تعرف على جوميز.. جوهرة "أولد ترافورد" والأصغر في تاريخ مانشستر في الدوري

الإثنين، 22 مايو 2017 - 16:04

كتب : علي أبو طبل

أنخل جوميز

اختتم مانشستر يونايتد موسمه المحلي بفوز على ملعبه "أولد ترافورد" ضد كريستال بالاس بهدفين نظيفين.

المباراة كانت فرصة للمدير الفني جوزيه مورينيو لتجربة عدد من لاعبي أكاديمية النادي، في ظل عدم تأثير النتيجة في كل الأحوال على الترتيب، حيث ضمن الفريق المركز السادس، وأصبح التركيز كله على الفوز بالدوري الأوروبي الأربعاء المقبل في ستوكهولم.

أسماء شابة عديدة شاركت في جميع خطوط مانشستر يونايتد خلال المباراة، ولعل الاسم الأكثر لمعانا كان آنخل جوميز ذو الـ16 عاما، رغم أن مشاركته كانت لدقائق معدودة في نهاية المباراة.

قائد منتخب انجلترا تحت 17 عاما خاض مباراته الاحترافية الأولى مع الفريق الأول لمانشستر يونايتد خلال الشوط الثاني من مباراة أمس الأحد، ليسجل اسمه كأول لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز من مواليد ما بعد العام 2000.

كذلك أصبح جوميز أصغر لاعبي الشياطين الحمر مشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز بعمر 16 عاما و8 أشهر و20 يوما. رقم قد يصعب كسره في المستقبل القريب.

أثر برتغالي

ولد جوميز في لندن في 31 أغسطس من العام 2000. والده يحمل الجنسية البرتغالية في الأصل ولعب كرة القدم بشكل احترافي وكان لاعبا دوليا في صفوف منتخب البرتغال لأقل من 21 عاما حين كان في ذلك العمر.

جوميز الكبير تنقل ما بين فرنسا وسويسرا وإيطاليا والولايات المتحدة، قبل أن يستقر في مدينة مانشستر الإنجليزية ويلعب في أندية هايد وسالفورد سيتي المحلية في المدينة.

جوميز الصغير انضم لأكاديمية مانشستر يونايتد ويستقر في النادي منذ كان في عمر الـ13.

حقق اللاعب الشاب ظهوره الأول مع فريق أقل من 18 عاما في النادي حين كان في عمر الـ14 فقط. أمر يبرهن على الكثير من الموهبة.

معلومة قد تهمك عنه أيضا. جوميز هو ابن عم لاعب مانشستر يونايتد السابق وبطل دوري الأبطال في عام 2008، البرتغالي لويس ناني.

كيف يلعب جوميز؟

يمتلك اللاعب الإنجليزي الشاب الكثير من المهارات التي تجعله خيارا هاما في مركز صناعة اللعب الصريح.

القدرة على المراوغة والمهارة وخلق المساحات والتمرير البيني للمهاجمين هو أهم ما يميز جوميز، ويتم تشبيه أسلوبه بأسلوب خوان ماتا لاعب الفريق الأول.

كذلك يمتلك جوميز رؤية مميزة للملعب وإتقان التمريرات الطولية، وهو ما يعطي العديد من الخيارات للفريق.

الكثير من الإشادة يتلقاها جوميز من المدير الحالي لأكاديمية مانشستر يونايتد ونجم الفريق السابق، نيكي بات.

فتى يونايتد الجديد متعدد المواهب في كرة القدم.

فبجانب كونه صانع ألعاب مميز للغاية، شارك اللاعب الشاب في بطولة لكرة القدم داخل الصالات أقيمت في ميونيخ الألمانية في يناير الماضي، ولعب في مركز حراسة المرمى، وفاز ناشئو مانشستر يونايتد بالبطولة.

أحلام ممكنة

نشر جوميز بالأمس صورة له على موقع "انستجرام" منذ 10 أعوام مع قائد الفريق والهداف التاريخي واين روني.

وبالأمس، اشترك جوميز بالمباراة بدلا من الفتى الذهبي، ليكون بمثابة حلم وتحقق للفتى الجديد في مسرح الأحلام.

الجميع يتحدث عن موهبة جوميز الصغير وما يقدمه مع شباب مانشستر يونايتد، وكذلك تواجدت التقارير التي أكدت على رغبة برشلونة في ضم الجوهرة الجديدة للشياطين الحمر.

لكن قبل سنوات، اللاعب نفسه فضل الإنضمام لمانشستر يونايتد على برشلونة.

"أريد أن أبقى في مانشستر يونايتد. أريد أن أحقق البطولات هنا وأن أشارك في البطولات الأوروبية مع الفريق".

ويضيف في حوار سابق له مع قناة النادي: "أريد أن أصبح أفضل لاعب في فئتي العمرية، وخلال خمس سنوات أريد أن أشارك في كأس العالم وفي بطولة الأمم الأوروبية وأن أكون لاعبا دوليا".

التنافس على جوميز لا يشتعل بين الأندية فقط، بل كذلك المنتخبات.

جيل جوميز، والد أنخيل، من أصول أنجولية/برتغالية، وهو ما يتيح للاعب الصغير اللعب لمنتخبات البلدين بجانب إنجلترا التي ولد فيها وحمل جنسيتها لهذا السبب.

لكن جوميز بدأ في المشاركة مع منتخب ناشئي انجلترا، ويوجد تمسك كبير من مسؤولي الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم بهذه الموهبة الفطرية.

والآن، أنخل جوميز وضع خطوته الأولى في "أولد ترافورد" لكن لا يزال أمامه الكثير ليثبته من أجل أن يكون لاعبا في صفوف الفريق الأول، وخاصة تحت قيادة مدير فني يطلب معايير خاصة مثل جوزيه مورينيو.

التعليقات