كاملة بعدها في اليوم التالي، وتعادل الأهلي بهدف جميل لمحمد أبو تريكة.

في لقاء العودة بالجونة، الفريق بقيادة محمد يوسف كله محبط من سداسية غانا الشهيرة، إذ شارك وقتها تسعة من نجوم الأهلي مع المنتخب في اللقاء، وبدا هذا واضحا في مقابلة القطن الكاميروني، فتقدم عبد الله السعيد بهدف في الدقيقة الثالثة وتعادل يوجودا أفضل لاعبي القطن بالدقيقة 65، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح.

ولأول مرة أضاع أبو تريكة ركلة ترجيح عندما وضع الكرة الأولى في القائم الأيسر، ولكن شريف إكرامي أنقذ الركلة الثالثة، ليسير الفريقان نحو ضربة وضربة فيضع أحمد فتحي كرة النهاية معلنا تأهل الأهلي للنهائي بعد أن أضاع القطن الضربة الثامنة عن طريق هامان.

وواصل الأهلي وقتها مشواره نحو اللقب وفاز بالنهائي على أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي ليضيف النجمة الثامنة والأخيرة بمشوار الأهلي نحو دوري الأبطال.

القطن مجددا.. طريق الأهلي نحو الكونفدرالية

تكررت مواجهة الأهلي ورحلاته بالكاميرون مجددا مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو، ففاز بهدف غالي ونظيف وهو الفوز الوحيد للأهلي في جاروا على الأندية الكاميرونية أمام القطن بهدف نظيف لوليد سليمان في نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

كرر الأهلي فوزه بالقاهرة بهدفين لهدف، فرغم تقدم الضيوف على ملعب القاهرة، إلا إنه عاد بكرة رائعة من موسى يدان، وركلة حرة على طريقة وليد سليمان، ليعبر الأهلي نحو النهائي مواجها سيوي سبور الإيفواري ويحصد اللقب الإفريقي الأخير.

التعليقات