ليلة تحديد المصير في أوروبا.. من سيحسم ماذا في مواجهات الأحد

الأحد، 21 مايو 2017 - 11:57

كتب : فادي أشرف

يوفنتوس

تقام 22 مباراة في دوريات إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا يوم الأحد، الجولة الأخيرة في كل من إنجلترا وإسبانيا، وجولة قد تكون هي الحاسمة في إيطاليا.

FilGoal.com يأخذكم في رحلة سريعة في الدوريات الثلاثة، والمباريات الهامة فيهم.

إسبانيا

معظم المراكز الهامة تم حسمها في الليجا، يتبقى فقط مقعد البطل ومقعدي الدوري الأوروبي في ليلة أخيرة نارية في إسبانيا.

في تمام الثامنة بتوقيت القاهرة، يستضيف برشلونة إيبار بينما يذهب ريال مدريد لمواجهة مالاجا.

ريال مدريد يتصدر الدوري بـ90 نقطة، وخلفه برشلونة بـ87 نقطة.

الدوري في إسبانيا يحسم بالمواجهات المباشرة، برشلونة وريال مدريد تعادلا في الدور الأول 1-1 وفاز الكتلان إيابا 3-2.

هذا يعني أن برشلونة يحتاج أن يخسر ريال مدريد أمام مالاجا، ويفوز هو بدوره على إيبار، أي نتيجة أخرى تعني خسارة برشلونة للقب الذي حصده في الموسمين الماضيين، وفوز ريال مدريد بالدوري رقم 33.

ريال مدريد يحتاج فقط أن يفوز، أو يتعادل، أو يخسر دون أن يفوز برشلونة، ليحسم لقب الليجا الأول منذ عام 2012.

سجل ريال مدريد أمام مالاجا لا يخيف الملكي، فمنذ عام 1949 تواجه الفريقان 71 مرة في الليجا فاز ريال مدريد 45 مرة وتعادل 16 وخسر 10 مرات فقط.

أما برشلونة فواجه إيبار في الدوري 5 مرات فاز بهم جميعا.

مقعد البطل ليس فقط ما سيتم حسمه في إسبانيا يوم الأحد، يوجد أيضا مقعدين مؤهلين للدوري الأوروبي سيتم حسمهم ليلة الأحد.

أتليتكو مدريد وإشبيلية حسما تأهلهما لدوري الأبطال الموسم المقبل بضمانهما للمركزين الثالث والرابع، لكن سيتصارع فياريال وأثلتيك بلباو وريال سوسييداد على مقعدين مؤهلين للدوري الأوروبي من الليجا.

فياريال يحتل المركز الخامس بـ64 نقطة، يليه بلباو بـ63 نقطة، وهو نفس رصيد ريال سوسييداد في المركز السابع.

الفريق الذي سيحتل المركز الخامس سيذهب مباشرة لمجموعات الدوري الأوروبي، أما صاحب المركز السادس فيخوض المباريات المؤهلة للبطولة.

في الساعة الخامسة إلا ربع بتوقيت القاهرة، يخرج بلباو لمواجهة أتلتيكو مدريد وريال سوسييداد لمواجهة سيلتا فيجو وفياريال لمواجهة فالنسيا.

إنجلترا

البطل، والوصيف، وثلاثي الهبوط، مراكز تم حسمها في الدوري الإنجليزي قبل الجولة الأخيرة.

كذلك المركزين السادس والسابع المؤهلان للدوري الأوروبي، وتصفياته حسمهما مانشستر يونايتد وإيفرتون.

الصراع الليلة في إنجلترا بين مانشستر سيتي، وليفربول، وأرسنال، من أجل المركزين الثالث والرابع المؤهلان لدوري أبطال أوروبا.

دعونا أولا نتذكر أن الحسم في إنجلترا يعود لفارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة.

في تمام الرابعة بتوقيت القاهرة، يخرج مانشستر سيتي – الثالث بـ75 نقطة – لمواجهة واتفورد، بينما يستضيف ليفربول – الرابع بـ73 نقطة – الهابط ميدلزبره، أما أرسنال الخامس بـ72 نقطة يواجه إيفرتون.

لضمان التأهل لدوري أبطال أوروبا، يحتاج فريق المدرب بيب جوارديولا أن يفوز أو يتعادل مع واتفورد، أو أن يخسر مع عدم معادلة أرسنال لفارق أهدافه. سيتي يملك فارق أهداف +36، أما أرسنال فيملك فارق أهداف +31.

أما ليفربول، فالفوز على ميدلزبره يضمن له التأهل لدوري أبطال أوروبا، كذلك تعادله أو خسارته مع تحقيق أرسنال لذات النتيجة ضد إيفرتون.

أرسنال مهدد بعدم الظهور في دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عام 2000، عليه أولا الفوز على إيفرتون وانتظار تعثر ليفربول أمام ميدلزبره، أو خسارة سيتي أمام واتفورد وتخطيه بفارق الأهداف للصعود لأحد المركزين الرابع أو الثالث.

إيطاليا

الأمر بسيط جدا في السيريا آ اليوم الأحد، إذا فاز يوفنتوس على كروتوني في تمام الثالثة بتوقيت القاهرة يتوج رسميا بلقب الدوري الإيطالي للمرة السادسة على التوالي.

زعيم إيطاليا المتوج بالكأس، والذي يضع عينه أيضا على لقب دوري الأبطال يحتاج فقط أن يفوز في الجولة قبل الأخيرة لحسم اللقب حيث يحتل المركز الأول بـ85 نقطة أمام روما صاحب الـ84 نقطة والذي لعب مباراة الجولة 37 بالفعل وفاز على كييفو فيرونا 5-3.

المركز الثاني المؤهل لدوري أبطال أوروبا، والثالث المؤهل لتصفيات دوري أبطال أوروبا تم حسمهما من قبل روما ونابولي، وإن كان الثنائي مازال في منافسة ستحسم في الجولة 38 حول مركز الوصيف.

الصراع الكبير في إيطاليا حول المراكز المؤهلة للدوري الأوروبي..

في إيطاليا، يتأهل صاحبا المركزين الرابع والخامس لمجموعات الدوري الأوروبي، أما صاحب المركز السادس يتأهل لمباريات تصفيات البطولة.

لاتسيو صاحب المركز الرابع بـ70 نقطة ضمن اللعب في الدوري الأوروبي الموسم المقبل حيث حسم حصوله على مركزه الحالي، أو المركز الخامس على أقل تقدير.

نفس الأمر بالنسبة لأتلانتا الذي يحتل المركز الخامس بـ66 نقطة، ولن يهبط عنه وقد يلحق بلاتسيو.

لاتسيو يواجه إنتر ميلان الساعة التاسعة إلا ربع اليوم، أما أتلانتا فيخرج لمواجهة إيمبولي في الساعة الثالثة.

المركز السادس، يستطيع ميلان حسمه رسميا إذا فاز على بولونيا في الساعة الثالثة اليوم حيث سيرفع رصيده للنقطة 63 بفارق 4 نقاط عن فيورنتينا الذي خسر أمس من نابولي.

Image result for ac milan

إن لم يحدث ذلك، سنكون على موعد مع جولة نارية هي الأخيرة في الدوري الإيطالي، خاصة إذا فاز إنتر ميلان على لاتسيو اليوم.

إذا لم يفز ميلان، سيكون رصيده 60 نقطة – حال الخسارة من بولونيا، أو 61 في حال التعادل. خلفه فيورنتينا بـ59 نقطة، وإنتر – إذا فاز على لاتسيو – بنفس الرصيد، وكلهم سيتصارعون من أجل المركز السادس المؤهل لتصفيات الدوري الأوروبي.

في تلك الجولة الأخيرة، يخرج ميلان لملاقاة كالياري، وفيورنتينا سيستضيف بيسكارا، وإنتر سيواجه أودينيزي.

التعليقات